كيفية حساب موعد الولادة يدويا

طريقة حساب موعد الولادة يدويا ، منذ أن تعرف السيدة بخبر الحمل وهي تسعى في حساب موعد الولادة من اجل أن تلمس طفلها والذي كانت تنتظر قدومه بفارغ الصبر، ولكن كيفية حساب موعد الولادة بصورة صحيحة من أجل تحضير كافة الأمور الخاصة بالجنين وكذلك، وسوف نتعرف عبر هذا المقال على كيفية حساب موعد الولادة وأهمية حسابه وكذلك ما هي فترة الحمل الطبيعية وغيرها من الأسئلة التي تدور ببالك حول الولادة سوف نجيب عليها سويًا عبر موقع أنا مامي.

حساب موعد الولادة يدويا

لحساب موعد الولادة بالضبط فيجب تحديد موعد زرع الجنين بالتحديد وهذا الأمر يكون من الصعب، ولكن يمكن أن يتم حسابه بطريقة مقربة، وذلك من خلال معرفة تاريخ أخر دورة لك وسوف يساعدك الطبيب المتابع للحالة في ذلك الأمر، أما عن أهمية حساب موعد الولادة فيكمن في الأمور الآتية:

  • معرفة موعد الولادة يساعدك في العمل على تقديم الرعاية الصحية ومعرفة مراحل تطور الجنين بصورة أكثر دقة.
  • إذا كان لديك أي تاريخ مرضي أو أي من المتاعب التي تحدث في الولادات السابقة فذلك الأمر يجعل طبيبك أكثر قدرة على تفادي هذه المشاكل.
  • يتيح للسيدة فرصة من اجل العمل على ترتيب وتوفيق أوضاعها وتحضير كافة احتياجاتها هي والجنين.

حساب موعد الولادة بالجماع

حساب موعد الولادة بالجماع قد يكون الأمر غريب بعض الشيء ولكن الكثير من السيدات وخاصة التي يسافر عنها زوجها تقوم بحساب موعد الولادة بتاريخ أخر جماع في أخر دورة شهرية، بمعنى تقوم السيدة بتدوين أيام الجماع خلال فترة التبويض وتقوم بحساب الحمل بداية من هذه الأيام إذا حدث حمل، ويقول الأطباء أن هذا الحساب غير دقيق ولا يمكن الاعتماد عليه إلا إذا حدث الجماع مرة واحدة في دورة الطمث الأخيرة، ولكن الأطباء لهم طرق مختلفة عنا ومن بين طرق حساب الولادة هي:

  • عن طريق إضافة 40 أسبوع إلى تاريخ أخر دورة شهرية لك.
  • عن طريق إضافة سبعة أيام إلى تاريخ أخر دورة لك وبعد ذلك يتم إضافة تسعة أشهر.
  • الحساب عن تاريخ يوم الإباضة فإذا كانت السيدة قادرة على تحديد موعد الإباضة فيكون تاريخ الولادة المتوقعة بعد 38 أسبوع من ذلك التاريخ.

أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالهجري

قد يبحث الكثيرين عن حساب معاد الولادة بالهجري والذي يكون له طريقة حساب غير طريقة حساب معاد الولادة بالميلادي، ولكن تشير تجارب الكثير من السيدات وقول بعض الأطباء أنه الأفضل والأدق ولكن للأسف الكثير من السيدات لا يحسبن معاد الدورة الشهرية بالهجري لذلك لا يعتمدن عليه في الحساب،  أما عن طريق حساب معاد الولادة بالهجري فهي كالاتي:

  • يتم حساب مدة الحمل عن طريق إضافة 14 يوم وتسعة أشهر إلى تاريخ أخر دورة شهرية لك، بمعنى إذا كانت أخر دورة لك في يوم 6/2 فأن تاريخ الولادة المتوقع لك هو 20/11 في نفس العام.
  • ويوجد طريقة أخرى للحساب وهو عن طريق إضافة 14 يوم ليوم نزول الدورة مع طرح ثلاثة من هذا التاريخ وبعد ذلك نقوم بإضافة سنة لنزول الدورة مثال لذلك الأمر:
  • إذا كان تاريخ نزول أخر دورة يوم 2/5/1430 ه، فنقوم بإضافة 14 يوم فيصبح التاريخ الأول 16، ثم نطرح ثلاثة من الخمسة فيكون الناتج 2/ مع إضافة 1 على التاريخ الأخير وبالتالي يصبح موعد الولادة المتوقع 16/2/1431 ه.

طرق معرفة موعد الولادة

يوجد العديد من الطرق التي يتم اللجوء إليها من أجل معرفة موعد الولادة ويجب أن يكون لديكي سيدتي دورة شهرية منتظمة من أجل تحديد موعد ولادتك بهذه الطرق:

  • الطريقة الأولى: نقوم بتحديد أخر تاريخ للطمث، ونقوم بإضافة أسبوعين وتسعة أشهر على هذا التاريخ، وسيكون هذا الموعد المحدد لعملية الولادة.
  • الطريقة الثانية: تتراوح مدة الحمل من 270 يوم إلى 290 يوم على الأكثر، ولهذا نقوم بإضافة تسعة أشهر وأسبوع على تاريخ آخر يوم في الدورة الشهرية، مثلا إذا كان تاريخ آخر دورة شهرية هو يوم 1 فبراير، سيكون موعد الولادة يوم 8 أكتوبر.
  • الطريقة الثالثة: نقوم بإضافة 280 يوم على آخر تاريخ للدورة الشهرية.

اعراض وعلامات الولادة

يوجد العديد من الأعراض والعلامات الواجب عليك الإنتباه إليها حيث أنها تشير إلى اقتراب وبدء المخاض ومن بينها ما يلي:

  • الحاجة الملحة للدخول إلى الحمام وذلك بسبب ضغط الجنين بصورة كبيرة على منطقة الحوض، وقد لا يكون هناك رغبة في التبول او التبرز ولكنه مجرد شعور نتيجة الضغط المستمر من الجنين.
  • الانقباضات والتقلصات المستمرة والتي تزداد قوتها إلى أن تصبح مستمرة وشديدة للغاية وهنا يجب التوجه إلى المستشفلى على الفور.
  • نزول افرازات دموية وهي ما يطلق عليها علامة الولادة والتي تدل على أن موعد ولادتك قد اقترب للغاية وهي تمثل البداية الحقيقة للمخاض.
  • انفجار كيس الماء، لكن يجب عليك سيدتي أن تعلمي كيفية التفرقة بين البول والسائل الامنيوسي، فهو سائل شفاف لا رائحة له ولا لون ولا يمكنك التحكم في نزوله.
  • بعض السيدات يشعرن بالغثيان والرغبة في القيئ وهي واحدة من علامات بدء الطلق، والبعض الآخر قد يصاب بالإسهال الشديد.

عزيزتي يوجد العديد من البرامج الإلكترونية ومن الحسابات التي تقوم بحساب موعد الولادة بصورة دقيقة للغاية سواء كان بالميلادي أو بالهجري، ويمكنك أن تقومي باستخدامها والأفضل من ذلك هو المتابعة مع الطبيب المختص والمتابعة معه عبر السونار لمعرفة تطورات الطفل.

المراجع

1

2