هل يمكنني شرب الشاي الأخضر أثناء الحمل

هل يمكنني شرب الشاي الأخضر أثناء الحمل ؟ تخطر العديد من الأسئلة حول التغذية أثناء الحمل على بال السيدات خلال فترة الحمل، وذلك بسبب حساسية تلك الفترة وأهمية الحذر تجاه ما تتناوله الحامل من أطعمة أو مشروبات خلال تلك الفترة حيث أن أي خطأ بالتغذية أثناء الحمل قد يسبب عواقب وخيمة تضر بصحة الحامل أو الجنين، ولكن هل للشاي الأخضر مخاطر على صحة الحمل والجنين؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال هذا المقال على موقع أنا مامي.

هل يمكنني شرب الشاي الأخضر أثناء الحمل

هل الشاي الاخضر يمنع الحمل

للشاي الأخضر العديد من الفوائد للحمل حتى قبل حدوثه وذلك لأنه من أهم المشروبات الجيدة للخصوبة سواء للمرأة أو الرجل، ويرجع ذلك لاحتواءه على عددا من العناصر الغذائية الهامة منها:

  • فيتامين ج: يحتوي الشاي الأخضر على نسبة جيدة من فيتامين ج والذي له دورا أساسيا في الحد من الجذور الحرة الضارة، بالإضافة إلى وجود العديد من الدراسات والأبحاث التي تؤكد على أهمية فيتامين ج في زيادة فرص الحمل.
  • المعادن: يحتوي الشاي الأخضر على عددا من المعادن المهمة مثل الزنك والمنجنيز والكروم والسيلينيوم، والتي أكدت الدراسات على أهميتها في تعزيز حيوية البويضات عند المرأة، وتحيسن كفاءة الحيوانات المنوية لدى الذكر.

الشاي الاخضر للحامل في الشهور الاولى

إجابة على السؤال الأساسي بمقالنا اليوم فبالطبع نعم يمكنك تناول الشاي الأخضر أثناء الحمل ولكن بكمية محددة وينصح بتناول ما لا يزيد عن كوبين يوميا من الشاي الأخضر، بالإضافة إلى أن للشاي الأخضر العديد من الفوائد للمرأة الحامل منها:

  • يعمل الشاي الأخضر على الوقاية من خطر الإصابة بتسمم الحمل وخاصة لدى السيدات اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم، فيساهم الشاي الأخضر في تنظيم نسب ضغط الدم.
  • يعد الشاي الأخضر من أهم المصادر لمضادات الأكسدة، ولمضادات الأكسدة دورا أساسيا في السيطرة على الجذور الحرة بالجسم ومنعها من تدمير الخلايا الحيوية والوقاية من الإصابة بأمراض كالسرطان وأمراض القلب.
  • مضادات الأكسدة الموجودة بالشاي الأخضر تعمل على زيادة سرعة معدلات الأيض بالجسم فتساهم بتحسين الصحة النفسية للحامل والحد من التقلبات المزاجية الشديدة التي تعاني منها السيدات الحوامل.
  • حسب الدراسات السريرية البريطانية أوضحت أن الشاي الأخضر له دورا قويا في تحسين الخلايا التنظيمية بالجسم بالتالي تعزيز الجهاز المناعي عند المرأة الحامل.
  • يعمل الشاي الأخضر على الوقاية من الإصابة ببعض مشكلات الجهاز الهضمي أثناء الحمل كعسر الهضم وحرقة المعدة.
  • أشارات العديد من الدراسات إلى أن الشاي الأخضر يعمل على تحسين صحة الفم واللثة، فيكون له دورا مهما في الوقاية من أمراض اللثة التي تصاب بها الكثير من الحوامل بسبب اضطراب الهرمونات بتلك الفترة.
المزيد من المشاركات

هل الشاي الاخضر يضر الحامل في الشهور الاولى

بالرغم من الفوائد المتعددة للشاي الأخضر بفترة الحمل، إلا أن تناوله قد ينتج عنه بعض الآثار الجانبية منها:

  • قد يكون الشاي الأخضر أحد أسباب الإصابة بفقر الدم حيث أن الإفراط بتناوله قد يشكل عائقا في امتصاص الحديد بالجسم، وهو من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • قد يسبب الشاي الأخضر أيضا عجز في امتصاص حمض الفوليك والذي تحتاج إليه الحامل بشدة خلال فترة الحمل، حيث أن نقصه يسبب بعض المخاطر الكبيرة على صحة الجنين مثل وجود بعض العيوب الخلقية بالجهاز العصبي للجنين، ووجود خلل بالحبل الشوكي والذي يعرف بالسنسنة المشقوقة.

الشاي الاخضر للحامل جابر القحطاني

كان للدكتور جابر القحطاني رأيا هاما حول مسألة تناول الشاي الأخضر أثناء الحمل، وهي أن الشاي الأخضر لا يؤثر على الحمل تماما ولكن بكمية معينة وهي كوبين بحد أقصى باليوم، وأقر الدكتور بأنه مفيدا للحامل حيث يساعد على التخفيف من أعراض الحمل المزعجة مثل: الغثيان والقئ، مشكلات الجهاز الهضمي، التقلبات المزاجية، بالإضافة إلى تحسين الجهاز المناعي للحامل.

أما عن أضرار الشاي الأخضر للحامل فأشار الدكتور جابر القحطاني لأهمية الحذر من تناول الشاي الأخضر بعد الأكل حيث أنه يعمل على إعاقة امتصاص عددا من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم مثل الكالسيوم والحديد، حيث أن النقص بالكالسيوم يسبب هشاشة بالعظام كما يؤدي إلى معاناة الجنين من العديد من المشكلات في نمو العظام أيضا، كذلك نقص الحديد بالجسم قد يسبب مواجهة بعض المشكلات الصحية الخطرة كما ذكرنا من قبل.

في نهاية مقالنا اليوم ننصح بالاعتدال في تناول الشاي الأخضر وعدم تخطي الحد المسموح به، كما أنه يجب استشارة الطبيب أولا حول إمكانية تناوله والكمية المسموح بها.

المراجع

1

2