هل يمكنني إعطاء طفلي مكمّلات زيت السمك أوميغا

هل يمكنني إعطاء طفلي مكمّلات زيت السمك أوميغا ، زيت السمك والذي يعرف بالأحماض الدهنية من نوع أوميجا 3 والذي يوجد في الكثير من المأكولات البحرية والتي سيتم ذكرها في المقال، إذا تنقسم الأحماض الدهنية التي تتواجد في الأسماك إلى نوعين : الحمض الدهني , وحمض الدوكوساهيكيانويك .

ويمكن الحصول علي زيت السمك عند تناول الأسماك ليس هذا فقط فيمكن الحصول عليه من تناول أنواع عديدة من المأكولات الغذائية , لأن الجسم لا يمكنه أن يقوم بصنعها بنفسه لذا يجب تزويد الجسم بها من خلال المأكولات التي تحتوي علي زيت السمك أو ميغا 3.

كما تشير بعض الدراسات إلى أن تناول زيت السمك يعمل علي التحسين من قدرات الطفل وزيادة انتباهه ويمكن أن تعمل علي تحسين سلوك الطفل , لكن يجب الانتباه إلى أن البعض يعاني من بعض الآثار الجانبية عند تناولهم كميات كبيرة من زيت السمك مثل 0 الغثيان والتجشؤ وظهور طفح جلدي أو الإسهال ) كما يجب عدم إعطاء الطفل زيت السمك إذا كان يعاني من حساسية مفرطة لبعض أنواع من الأسماك أو لديهم نزيف وتجلط في الدم .

هل يمكنني إعطاء طفلي مكمّلات زيت السمك أوميغا

  • بعض الأشخاص يقومون باستخدام زيت السمك لخفض نسبة ضغط الدم ولخفض مستويات الدهون الثلاثية .
  • يساعد زيت السمك علي الوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية كما أنه يقلل من الشعور بالاكتئاب .
  • تناول زيت السمك يعمل علي المساعدة في اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط .
  • يستخدم زيت السمك في علاج جفاف العين والضمور البقعي .
  • يقوم بعض الأطباء بنصح السيدات الحامل بتناول زيت السمك للتقليل من ارتفاع ضغط الدم في وقت متأخر أو عند الولادة المبكرة .
  • يمكن للأشخاص الذين يعانون من الربو ومرض السكر أن يتناولون زيت السمك , لأن تناول زيت السمك يفيد المصابين بأمراض الكلي وضعف العظام وبعض الأمراض الأخرى .
  • في بعض الأحيان يستخدم زيت السمك بعد إجراء جراحات زراعة القلب لمنع ارتفاع ضغط الدم أو تلف الكلي التي يمكن أن تتسبب بها الجراحة نفسها عن طريق التقليل من فرصة رفض الجسم للقلب المزروع .

أوميغا3

  • يعتبر أوميغا 3 علي أنه مجموعة من الحماض الدهنية الغير مشبعة , مما يعني أنها تمتلك عدة روابط ثنائية في التركيب الكيميائي , حيث تلعي هذه الأحماض أدواراً متعددة في جيم الإنسان ولكن لا يمكن للإنسان أن يقوم بصنعها بنفسه لهذا يجب عليه الحصول عليها من مصادرها الغذائية , وتتوفر أوميغا3 في الغذاء بثلاثة أشكال هما :
  • حمض ألفا-اللينولينيك : ويوجد هذا الحمض في النباتات .
  • حمض الدوكوساهيكسانويكو حمض الإيكوسابنتاينويك : يمكن الحصول علي هذه الأحماض من المصادر الحيوانية ومن الطحالب .

فوائد حبوب أوميغا3 للأطفال

  • يعتبر أوميغا 3 من أكثر الفيتامينات المهمة في مرحلة الطفولة , وخاصةً لدي بعض الحالات ومنها :

خفض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط

  • لاحظ بعض الأطباء المتخصصين بأن الأطفال الذين يمتلكون هذا الاضطراب لديهم انخفاض في مستوي أوميغا 3 , كما أن بعض الدراسات أشارت إلى أن القيام بإعطاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة مكملات زيت السمك التي تحتوي علي أوميغا 3 يساعدهم في تحسين السلوك وتعزيز الانتباه وأيضاً خفض فرط النشاط الزائد .

التحسين من حالة الاكتئاب

أُجريت دراسة في عام 2006 فنتج عنها بأن إعطاء الأطفال المصابين بالاكتئاب والذين تتراوح أعمارهم ما بين 6\12 سنة مكملات زيت السمك يعمل علي تحسين أعراض الاكتئاب بشكل ملحوظ وتحسين الحالة المزاجية أيضاً .

تقليل خطر الإصابة بالسكري

الأطفال المعرضين للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وُجد أن اتباعهم لحمية غذائية تحتوي علي أوميغا 3 يكونوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري علي حسب الدراسة التي أُجريت .

خفض الأعراض المرتبطة بالربو

لقد وجد أن أوميغا 3 يمكنها أن تقلل من الالتهابات التي توجد في المجاري التنفسية , عندما أُجريت دراسة علي تسعة وعشرون طفلاً وُجد أن الأطفال المصابين بالربو والذين قاموا بتناول زيت السمك لمدة عشرة شهور خفت لديهم العراض من الطفال الذين لم يتناولوا زيت السمك , لكن هناك بعض الدراسات التي لم تؤكد هذه النظرية حتي الن ومازالت تُجري الكثير من التجارب لمعرفة صحة هذه النظرية واثباتها .

فوائد أوميغا3 للرضع والأجنّة

يعتبر أوميغا 3 من الأشياء المهمة التي يجب علي الأطفال تناولها في بداية حياتهم , ومن الفوائد التي توفرها أوميغا 3 ما يلي :

التطور الإدراكي

أشارت بعض الدراسات إلى أن حليب الأطفال المصنع والمدعم بحمض الدوكوساهيكسانويك يمكنه أن يحسن من التناسق الموجود بين اليدين والعينين والمهارات الاجتماعية والتحسين  من نتائج اختبارات الذكاء ويزيد من فترة التركيز أيضاً , بالإضافة إلى أنه وُجد بأن السيدات التي كانت تتناول مكملات أوميغا 3 خلال فترة الحمل يسجل أطفالهم نتائج أعلي في اختبارات الذكاء في سن أربع سنوات مقارنة مع الأطفال التي لك تكن امهاتهم تتناول مكملات أوميغا 3 .

النمو

بعض الدراسات تشير إلى أن إضافة أوميغا 3 إلى الحليب الصناعي المستخدم للرضع يعزز من نمو الدماغ عند الطفل ويعمل علي تطور فكره .

الكميات الموصي بها من أوميغا 3

يمكن توضيح الكميات الموصي بها من أوميغا 3 من خلال الآتي :

  • الأطفال الرُضع من سن يوم إلى ست شهور : 5غرام من أوميغا 3 .
  • الأطفال من سنة وحتي ثلاث سنوات : 7 غرام من أوميغا 3 .
  • الأطفال من عمر أربع سنوات وحتي ثماني سنوات : 9 غرام من أوميغا 3 .
  • الذكور من 9-13 سنة :2 غرام من أوميغا 3 .
  • الإناث من 9-13 سنة0 غرام من أوميغا 3 .
  • الذكور من 14-18  سنة 6  غرام من أوميغا 3 .
  • الإناث من 14-18سنة1 غرام من أوميغا 3 .
  • النساء الحوامل4 غرام من أوميغا 3 .
  • النساء المرضعات3غرام من أوميغا 3 .

مصادر أوميغا

هناك بعض الطعمة التي تحتوي علي أوميغا 3 ومنها :

  1. سمك السلمون:والذي  يحتوي ال100 غرامٍ منه على 2260 ملغرام من أوميغا3.
  2. زيت كبد الحوت:تحتوي الملعقة الكبيرة منه على 2664 ملغرام من أوميغا3.
  3. سمك الرنجة: تحتوي ال100 غرام منه على 1729 غرام من أوميغا3.
  4. المحار: يحتوي ال100غرام منه على 672 ملغرام منأوميغا 3.
  5. السردين:تحتوي ال100 غرام منها علي 1480 ملغرام من أوميغا 3.
  6. سمك الأنشوفة:تحتوي ال100 غراممنها  علي 2113 ملغرام من أوميغا  3.
  7. بذور الكتان:تحتوي الملعقة الكبيرة منها على 2338 ملغرام من أوميغا  3.