أمراض الحمل والولادة

أسباب ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض

هرمون الحمل (hCG) أو موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية أنه هرمون يتم إفرازاه من المشيمة، ويعد أهم هرمونات الحمل التي تؤكد أن الحمل قوي وأن الجنين بخير، حيث يتضاعف أثناء الحمل ويؤدي انخفاضه إلى الإجهاض، عبر أنا مامي نتعرف على مدة انخفاض هرمون الحمل بعد الإجهاض و ماذا يشير أسباب ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض ، فتابعونا.

أسباب ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض

ينخفض هرمون الحمل بعد الإجهاض بشكل تدريجي ، ولكن أحياناً تعاني بعض النساء من ارتفاع هرمون الحمل بعد نزول الجنين ، ويرجع السبب إلى أحد العوامل الآتية:

أدوية طبية

  1. يمكن أن يكون سبب ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض تناول أدوية هرمونية تحتوي على هرمون الحمل مما يؤدي إلى رفع نسبة الهرمون في الدم والبول.
  2. أبرز هذه الأدوية علاجات الخصوبة، أدوية مرض متلازمة تكيس المبايض.

الحمل المبكر

  1. يعد الحمل المبكر أحد أبرز أسباب ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض، حيث تحمل بعض الزوجات بعد الإجهاض بفترة قليلة مما يؤدي إلى ارتفاع هرمون الحمل.
  2. لابد من إجراء اختبار الحمل المنزلي أو المعملي للتأكد من الحمل أم عدم الحمل.
  3. إذا ظهرت النتيجة إيجابية يجب المتابعة مع طبيب النساء خاصة أول ثلاث أشهر وفحص الجنين بانتظام من خلال السونار، إلى جانب التحدث مع الطبيب حول طريقة الوقاية من الإجهاض ومنعه مرة أخرى.

ملحوظة هامة :

  • بعد الإجهاض ينخفض هرمون الحمل إلى صفر بشكل تدريجي ، مما يجعل النساء تعتقد أن هرمون الحمل مرتفع رغم عدم الحمل أو تناول أدوية طبية ، لهذا يجب قبل البدء في فحصه أو قياسه بعد الإجهاض الانتظار فترة حتى ضمان نزول هرمون الحمل.
  • يحذر من الحمل مرة أخرى قبل انخفاض هرمون الحمل بعد الإجهاض، لأن الحمل في هذه الحالة يجعل الزوجة عرضة للإجهاض مرة أخرى بسبب عدم استعداد الرحم لاستقبال بويضة ملحقة أو زرعها في جدار الرحم.

نبذة عن هرمون الحمل

  1. يعد هرمون الحمل من أهم هرمونات الحمل المدعمة للبويضة المخصبة والجنين.
  2. يجب أن يكون هرمون الحمل أثناء فترة الحمل في المعدل الطبيعي ، لأن إفراز الجسم القليل من هرمون الحمل أو الكثير منه مؤشر إلى وجود مشكلة في الحمل .
  3. خلال فترة الحمل يتابع الطبيب نسبة هرمون الحمل الذي يكون مؤشر لسلامة الجنين وتأكيد الحمل.
  4. يدل انخفاض هرمون الحمل بعد ارتفاعه على مشاكل كثيرة منها الإجهاض أو الحمل خارج الرحم أو الحمل بالكيس الفارغ ، وكلها حالات تنتهي بنزول الجنين وعدم اكتمال الحمل.
  5. يجب أن يكون هرمون الحمل للحامل طبيعي ليس منخفضاً أو مرتفعاً عن الحد الطبيعي، حيث يكون خلل نسبة هرمون الحمل مضر للجنين والحامل أيضاً ، على سبيل المثال يشير ارتفاعه عن الطبيعي إلى إصابة الحامل بمشاكل ومضاعفات الحمل منها تسمم الحمل.
  6. من أهم وظائف هرمون الحمل قيامه بإفراز وإنتاج هرمون البروجسترون المدعم للحمل، حيث يعمل هرمون البروجسترون على تطوير أوعية دموية جديدة في الرحم ، وبناء وتكوين خلايا العضلات في الطبقة الوسطى لجدار الرحم، هذه الأمور مهمة لتدعيم الحمل واكتماله.
  7. خلال فترة الحمل بأكملها يشهد هرمون الحمل ارتفاعاً وتضاعفاً يختلف من شهر لأخر وفقاً لشهر الحمل وعمر الجنين.

كم نسبة هرمون الحمل بعد الإجهاض

  1. تبلغ نسبة هرمون الحمل بعد الإجهاض صفر، حيث تعود إلى نسبتها قبل الحمل.
  2. يبدأ هرمون الحمل في الانخفاض بعد الإجهاض بشكل تدريجي، أنه لا ينخفض فجأة ، لعل هذا السبب هو الذي يجعل هرمون الحمل مرتفع بعد الإجهاض عن الحد الطبيعي فترة بسبب انخفاضه تدريجياً.

كم من الوقت ينخفض هرمون الحمل بعد الإجهاض

  1. يتوقف هذا الأمر على وقت حدوث الإجهاض.
  2. كلما حدث الإجهاض مبكراً كلما انخفض هرمون الحمل سريعاً، هذا يعني انخفاض هرمون الحمل في حالات الإجهاض في الثلث الأول من الحمل قبل انخفاض هرمون الحمل في الثلث الثاني أو الثلث الثالث.
  3. وعلى هذا الأساس تتراوح فترة انخفاض هرمون الحمل بعد الإجهاض من أسبوع إلى تسعة أسابيع.

هل يمكن الحمل بعد انخفاض هرمون الحمل ونزول الجنين

  1. يمكن الحمل بعد انخفاض هرمون الحمل ونزول الجنين.
  2. بعد الإجهاض يكون حلم الزوجة الحمل مرة أخرى لتعويض الجنين الذي فقد ونزل.
  3. يشير انخفاض هرمون الحمل بعد الإجهاض ووصوله إلى صفر إلى أن الرحم مهيئ ومستعد للحمل والتخصيب، هذا يعني استعداد الرحم لاستقبال بويضة مخصبة.
  4. يمكن الحمل بعد تحديد فترة التبويض وممارسة الجماع أو الاتصال الجنسي ، الأمر الذي يسرع من الحمل.

ما هو الوقت المناسب للحمل بعد الإجهاض

  1. يفضل الحمل بعد الإجهاض بثلاث أشهر من أجل إعطاء فرصة للرحم للراحة والعودة إلى وضعه قبل الحمل، إلى جانب التأكد من انخفاض هرمون الحمل والتعافي من الإجهاض.
  2. من الضروري قبل التفكير في الحمل استشارة طبيب نساء للتأكد من نزول كافة أنسجة الجنين وتنظيف الرحم.

هل يكون الحمل بعد الإجهاض قوي أم ضعيف

  1. يكون الحمل بعد الإجهاض قوي بشرط علاج سبب الإجهاض في الحمل الأول والانتظار فترة لا تقل عن ثلاث شهور بعد الإجهاض الأول.
  2. يجب قبل الحمل التحدث مع الطبيب حول أفضل وقت للحمل بعد الإجهاض الذي يتراوح من ثلاث شهور إلى ستة شهور وفقاً للحالة الصحية للزوجة وأسباب الإجهاض.
  3. غالباً يصف الطبيب في الحمل الثاني أدوية لتثبيت وتدعيم الحمل ، أنها أدوية مناسبة للحامل التي تعرضت للإجهاض في حمل سابق.
  4. سوف يتم استخدام هذه الأدوية في بداية الحمل لتدعيم الحمل والجنين ، حيث يجب تناولها حتى نهاية الشهر الثالث أو بداية الشهر الرابع.
  5. يجب التحدث مع الطبيب حول أفضل مثبت للحمل ، ومن أكثر مثبتات الحمل للحامل الدوفاستون.
  6. ومما بالجدير بالذكر تعمل مثبتات الحمل على تدعيم الحمل من خلال زيادة هرمون البروجسترون في الجسم الذي يعد انخفاضه أهم أسباب الإجهاض المبكر.

هل يعني ارتفاع هرمون الحمل حمل قوي

  1. نعم ، يدل ارتفاع هرمون الحمل على الحمل القوي.
  2. بينما أنخفاضه مؤشر على مضاعفات الحمل أو مشاكل في الحمل مثل الحمل خارج الرحم أو الإجهاض أو مشاكل صحية للجنين.
  3. في الحمل القوي يتضاعف هرمون الحمل كل 24 ساعة إلى 48 ساعة، ويمكن معرفة هذا من خلال إجراء فحوصات لقياس هرمون الحمل.
  4. يعمل هرمون الحمل على تدعيم نمو الجنين داخل الرحم.

فيديو لنسبة هرمون الحمل للحمل القوي والحمل الضعيف

يعد هرمون الحمل من أهم أسباب اكتمال الحمل أو عدم اكتماله ، لذلك نقدم لكم فيديو عنوانه (كيفية معرفة رقم هرمون الحمل الضعيف والحمل الجيد):

للمزيد يمكنكم متابعة:

بعد أن تعرفنا على أسباب ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض يمكنكم الاستفسار أو التعليق ، وإلى اللقاء في مقالات أخرى تساعد الزوجات على الحمل السريع ومنع الإجهاض أو نزول الجنين.

المصدر
How Long Until hCG Falls to Zero After Miscarriage?What do hCG levels mean?Understanding HCG Levels in Pregnancy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى