رعاية حديثي الولادة

كيفية قص اظافر الرضيع بطريقة صحيحة

يدور مقال اليوم حول طريقة قص اظافر الرضيع ، إذ تجد الأمهات صعوبة عند قيامها بقص أظافر طفلها الرضيع، وتخاف أن تجرحه أو تخدشه دون قصد، حيث تتسم أظافر الطفل بالنعومة والرقة والحدة، فبرغم من رقتها وضعفها إلا أنها تسبب له جرح في وجهه نظراً لطبيعة بشرته الرقيقة وفرط نشاطه، الأمر الذي يتطلب من الأم تعلم كيفية قص أظافر طفلها الرضيع.

تتساءل الأمهات كيف أقص ظفر طفلي الرضيع، وسوف نقدم في السطور التالية أفضل طريقة لقص أظافر الطفل الرضيع، وكيف تتعامل الأم معه في حالة تعرضه لجرح أثناء قص الأظافر، بالإضافة إلى أفضل وقت لقص أظافر الرضيع، وأهمية قصها، هذا ما نقدمه للأم  بالتفصيل من خلال موقع أنا مامي ، فتابعونا.

قص اظافر الاطفال حديثي الولادة

تشعر الأم بالحيرة عند قيامها بقص أظافر طفلها الرضيع، إذ تخاف أن تجرحه أثناء قصها، وذلك بسبب صعوبة التحكم في حركة الطفل الرضيع، لذا يجب عند قيام الأم بقص أظافر الطفل الرضيع الاستعانة بمقص متخصص في قص أظافر الرضع، وسوف نوضح أفضل طريقة استعمال المقص في قص أظافر الطفل الرضيع فيما يلي:

مقالات ذات صلة
  • أجلسي طفلك في وضعية مريحة، فالوضعية الغير مريحة تجعله كثير الحركة، وبالتالي يجرح أو يخدش.
  • أمسكي جسم طفلك جيداً حتي تستطيعي التحكم في حركته.
  • قومي بإمساك صبع طفلك جيداً، والتحكم فيه حتي لا تؤدي حركة الطفل إلى حركة الأصبع، وبالتالي يتعرض طفلك إلى الخدش أو الجرح.
  • قصي ظفر طفلك بالمقص برفق ولين.
  • استخدامي المبرد لبرد زوايا الظفر حتى تكون ناعمة ولينة، وبالتالي لا تخدش وجهه.

نصائح في قص اظافر الرضع

وبعد التعرف على طريقة قص أظافر الطفل الرضيع، سوف نوضح بعص العناصر التي يجب مراعاتها عند القيام بقص أظافر الطفل الرضيع، وهذه العناصر بمثابة نصائح هامة تجعلك تقصي ظفر طفلك بسهولة ، إذ تتمثل هذه العناصر فيما يلي:

عنصر الوقت

يعتبر عنصر الوقت من أهم العناصر التي تساعدك على قص أظافر الطفل الرضيع، فهو يكون كثير الحركة، إذ يصعب التحكم والسيطرة على حركته، لذا ينصح باختيار أفضل وقت لقص أظافر الطفل، وسوف نوضح أفضل وقت يسهل عليك قص أظافر الطفل الرضيع فيما يلي:

  • يفضل قص أظافر الطفل الرضيع بعد الاستحمام، حيث تتسم أظافر الطفل الرضيع بعد الاستحمام بالنعومة والرقة، وبالتالي يسهل قصها بالمقص .
  • ينصح بقص أظافر الطفل أثناء فترة نومه، فالطفل خلال نومه يكون هادئ الحركة ، الأمر الذي يسهل من مهمة قص أظافر الطفل الرضيع.
  • إذ قومتي بقص أظافر طفلك الرضيع أثناء فترة استيقاظه، ينصح أن تجذبي انتباهه إلى شيء أخر حتي لا يكون شديد الانتباه معك، كمشاهدة التليفزيون أو قيام الأب بالتحدث معه.

عنصر الإضاءة

ينصح بقص أظافر الطفل في غرفة بها ضوء واضح وقوي، الأمر الذي يساعدك على رؤية أظافر الطفل جيداً، وبالتالي تستطيعي قص أظافره دون أن يجرح أو يخدش.

عنصر الأداة المستخدمة في القص

يعتمد قص أظافر الطفل الرضيع على استخدام أداة المقص، وأداة المبرد، حيث يجب شراء مقص مصمم لقص أظافر الطفل الرضيع، وبعد قصها يجب على الأم الاستعانة بمبرد لجعل أطراف وزوايا الظفر ناعمة، الأمر الذي يحمي طفلك من أن يجرح نفسه عندما يضع أصبعه على وجهه.

جرح الرضيع أثناء قص الأظافر

أحياناً يتعرض الطفل الرضيع إلى جرح أثناء قيام الأم بقص أظافره، حيث يشعر الطفل الرضيع بالألم، مما يجعله يبكي أو يصرخ، وسوف نوضح أفضل طريقة للأم للتعامل مع جرح أظافر الطفل الرضيع فيما يلي:

  • أغسلي ظفر طفلك المجروح بالماء البارد.
  • ضعي قطعة قطن مكان الجرح .
  • قومي بالضغط عليها برفق ولين لمدة دقيقان.
  • سوف تلاحظي أختفاء النزيف من الجرح.

وفي حالة استمرار النزيف بعد أتباع هذه الخطوات، يجب الذهاب إلى الطبيب المختص الذي يقوم بفحص الطفل الرضيع، وكتابة العلاج المناسب له، حيث يوجد العديد من المراهم الطبية المعالجة لجروح الطفل الرضيع، ولكن الطبيب هو الذي يحدد النوع الأفضل لطفلك.

إذ يحذر من وضع ضمادة مكان الجرح، وذلك لأن الطفل الرضيع كثير الحركة، فسوف يضع يده على الضمادة، ثم يضعها على فمه، ثم إلى الضمادة، ثم إلى فمه، الأمر الذي يعرضه للإصابة بعدوي بكترية.

أهمية قص أظافر الرضيع

يجب على الأم ملاحظة أظافر طفلها الرضيع، إذ تلاحظ سرعة نمو الأظافر، وشكلها، ولونها، حيث أن نمو أظافر الطفل ببطء، أو تعرضها للتكسير أو الضعف أو ملاحظة بقع على الظفر يكون مؤشر خطير لإصابة الطفل بأمراض الأنيميا أو مرض فقر الدم، أو إصابته بنقص في الفيتامينات، وفي هذه الحالة يجب عرض الطفل على الطبيب المختص.

يجب على الأم الاهتمام بقص أظافر طفلها الرضيع، إذ أن إهمال قص أظافره يعرضه للعديد من الأمراض الصحية، ولتوضيح ذلك نقدم للأم أهمية قص أظافر الرضيع فيما يلي

  • أن أظافر الطفل الرضيع الطويلة تعرضه للإصابة بالعدوى البكترية الناتجة عن تلامس الطفل لأشياء غير نظيفة ثم وضع يده على فمه.
  • أن أظافر الطفل الرضيع الطويلة تسبب له الجرح أو الخدش الغير المقصود نتيجة فرط نشاطه.
  • في حالة خدش الطفل لوجهه بأظافره الطويلة، يصاب الجرح بالعدوى الناتجة عن تلامس يد الطفل للجرح.

مضاعفات طول أظافر الرضيع

يجب على الأم قص أظافر  طفلها الرضيع، حيث أن عدم قصها يعرضه للإصابة بالعدوى البكترية ، والعديد من الأمراض الصحية ، ومن أهم مضاعفات طول أظافر الرضيع إصابة أظافر الرضيع بالفطريات والبكتريا ، وسوف نوضح أهم علامات وأعراض فطريات الأظافر عند الطفل الرضيع فيما يلي:
  •  ملاحظة الأم ضعف ظفر الطفل الرضيع وتكسيره من تلقاء نفسه.
  • يعد زيادة سمك الظفر من أهم علامات إصابة الطفل الرضيع بمرض فطريات الأظافر.
  • ملاحظة تغييرات في لون الظفر ، إذ يتغير اللون الطبيعي للظفر ويصبح لونه أبيض أو أصفر أو أسود أو أخضر.
  • ملاحظة ألم حول الظفر.

كيف أتعامل الأظافر الطويلة عند الأطفال حديثي الولادة

نقدم للأمهات بعض النصائح التي يجب أن تتابعها في حالة طول ظفر الطفل الرضيع، وهذه النصائح تتمثل فيما يلي:

  • ينصح بشراء قفازات للطفل لوضعها على يده أثناء خروجه من المنزل بصحبة الأم، حيث أن البكتريا تتجمع في الأظافر، وبالتالي عند تلامس الظفر وجه الطفل يصاب بالأمراض الصحية.
  • يجب تعقيم ظفر الطفل الرضيع جيداً من خلال قطعة قطن بها ماء أو مادة معقمة، ثم تنظيف ظفر الطفل الرضيع أول بأول، الأمر الذي يحمي الطفل من الإصابة بالأمراض الصحية.

وفي النهاية يجب الإشارة إلى أن الأظافر الطويلة للطفل الرضيع هي بمثابة مادة خصبة للبكتريا والميكروبات، لذا ينصح دائما بإتباع خطوات قص اظافر الرضيع ، وفي حالة تعرضها لجرح ينصح بزيارة الطبيب المختص الذي يقدم له العلاج المناسب الذي يعمل على التئام الجرح في أسرع وقت.

 

المصدر
Cutting Baby's NailsTrimming baby nails

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى