تأخر الكلام عند الطفل الأسباب والعلاج السريع

تعد مشكلة  تأخر الكلام عند الطفل مشكلة شائعة بين عدد كبير من الأطفال، ويمكن أن يختلفوا فيما بينهم في تعلم اللغة حسب العمر، كما يمكن أن يقول معظم الأطفال الصغار حوالي 20 كلمة في سن 18 شهرًا، وقد يصعب فهم الكلمات التي يتحدث بها الطفل الذي يعاني من تلك المشكلة.

أسباب تأخر الكلام عند الطفل

  1. يحدث تأخر الكلام عند الطفل بسبب ضعف في الفم أو مشاكل في حركة اللسان نتيجة لوجود مشكلة في مناطق المخ المسؤولة عن الكلام ، مما يصعب معه تزامن حركة الشفاه مع اللسان والفك لإحداث الكلام.
  2. يرتبط تأخر الكلام عند الطفل بمشاكل السمع أيضًا، لذا يجب على طبيب السمع قياس درجة سمع الطفل وكلما كان الأطفال يعانون من مشاكل في السمع كلما كانت هناك صعوبة في فهم لغة الطفل.
  3. يمكن أن تؤثر التهابات الأذن المزمنة على السمع مما يؤثر على الكلام، ويمكن لطبيب السمع أيضًا عمل جلسة عادية في أذن واحدة على الأقل ، مما يؤدي إلى تطور اللغة بشكل طبيعي.

كيف يتم تشخيص تأخر الكلام عند الطفل

إذا كان طفلك يواجه تلك المشكلة ، فمن المهم التشخيص المبكر من قبل أخصائي التخاطب

للوقوف على أسباب تأخر الكلام عند الطفل، حيث يقوم بتقييم مهارات النطق واللغة لدى طفلك ، كما يقوم بإجراء بعض الاختبارات والتقييمات مثل:

  1. اللغة الاستقبالية التي يفهمها طفلك
  2. اللغة التعبيرية التي يقولها طفلك
  3. محاولة طفلك التواصل ببعض الطرق أخرى ، مثل الإيماءات وهز الرأس والإشارة …إلخ.
  4. كيفية عمل الفم واللسان عندما يتحدث طفلك، وبناءً على نتائج تلك الاختبارات ، يقوم أخصائي التخاطب بمعالجة تأخر الكلام عند الطفل.

كيفية علاج تأخر النطق عند الأطفال

يمكنك قضاء ممتع في التواصل مع طفلك لتشجيعه على تقليد الأصوات والتعبيرات اللغوية، وهناك بعض الطرق التي تساعد في ذلك

اقرأ لطفلك

ابدأ بالقراءة لطفلك طفلًا من خلال تصفح الكتب المصورة المناسبة لعمره، حيث يمكنك تسمية الصور ليقوم الطفل بلمسها والإشارة إليها للتعرف عليها مما يجعله يحفظ القصص المفضلة مع مرور الوقت.

العب معه يوميًا

خصص نصف ساعة يوميًا للعب مع طفلك دون تشتيت انتباهه وقم بممارسة اللغة أثناء اللعب.

استخدم الكلمات اليومية

تخاطب مع طفلك أثناء الطريق إلى المتجر عن أسماء الأطعمة والأشياء الموجودة في المنزل ، و أشر إلى الأصوات التي يسمعها معك,  اطرح عليه أسئلة وانتظر إجابته، فالتعرف المبكر على تأخر الكلام عند الطفل يسهل العلاج وقدرته على التواصل معك والآخرين.

تمتع ببعض المرح

كن متحركًا ومرحًا معه واستخدم بعض التعبيرات والأصوات اللغوية حتى يكتسبها طفلك ويستطيع ترديدها مع مرور الوقت.

استخدام جمل كاملة

تحدث إلى طفلك بجمل كاملة لتوسيع أفكاره وتعليمه فمثلا إذا أشار إلى فراشة وقال “جميلة” ، يمكنك القول بأن الفراشة جميلة جولها أجنحة زرقاء.

علامات تأخر الكلام عند الطفل

  • يجب أن يعرض الطفل الذي لا يستجيب للتحدث على الطبيب، حيث يصعب على الآباء التواصل معه ومعرفة تعبيراته، أو إذا كانت هناك مشكلة لديه تحتاج إلى علاج، وهناك بعض علامات الدالة على تأخر الكلام عند الطفل.
  • الطفل في عمر 12 شهرًا: لا يستخدم الإيماءات والتلويحات
  • الطفل في عمر 18 شهرًا: تفضل الإيماءات عن التحدث في التواصل مع الآباء، ولديه صعوبة في تقليد الأصوات وفهم الألفاظ.
  • الطفل  بعد سنتين: يمكنه تقليد الكلام والأفعال بشكل متكرر ولكنه لا يتحدث كلمات أو عبارات، ولا يستطيع استخدام اللغة الشفوية للتواصل، ولكن يجب أن يزداد فهم ما يعنيه الطفل في سن ثلاث سنوات ومعرفة الألوان.