أمراض الحمل والولادة

شكل وتشخيص إفرازات الحمل خارج الرحم

إفرازات الحمل خارج الرحم

إفرازات الحمل خارج الرحم ، يعد الحمل خارج الرحم من مشاكل الحمل التي تظهر في المراحل الأولى ، الأمر الذي يجعل من الضروري المتابعة الطبية مع طبيب النساء لاكتشاف أي مشكلة ، عبر أنا مامي نتعرف بالتفصيل على الحمل خارج الرحم، ولكن في البداية نوضح أهم أعراضه وعلاماته ، فتابعونا.

  1. تعد الإفرازات المهبلية من أهم علامات وأعراض الحمل خارج الرحم .
  2. تشمل هذه الإفرازات نزيف مهبلي أحمر اللون يشبه نزيف الدورة الشهرية.
  3. كما يمكن ملاحظة إفرازات بنية اللون.
  4. كما يمكن ملاحظة إفرازات قوية الرائحة .
  5. ينصح أطباء النساء والولادة الزوجات الحوامل بضرورة الذهاب إلى الطبيب بمجرد الشعور بأي عرض غريب في الشهر الأول والشهر الثاني خاصة النزيف المهبلي أو الإفراز المهبلي.
  6. إلى جانب ذلك، يشير أطباء النساء والولادة إلى أعراض وعلامات أخرى تدل على الحمل خارج الرحم أبرزها ألم البطن وتشنجات الرحم ، كما تزبد هذه الأعراض مع الحركة .
  7. علاوة على ذلك، تشعر الزوجة الحامل بضغط في منطقة المستقيم.

إفرازات الحمل خارج الرحم

تجارب أعراض الحمل خارج الرحم

بسؤال بعض السيدات الحوامل اللاتي عانن من مشكلة الحمل خارج الرحم عن الأعراض والعلامات وتجاربهم الشخصية في التعامل مع المشكلة، كانت الإجابة كالآتي:

  1. قالت زوجة فقدت حملها بسبب الحمل خارج الرحم أنها كانت تشعر بأعراض غريبة مثل النزيف المهبلي ما بين اللون الأحمر واللون البني واللون المائي الشفاف ، إلى جانب الشعور بألم أسفل منطقة البطن، حيث كان الألم شديد وصعب التحمل.
  2. بينما قالت زوجة أخرى أنها عانت من الحمل خارج الرحم ، إذ كانت تعاني من النزيف المهبلي وألم البطن إلى جانب ألم الكتف وألم أثناء التبول، وعند زيارة الطبيب أخبارها بضرورة إزالة الحمل في أسرع وقت لزيادة فرصة الحمل مرة أخرى لأن تأخر الإجهاض عن ذلك الوقت يؤدي إلى العقم في حالة انفجار قناة فالوب.
  3. وفي المقابل، أشارت زوجة أخرى أنها اكتشفت الحمل خارج الرحم في الأسبوع الرابع بالصدفة دون الشعور بأي أعراض ، وذلك لأنها كانت تهتم بزيارة طبيب النساء مرة كل أسبوع من أجل حرصها على تجنب أي مضاعفات صحية ، مشيرة إلى أنها الآن أم لطفل سليم الصحة، حيث أن اكتشافها المشكلة في مرحلة مبكرة ساعدها على الحمل السليم فيما بعد.
  4. باختلاف تجارب السيدات في أعراض الحمل خارج الرحم إلا أن النتيجة واحدة إزالة الحمل خارج الرحم نظراً لأن الجنين ينمو في مكان غير طبيعي داخل جسم الأم.
  5. للمزيد عن تجارب الحمل خارج الرحم يمكنكم متابعة هذا المقال تجربتي مع الحمل خارج الرحم

إفرازات الحمل خارج الرحم

رأي أطباء النساء والولادة في الحمل خارج الرحم

تحتاج الزوجة الحامل إلى معرفة رأي أطباء النساء والولادة في مشاكل الحمل خارج الرحم :

  1. يقول أطباء النساء والولادة أن الحمل خارج الرحم مشكلة تحدث في الشهور الأولى من الحمل فقط، حيث أن الحامل في الثلث الثاني أو الثلث الثالث لا تعاني من تلك المشكلة.
  2. وأشاروا أن غالبية الحالات يمكن اكتشافها في الشهر الأول والشهر الثاني.
  3. وبسؤال أطباء النساء عن كيفية حدوث الحمل خارج الرحم، أكدوا أن بعد نجاح الحيوان المنوي في تلقيح وتخصيب البويضة، تدخل البويضة المخصبة للزرع في قناة فالوب أو عنق الرحم أو المبيض، ولكن أغلب حالات الحمل خارج الرحم تحدث في قناة فالوب.
  4. الأمر الذي يعني نمو غير طبيعي للبويضة، إذ أن موضعها الطبيعي للزرع والغرس الرحم.
  5. لقد أشارت عدة دراسات إلى أن الحمل خارج الرحم في قناة فالوب هو الأكثر شيوعاً ، إذ يبلغ حوالي 97 % من حالات الحمل خارج الرحم، بينما 3 % من حالات الحمل خارج الرحم تكون في عنق الرحم أو المبيض.
  6. أن اكتشاف المشكلة في مرحلة متأخرة ينجم عنه مضاعفات صحية خطيرة أبرزها انفجار أو تمزق قناة فالوب ، هذا يؤدي إلى نزول نزيف مهبلي غزير يؤثر سلبياً على حياة الأم، وينتهي بالإجهاض.

إفرازات الحمل خارج الرحم

هل يمكن علاج الحمل خارج الرحم

  1. للأسف أن حالات الحمل خارج الرحم تنتهي بالإجهاض.
  2. يصف الطبيب الميثوتريكسات هو علاج يعمل على  تقليل نسبة هرمون الحمل في الدم.
  3. أو يقوم الطبيب بإزالة الحمل خارج الرحم من خلال الجراحة بالمنظار ، إذ يضع الطبيب أداة المنظار عبر شقوق صغيرة في البطن.
  4. في بعض الحالات، تحدث مضاعفات يلجأ فيها الطبيب إلى استئصال جزئي أو كلي لقناة فالوب.
  5. وهذا يعني أن العلاج الوحيد للحمل خارج الرحم يتمثل في إزالة الحمل خارج الرحم أو الإجهاض.

الحمل بعد الحمل خارج الرحم

نظراً لأن الحمل خارج الرحم ينتهي بالإجهاض تسأل السيدات اللاتي عانن من هذه المشكلة عن إمكانية الحمل مرة أخرى، وسوف نقدم الإجابة في بعض النقاط :

  1. يقول أطباء النساء والولادة أن التشخيص المتأخر للحمل خارج الرحم يؤدي إلى استمرار نمو البويضة المخصبة بشكل غير طبيعي في قناة فالوب، الأمر الذي يؤدي إلى انفجارها أو تمزقها.
  2. في حالة أنفجار أو تمزق قناة فالوب، من الصعب الحمل مرة أخرى بسبب صعوبة قدرة قناة فالوب على حمل البويضة المخصبة إلى الرحم في حالة حدوث حمل مرة أخرى.
  3. مما بالجدير بالذكر أن قناة فالوب هي العضو المسئول عن نقل البويضة إلى الرحم.
  4. بينما الاكتشاف والتشخيص المبكر للحمل خارج الرحم يسمح بالوقاية من انفجار أو تمزق قناة فالوب، حيث يقوم الطبيب بإزالة الحمل خارج الرحم قبل حدوث مضاعفات صحية، الأمر الذي يزيد من احتمالية الحمل مرة أخرى.
  5. أشارت العديد من الدراسات إلى أمكانية الحمل الطبيعي بعد الحمل خارج الرحم، حيث يمكن الحمل بعد عام ونصف.
  6. للوقاية من الحمل خارج الرحم مرة أخرى يكون من الضروري علاج المشكلة المسببة للحمل خارج الرحم إلى جانب التأكد من انخفاض هرمون الحمل ونزول كافة أنسجة الجنين.

هل الحمل خارج الرحم ينزل دم

  1. يعد نزول الدم من علامات الحمل خارج الرحم.
  2. يجب الذهاب فوراً إلى طبيب النساء فور ملاحظة نزول دم خاصة في الثلث الأول من الحمل ( الشهر الأول والشهر الثاني).

هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول

  1. نظراً لأن الحمل خارج الرحم يحدث في المراحل الأولى من الحمل تسأل الزوجة الحامل عن أمكانية ملاحظة الحمل خارج الرحم في اختبار الحمل المنزلي بالبول.
  2. للأسف ، لا يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل الحمل بالبول.
  3. يوضح تحليل البول فقط نتيجة الحمل هل هي سلبية أم إيجابية.
  4. بينما يظهر الحمل خارج الرحم من خلال الذهاب إلى عيادة طبيب النساء والولادة لإجراء فحص السونار الذي يبين الحمل خارج الرحم من خلال رؤية زرع البويضة في مكان خارج الرحم.

ملحوظة هامة:

  • يجب التنويه والإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، لذلك يكون من الضروري التحدث مع طبيب النساء حول إفرازات الحمل خارج الرحم.

للمزيد يمكنكم متابعة :

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال إفرازات الحمل خارج الرحم ، نوعدكم بالرد على الأسئلة بعد استشارة أطباء النساء حرصاً منا على حماية الزوجة الحامل من مشاكل ومضاعفات الحمل والوصول إلى الحمل السليم الآمن.

المصدر
What Happens If You Have an Ectopic PregnancyEctopic pregnancy : Diagnosis, Complications and ManagmentEctopic pregnancy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى