هل الانحناء يؤثر على الجنين في الشهر الرابع أم لا ؟

نتعرف معاً في مقال اليوم على إجابة سؤال هل الانحناء يؤثر على الجنين في الشهر الرابع ، إذ تعتبر وضعية الانحناء من الوضعيات الخاطئة خلال فترة الحمل، حيث يجب تجنبها للوقاية من الإصابة بمضاعفات الحمل، فالانحناء يعرض الحامل لمخاطر الإجهاض أو الولادة المبكرة خاصة عند الانحناء فترات طويلة أو القيام بانحناء الجسم بطريقة مفاجئة.

ينصح الحامل بالمتابعة الدورية مع طبيب متخصص لمساعدتها على استكمال الحمل وتجنب مضاعفاته، فالطبيب تقدم للحامل المعلومات الصحية للحمل وللجنين، وسوف نقدم في السطور التالية أضرار الانحناء على صحة الحامل وصحة الجنين، بالإضافة إلى أسوء وضعيات الانحناء، لذا تقدم  نصائح طبية تساعد على اكتمال الحمل، لمعرفة هذا نرجو متابعة المقال التالي الذي يقدمه موقع أنا مامي .

هل الانحناء يؤثر على الجنين في الشهر الرابع

تتساءل السيدات الحوامل عن هل الانحناء يؤثر على الجنين في الشهر الرابع؟، فالإجابة نعم ، حيث أن وضعية الانحناء تؤثر سلبياً على صحة الحامل وصحة الجنين، كما تزيد مضاعفات وأضرار الانحناء للحامل بدءاً من الشهر الرابع إلى الشهر التاسع، فكلما أقترب موعد الولادة كلما تطلب الأمر من الحامل ضرورة الراحة وعدم الانحناء.

يختلف تأثير الانحناء من امرأه حامل لأخرى باختلاف عدة عوامل أهمها عمر الحامل، والحالة الصحية للحامل، وسوف نوضح أضرار الانحناء للحامل والجنين فيما يلي:

  • يؤدي انحناء الحامل إلى الإصابة بألم في الجسم خاصة ألم المفاصل وألم العظام وألم العمود الفقري، كما أن الانحناء أحدى أسباب الإصابة بانحناء العمود الفقري.
  • يسبب الانحناء تقلصات الرحم، الأمر الذي يعرض الحامل إلى خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة أو الولادة في الشهر السابع.
  • يعرض الانحناء الجنين إلى الوفاة بداخل رحم الأم، وذلك بسبب دوران الحبل السري حول رقبة الجنين.

وضعيات انحناء خاطئة للحامل والجنين

يوجد وضعيات خاطئة للانحناء تزيد من تعرض الحامل إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة أو الولادة في الشهر السابع، إذ نقدم وضعيات الانحناء الخاطئة التي يجب تجنبها والامتناع عنها خلال فترة الحمل خاصة بدءاً من الشهر الرابع للحمل، وهذه الوضعيات هي كالآتي:

  • يحذر من الانحناء إلى أسفل من أجل التقاط أمر ما سقط على الأرض.
  • يحذر من الانحناء للإمام من منطقة الظهر.
  • يحذر من الانحناء المفاجئ.
  • كما ينصح في حالة اضطرار الحامل إلى الانحناء القيام بهذه الوضعية ببطء مع الحفاظ على توازن الجسم ، كما يكون الانحناء فترة زمنية قليلة للغاية، حيث ينصح عند الشعور بالتعب خلال الانحناء الامتناع عن ذلك نهائياَ والرجوع إلى الطبيب المعالج الذي يحدد تأثير الانحناء على صحة الجنين .

ماذا أفعل عند الشعور بألم أثناء الانحناء وأنا حامل

بالرغم من تحذير الأطباء الحوامل من خطورة الانحناء فترة الحمل إلا أن بعض الحوامل تلجأ إلى ذلك بهدف التقاط أمر ما سقط على الأرض أو تنظيف المنزل أو القيام ببعض الأعمال المنزلية المعتادة على فعلها قبل الحمل.

وسوف نوضح بعض النصائح التي يجب اتباعها خلال فترة الحمل عند الشعور بألم أثناء فترة الانحناء، إذ تتمثل النصائح فيما يلي

  • ينصح بالذهاب إلى الفراش فوراً من أجل الراحة والاسترخاء، كما يجب الجلوس في وضعية صحيحة مريحة للحامل والجنين، بالإضافة إلى الاستعانة بوسادة قطنية .
  • ينصح بالذهاب إلى الطبيب المعالج فوراً، وأخباره بكل أعراض ألم الانحناء، فهو يقوم بالاطمئنان على صحة الجنين ومدى تأثير الانحناء عليه.
  • ينصح بإجراء الفحوصات الطبية والإشاعات التي يطلبها الطبيب لمعرفة الحالة الصحية للجنين بعد الانحناء.
  • ينصح بالراحة وتجنب الانحناء مرة أخرى حفاظاً على صحة الجنين.

من هم الحوامل الأكثر عرضة لمضاعفات الانحناء

سوف نوضح من هم الحوامل الأكثر عرضة لمضاعفات الانحناء فيما يلي:

  • تكون المرأة الحامل المصابة بمرض السمنة أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الانحناء.
  • تكون المرأة الحامل المصابة بمرض هشاشة العظام أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الانحناء.
  • تكون المرأة الحامل المصابة بانحناء العمود الفقري أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الانحناء.
  • تكون المرأة الحامل في عمر الأربعون أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الانحناء.

أسوء وضعيات للحامل والجنين

بعد التعرف على مضاعفات الانحناء على الحمل ووضعيات الانحناء المضرة للحامل، سوف نتطرق إلى بعض الوضعيات الخاطئة التي تؤثر على صحة الحامل والحمل، وهذه الوضعيات هي كالآتي:

  • يحذر من وضعية القدمين فوق بعضها البعض، إذ أن هذه الوضعية تؤثر على صحة الحامل وصحة الجنين، حيث تبطئ عملية نقل الدم إلى الجنين.
  • يحذر من وضعية القرفصاء، إذ تنتج عن هذه الوضعية زيادة الضغط والحمولة على البطن والرحم، الأمر الذي يؤثر سلبياً على صحة الجنين والحمل، حيث أن الجلوس على هذه الوضعية أكثر من نصف ساعة متواصلة يعرض الحامل إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • يحذر من وضعية النوم الخاطئة خاصة النوم على البطن ، إذ يعرض الجنين إلى الوفاة برحم الأم، كما يعرض الحامل إلى الإجهاض أو الولادة في موعد مبكر عن موعدها الطبيعي.
  • يحذر من الجلوس فترات زمنية طويلة على الظهر دون وضع وسادة قطنية، إذ تسبب هذه الوضعية هبوط مفاجئ في ضغط الدم، ومشاكل في التنفس، ومشاكل في الجهاز الهضمي.

أفضل وضعيات للحامل والجنين

يمكن للحامل استشارة الطبيب المعالج لمعرفة أفضل الوضعيات الصحية للحمل والجنين، حيث أن الوضعية الصحيحة تساعد على ولادة الطفل في الموعد الطبيعي، وولادته في صحة جيدة ووزن طبيعي، وذلك لأن الوضعية الصحيحة تساعد على وصول الغذاء والدم إلى الجنين، الأمر الذي يساعد على اكتمال نموه، وسوف نوضح أفضل وضعيات للحامل والجنين فيما يلي:

  • ينصح عند الجلوس التأكد من أستقامة الظهر بزاوية قائمة درجتها 90 درجة مئوية، فهذه الوضعية أفضل وضعية صحية للحامل والجنين، حيث تحمي الحامل من ألم الرقبة وألم الظهر وألم المفاصل وألم العمود الفقري، كما تحمي الجنين من خطر تعرضه للإجهاض، فضلاً عن أن هذه الوضعية تسهل من عملية وصول الدم إلى خلايا الجنين.
  • ينصح عند القيام برفع القدم أو أسناد الظهر الاستعانة بوسادة قطنية مريحة.
  • ينصح بالجلوس في وضعية تحافظ فيها الحامل على توازن جسمها.

نصائح صحية هامة للحامل

نقدم للحامل بعض النصائح الصحية الإرشادية التي من شأنها مساعدة الحامل على الوقاية من أضرار الانحناء، واكتمال الحمل دون التعرض إلى مضاعفات تؤدي إلى خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة، وهذه النصائح الطبية هي كالآتي:

  • ينصح بأداء بعض التمارين الرياضية، فالرياضة مفيدة لصحة الحامل، إذ يمكن الاشتراك في أحدى صالات الجيم أو الأندية الرياضية من أجل أداء رياضة بسيطة تحت قيادة مدرب، كما يفضل أداء رياضيات تعمل على تقوية واستقامة العمود الفقري، إذ أن هذا من شأنه علاج أضرار ومضاعفات الوضعيات الخاطئة للانحناء.
  • يحذر من قيادة السيارة خلال فترة الحمل، إذ أن وضعية القيادة تؤثر على الحمل من خلال ضغط حزام الأمان على البطن والرحم، وبالتالي يضغط على الجنين، الأمر الذي يعرض الجنين إلى الوفاة أو ولادته في وقت مبكر عن موعد الولادة الطبيعي.
  • يحذر من ارتداء الملابس الضيقة، إذ يفضل ارتداء ملابس واسعة خلال فترة الحمل لأنها آمنة على الحامل وعلى الجنين.
  • يحذر من التعرض للمواد الكيميائية أو الإشاعات الضارة لأنها تسبب تشوهات وعيوب خلقية للجنين.
  • يحذر من تناول الكحوليات أو التبغ أو تعاطي المواد المخدرة خلال فترة الحمل، كما يحذر من الجلوس مع أشخاص يتعاطون أو يتناولون هذه المواد المضرة لصحة الحامل وصحة الجنين.
  • ينصح بالمتابعة الدورية مع طبيب متخصص، وأخباره بأي عرض أو ألم تشعر بها المرأة الحامل، إذ يقوم الطبيب بالاطمئنان على صحة الجنين من فترة لأخرى من خلال الكشف على الحامل، وإجراء فحوصات طبية وإشاعات دقيقة لمعرفة الحالة الصحية الجنين ومراحل نموه.
  • ينصح بالاهتمام بالطعام المتناول، حيث أن غذاء الحامل هو عنصر نمو الجنين، لذا يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة والجاهزة، والمواظبة على تناول وجبات صحية معدة بالمنزل ، حيث يجب أن تحتوي كل وجبة غذائية على عناصر يحتاجها الجنين كعنصر الكالسيوم، وعنصر الماغنسيوم، وعنصر الحديد، بالإضافة إلى الفيتامينات كفيتامين سي وفيتامين ب12.
  • ينصح الحامل بالاهتمام بالنظافة الشخصية مع الامتناع عن استخدام متعلقات شخصية لشخص أخر أو تناول وجبة غذائية مع شخص أخر في طبق واحد، وذلك لمنع انتقال العدوى إليها في حالة إصابة هذا الشخص بمرض معدي أو مرض فيروسي، خاصة وأن الحامل يكون جهازها المناعي ضعيف، فإذا انتقل الفيروس إليها سوف ينتقل إلى الجنين.

وفي النهاية بعد أن أجبنا على سؤال هل الانحناء يؤثر على الجنين في الشهر الرابع  ،  يجب الإشارة إلى أن الانحناء من الوضعيات الخاطئة التي يجب الامتناع عنها خلال فترة الحمل، حيث يعرض الحامل إلى خطر الإجهاض أوالولادة المبكرة أو وفاه الجنين في رحم الأم، كما يجب خلال فترة الحمل زيارة الطبيب من فترة لأخرى للاطمئنان على صحة الجنين، لذا قدمانا للحامل في هذا المقال الإجابة علي سؤال هل الانحناء يؤثر على الجنين في الشهر الرابع؟

المراجع Physical demands (lifting, standing, bending)
قد يعجبك ايضا