هل البروفين يسبب الإجهاض

حسناء نصر 13 نوفمبر، 2022
هل البروفين يسبب الإجهاض

هل البروفين يسبب الإجهاض

  • يعد البروفين من مسكنات الحمل الآمنة ولكن في حال استخدامه قبل مرور 20 أسبوع من الحمل ولكنه ليس الخيار الأول الذي يرشحه الأطباء لتسكين آلام الأم الحامل.
  • يمثل البروفين خطورة في حال استخدامه بعد مرور 20 أسبوع من الحمل أي في النصف الثاني منه؛ لكونه يؤثر على أعضاء الجنين بصورة سلبية فهو قد يؤثر على الكليتين والقلب والرئتين.
  • ينبغي التحدث مع الطبيب الخاص بك قبل تناول الأدوية أثناء فترة الحمل؛ لتجنب وقوع مخاطر صحية على الأم والجنين، وعادة ينصح الأطباء بتناول أسيتامينوفين وبجرعات محددة من قبل مقدم الخدمة الصحية.

ما هي مخاطر تناول البروفين أثناء الحمل؟

  • كما سبق وإن ذكرنا بأن تناول البروفين قد يكون آمناً نسبياً عند استخدامه قبل مرور 20 أسبوعاً من الحمل ولكنه غير مرشح بقوة أيضاً في تلك الفترة، فبحسب إشارة الأطباء ما زالوا غير متيقنين من سلامته بنسبة كبيرة على الأم الحامل بسبب المخاطر التي قد أظهرتها بعض الدراسات في تسببه بإجهاض بعض النساء في الشهور الأولي من الحمل ولكنها دراسات متضاربة فيما بينها فبعضها قد أكد تسببه في الإجهاض والبعض الآخر منها قد نفي العلاقة بين تناول البروفين والإجهاض.
  • قد يتسبب في حدوث تشوهات خلقية لدي الأجنة، وفي حال تناوله بعد الأسبوع الـ20 من الحمل فهو يؤثر على الجهاز الكلوي للطفل، وحدوث مشكلات بالقلب والرئتين وهى مخاطر مؤكدة من قبل الدراسات.

بديل البروفين الآمن أثناء فترة الحمل

تعد مسكنات الألم من الحاجات الشائعة التي قد تلجأ إليها الأمهات لتخفيف الوجاع الناتجة عن الحمل دون أن تعي ما هو المناسب لها خلال فترة الحمل، ولكن في جميع الحالات يجب عدم تناول أية أدوية أثناء الحمل إلا بعد مناقشة الأمر مع الطبيب وبصورة عامة فإن من أبرز مسكنات الحمل الآمنة على الأم خلال فترة الحمل ما يلي:

  • الأسيتامينوفين: من مسكنات الحمل الآمنة على الحامل ولكن لا يجب تناوله دون التحدث مع الطبيب لتحديد الجرعات اللازمة لأن الإفراط في استخدامه قد يكون له آثار جانبية خطيرة مثل تأخر نمو الطفل أو إصابته بتشتت الانتباه وفرط الحركة أو الإصابة بأمراض الربو والحساسية بعد ولادته.

مسكنات ألم طبيعية للحوامل

هناك بدائل طبيعية آمنة على الحامل يمكن الاستعانة بها بصورة مؤقتة إلى حين مناقشة أمر البدائل الطبية مع الطبيب، ومن خلال التالي نتعرف إلى أبرز مسكنات الألم الطبيعية المناسبة للحمل وهي كالتالي:

زيت اللافندر

  • وهو يحتوى على خواص مضادة للالتهابات وتهدئ من الشعور بالألم، فهو مسكن جيد لآلام التقلصات التي تشعر بها أغلب النساء خلال الشهور الأولي في الحمل.
  • يتم استخدامه من خلال شرب شاي اللافندر الساخن فور الشعور بأوجاع في المعدة.
  • يعد مسكن جيداً أيضاً في تقليل التورمات التي تعاني منها بعض النساء نتيجة احتباس السوائل في الجسم، كما يمكن أن يتم دهنه موضع الألم بعد تخفيفه بالماء واختباره على الجلد لتجنب ظهور أعراض تحسسية.

النعناع

  • بفضل الخواص المضادة للالتهابات التي يحتويها النعناع فهو يمكن أن يكون مسكن ألم جيد للحامل، ويمكن استخدامه كدهان موضعي للخفيف من حدة الشعور بالألم والتشنجات المرتبطة بأعراض الحمل.

الروزماري

  • تتضمن عشبة الروزماري أو إكليل الجبل بعض الخواص المضادة للأكسدة، وذلك عن طريق غلي أوراقها مع الماء ومن ثم تصفية الخليط للحصول على الماء المغلي بالعشبة دون شوائب عالقة.
  • يساعد شرب مغلي الروزماري على تسكين آلام المفاصل والظهر المرتبط بالحمل.

القرنفل

  • يعتبر القرنفل من مسكنات الألم الطبيعية التي تفيد في تسكين ألم الأسنان للحمل، كما أنه مضاد قوي للالتهابات بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة.

اليانسون

  • يساعد على ارتخاء الأعصاب بفضل احتوائه على مركبات الفلافونويد التي تساهم في التخفيف من حدة الآلام التي تشعر بها الأم أثناء الحمل، كما يمكنه التخفيف من حدة التقلصات التي تعانى منها السيدات أثناء شهور الحمل.

نصائح عامة عند الشعور بآلام أثناء الحمل

لا يقتصر تسكين الألم على تناول الأدوية وحسب بل هناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن أن تفيد في التخفيف من وطأة الألم، ومن بين أبرزها ما يلي:

  • ممارسة اليوجا التي يمكنها أن تساهم في تسكين ألم الحوض والظهر، والشعور بالحاجة إلى التقيؤ والغثيان.
  • التمارين الرياضية بعكس ما يعتقد البعض، فهي تلعب دوراً في تسكين ألم الحمل كما أنها تعمل على تقوية عضلات الرحم، فقط يكفي ممارستها 30 دقيقة يومياً.
  • حزام دعم البطن للحامل للتخفيف من الشعور بألم الظهر وآلم العمود الفقري، ويمكن ممارسة الأنشطة اليومية به.
  • عمل المساج، أو كمادات الماء الدافئة ووضعها على موضع الألم يمكنها أن تساعد في الحد من الألم.

أسئلة شائعة

هل يؤثر البروفين على الحامل في الشهر الأول؟

ما زالت الدراسات غير مؤكدة حول تسبب البروفين في إجهاض الجنين في الشهور الأولي أو إصابته بعيوب خلقية ولكنه قد يزيد من مخاطر التعرض للإجهاض عند تناوله بجرعات عالية دون استشارة الطبيب.

هل تؤثر حبوب البروفين على الحمل؟

بحسب الدراسات فإنها قد تؤثر على الجهاز الكلوي والرئتين والقلب لدي الأجنة، أو إجهاض الجنين.

هل البروفين يسبب وفاة الجنين؟

في حال تناوله بعد مرور 20 أسبوع من الحمل، وبكميات كبيرة قد يتسبب في إجهاض الأجنة.