هل المايونيز يؤثر على الجنين والحامل ؟

سلفانا نعوم 24 يناير، 2023
هل المايونيز يؤثر على الجنين والحامل ؟

هل المايونيز يؤثر على الجنين والحامل ؟

يعتبر المايونيز أحد أشهر أنواع الصوص التي يتم تناولها بجوار الوجبة الغذائية ويتسم بالمذاق اللذيذ ، حيث ترغب النساء الحوامل في استهلاكه فترة الحمل ، ومن ثم تسأل عن نسبة أمانه وهل يسبب أضرار للأم أو الجنين ، إليكم الإجابة وفقاً لما يقوله الخبراء.

  • بشكل عام ، لا ينصح باستعمال المايونيز فترة الحمل وذلك لأنه لا ينتمي إلى المنتجات الغذائية الصحية كما أنه ليس عالي القيمة الغذائية ويمكن استبداله بمنتجات أخرى أكثر صحة كالبيض المسلوق .
  • أيضاً يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تسبب للأم زيادة الوزن والسمنة.
  • كما يحتوي على مواد حافظة لمنع تعرضه للتلف التي تعتبر من الإضافات المضرة للحامل والجنين وتسبب التشوه وتزيد من نسبة الإجهاض ، وبالتالي من الأفضل عدم تناوله فترة الحمل.
  • في حالة الرغبة في تناوله أثناء فترة الحمل يفضل بكمية معتدلة ومتوازنة كما هناك شروط هامة تضمن سلامة الأم والجنين وهي أن يكون مصنوع من البيض المبستر .
  • وذلك لأن المايونيز المصنوع من البيض الغير مبستر أي في حالته النيئة يحتوي على بكتريا تنتقل إلى الأم ، ومن ثم تصاب بالتسمم الغذائي أو عدوى بكترية تؤذي صحة الأم والجنين.
  • لتناول المايونيز بطريقة آمنة فترة الحمل لضمان السلامة الصحية ينصح بالتفكير في إعداده وتصنيعه في المنزل كبديل عن الأنواع المعلبة المباعة في الأسواق التجارية ، وفي حالة شرائه يوصى بالتأكد من أنه ساري الصلاحية وأن كافة مكوناته في حالتها المبسترة.

فوائد المايونيز للحامل

هناك العديد من الاستخدامات للمايونيز كوضعه على السلطة أو رقائق البطاطس أو شرائح الخبز أو شرائح اللحوم ، كذلك وضعه على العديد من الوجبات الغذائية ، فهو يحتوي عدة قيم غذائية حيث نوضح أهم فوائده أثناء الحمل.

  • غني بالفيتامينات : يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ك التي يكون لها دور في تعزيز الجهاز المناعي وتحسين وظائف الجسم وإمداد الأم بالطاقة والنشاط.
  • غني بالمعادن : يحتوي المايونيز على بعض المعادن كالبوتاسيوم والسيلينيوم التي تساعد على دعم صحة الأم ومنحها الطاقة والنشاط ، كذلك دعم صحة الجنين وتطوره بصورة طبيعية.
  • يمنع السكتة الدماغية : يحتوي على فيتامين هـ الذي يساعد على تفادي حدوث السكتات الدماغية ، حيث يقوم بدوره في تعزيز وظائف الدماغ وتقوية الذاكرة.
  • يمنع تخثر الدم : المايونيز له دور في الوقاية من تخثر الدم بفعل احتوائه على فيتامين ك كما يساعد على تقليل نزيف فترة المخاض أو أثناء الولادة.
  • يدعم الصحة : يعتبر من المنتجات الغذائية الغنية ببعض المعادن والفيتامينات والمعادن التي تعمل على الوقاية من أمراض القلب والشرايين ، كذلك يقي الأم الحامل من خطر الإصابة بسكر الحمل.
  • تقليل نسبة الكوليسترول : يحتوي المايونيز على الدهون الصحية لأنه مصنوع من الزيوت النباتية التي لها دور في تنظيم مستويات الكوليسترول والتخلص من المستويات المرتفعة فيها.

أضرار المايونيز للحامل

ينصح الأطباء بعدم استهلاك المايونيز فترة الحمل بكمية كبيرة لتفادي حدوث مضاعفات لأن على الرغم من الفوائد السابق ذكرها إلا أن يرتبط ببعض الأضرار التي نوضحها .

  • زيادة الوزن : يحتوي المايونيز على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تكون سبباً في زيادة الوزن بصورة سريعة مما يعوق القدرة على إدارة الوزن أثناء الحمل.
  • ارتفاع الضغط : يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم أو الأملاح التي تزيد من خطر ارتفاع الضغط أثناء الحمل والتي تعتبر من مضاعفات الحمل الأكثر خطورة.
  • غثيان الحمل : يعتبر من عوارض الحمل في الثلث من الحمل حيث يساعد المايونيز على تفاقم الغثيان والأعراض المصاحبة له كالتقيؤ والاستفراغ والتعب .
  • عدوى بكترية : يمكن أن يسبب للأم عدوى بكترية في حالة تناول المايونيز المصنوع من البيض النيء ، ومن ثم تنتقل البكتريا إلى الأم وتصاب بمضاعفات كما يتعرض الجنين لأضرار لأنه يتأثر بصحة أمه ، وفي تلك الحالة تزيد خطورة الولادة المبكرة ومشاكل في صحة الجنين.

أضرار المايونيز للجنين

بشكل عام ، لا ينصح الأطباء بتناول النساء الحوامل المايونيز لما يمكن أن يسببه للجنين والتي تجعل أضراره ومخاطره تفوق فوائده ، وسوف نوضح الأضرار المحتملة للجنين لاسيما مع الإفراط في استهلاكه.

  • قصور في النمو : يحتوي المايونيز على مواد حافظة التي تضمن تخزينه وحفظه وتلك المواد غير آمنة لكل من الأم الحامل والجنين وتسبب للجنين قصور في النمو مثل عدم اكتمال الرئة كما ترفع من مخاطر التشوه الخلقي.
  • تضر الجنين : أظهرت دراسة علمية أن الإفراط في تناول المايونيز يضر الجنين حيث يسبب له قصور في وظائف الدماغ والجهاز المناعي والغدد الصماء ، وبفعل احتوائه على نسبة عالية من الدهون  ، كذلك يتضرر الجنين إذا كان مصنوع من البيض النيء.

محاذير تناول المايونيز أثناء الحمل

بشكل عام أن من الآمن الابتعاد عن تناول المايونيز أثناء الحمل ويكون استهلاكه بحذر لأنه يحتوي على مواد حافظة ومكسبات طعم ولون تؤثر سلبياً على الأم والجنين ، ولكن هناك محاذير يجب فيها على الأم عدم استخدامه.

  • في حالة إصابة الأم بحساسية تجاه أحد مكونات المايونيز حتى لا تصاب بردود فعل تحسسية كالالتهابات الجلدية والمغص والحمي والإعياء.
  • في حالة الإصابة بارتفاع الضغط أو هناك خطر للإصابة به لأن يحتوي على نسبة عالية من الأملاح التي تسبب الضغط المرتفع ومضاعفاته كتسمم الحمل.
  • في حالة قصور في نمو الجنين أو مشاكل في صحة الجنين لأنها من المغذيات الغير صحية وتكون مخاطرها أكثر من فوائدها لاحتوائه على مواد حافظة تؤثر سلبياً على تطورات الجنين بصورة طبيعية.
  • في حالة سمنة الأم وذلك لأن المايونيز يحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.

أفضل أنواع المايونيز للحامل

يتكون المايونيز من عصير الليمون وزيت نباتي وخل وصفار البيض ، ويكون من المأكولات الآمنة أثناء الحمل في حالة التأكد أن البيض المصنوع منه مبستر ، حيث يتواجد في الأسواق التجارية بنوعين هما

  • المايونيز كامل الدسم : يحتوي على نسبة عالية من الدهون في مكوناته تتراوح ما بين 65% إلى 78% ، ولا ينصح به الأم لتفادي مخاطر زيادة الوزن والسمنة .
  • المايونيز قليل الدسم : يحتوي على نسبة قليلة من الدهون تقل عن 30% من مكوناته ، ويكون هو الخيار الأمثل للحامل لمساعدتها على إدارة الوزن
  • في جميع الأحوال ، حين تختار الأم الحامل تناول المايونيز سواء كان كامل الدسم أو قليل الدسم عليها أن تتأكد في البداية أنه مصنوع من البيض المبتسر وليس من البيض النيء ، كذلك أنه يكون ساري الصلاحية.

توصيات الأطباء للتغذية السليمة أثناء الحمل

ينصح الأطباء النساء الحوامل بأتباع حمية غذائية غنية بالمعادن والفيتامينات لكي يحصل الجنين على أعلى قيمة غذائية مما يساعده على التطور بصورة طبيعية ووقايته من العيوب والتشوهات الخلقية ، ومن ثم نوضح أهم توصيات الأطباء.

  • ينبغي على الأم الحامل تناول وجبات غذائية يومية تحتوي على معدن الحديد والزنك والبوتاسيوم والفسفور والبروتينات والفيتامينات المختلفة ، وهذا يحدث من خلال تناول منتجات الألبان والبيض والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات والمأكولات البحرية والدواجن واللحوم والبطاطا الحلوة.
  • ينصح بتناول خمس ثمرات يومياً من الفواكه كالبرتقال واليوسفي والتفاح والكمثرى والموز ، كذلك الحصص اليومية من الخضروات الورقية الخضراء لاحتوائهم على كمية كبيرة من الفيتامينات التي تعزز الجهاز المناعي للجسم كما تعزز تطوير الجنين بصورة سليمة وطبيعية.
  • الاهتمام بتناول المأكولات الغنية بفيتامين ب9 المعروف باسم حمض الفوليك لدوره في الوقاية من التشوهات الخلقية ، بجانب استعمال المكملات الغذائية لذلك الفيتامين.
  • تجنب تناول المأكولات السكرية أو الدهنية كالمقليات مع التقليل من الموالح والتوابل والمأكولات الحارة.
  • الابتعاد عن تناول المنتجات الغذائية التي ترتبط بزيادة معدلات الإجهاض أو التشوه الخلقي مثل المأكولات البحرية التي تحتوي على الزئبق ، كذلك المنتجات الغير مبسترة أو النيئة أو غير مغسولة ، أيضاً اللحوم المصطنعة أو غيرها من المأكولات التي تحتوي على مواد حافظة أو مكسبات طعم ولون ورائحة.

أسئلة شائعة

هل المايونيز يسبب تشوه للجنين؟

يمكن أن يصاب الجنين بالتشوه إذا كان مصنوع من البيض الغير مبستر ، لذلك يجب التأكد أنه من المنتجات المبسترة ، أيضاً أشارت الدراسات العلمية أن المواد الحافظة التي يتكون منها تزيد من فرصة التشوه لاسيما مع استعماله بكمية كبيرة.

هل يمكن للحامل ان تأكل مايونيز؟

يمكن للحامل أن تتناول المايونيز بحذر وبشرط أن تتأكد أنه مصنوع من بيض مبستر وأن تتأكد أنه ساري الصلاحية .

هل المايونيز فيه بيض؟

نعم المايونيز يحتوي على صفار البيض كأحد مكوناته الرئيسية ، كذلك يتكون من الخل وعصير الليمون والزيوت النباتية.