هل الحبة السوداء تنشط المبايض

سلفانا نعوم 24 يناير، 2023
هل الحبة السوداء تنشط المبايض

هل الحبة السوداء تنشط المبايض

الحبة السوداء من النباتات العشبية التي توصلت الأبحاث العلمية لفوائدها المتعددة على الصحة بشكل عام والصحة الإنجابية بشكل خاص ، فهي معروفة أيضاً باسم حبة البركة أو الكمون الأسود ، وسوف نوضح فوائدها لتنشيط المبيض وكيف تساعد على الحمل وتزيد من فرصة الإنجاب.

  • الحبة السوداء من الأعشاب المهمة في تنشيط المبيض حيث تحتوي على مركبات تعمل على تنشيط المبيض وتحفيزه لإنتاج بويضات ناضجة وبجودة عالية مما يساعد على الحمل .
  • تساعد على علاج الاضطرابات الهرمونية التي تسبب عدم انتظام الدورة حيث تساعد النساء على تنظيم فترات الحيض ، ومن ثم تنظم مواعيد الإباضة مما يساعد على تحديد أيام الخصوبة شهرياً لممارسة الجماع لتخصيب البويضة ، ومن ثم يحدث الحمل.
  • توصلت الدراسات العلمية لفوائد الحبة السوداء للنساء المصابات بتكسيات المبيض حيث تنظم الاضطرابات الهرمونية وتساعد على العلاج ، كما تنشط المبيض مع المصابات بتلك الحالة الطبية التي من أعراضها ضعف نشاط المبيضان.

فوائد الحبة السوداء للحمل بتوائم

أشارت الدراسات العلمية أن الحبة السوداء لها خواص قوية لتنشيط المبيضان وتحفيزه على تصنيع بويضات بجودة عالية ، وهذا يجعل النساء تستخدمه في زيادة فرصة الحمل بتوائم ، وسوف نوضح علاقة الحبة السوداء بحدوث ذلك وفقاً لما يقوله الأطباء.

  • تعتبر الحبة السوداء من النباتات العشبية التي تساعد على تنشيط المبيض لتزويد فرصة الحمل ، ولكم لم تتوصل الدراسات العلمية إلى دورها في حدوث الحمل بتوائم.
  • أن الحمل بتوائم هو أمر يعود للعديد من العوامل التي ترفع من نسبة حدوثه مثل العامل الوراثي والعائلي وتجاوز المرأة سن 35 ، كذلك استعمال أدوية الخصوبة للحمل أو الإنجاب بواسطة التلقيح الصناعي كالحقن المجهري.
  • في حالة توافر أحد تلك العوامل يمكن أن تلجأ المرأة لاستعمال الحبة السوداء لأن في تلك الحالة ترتفع لديها فرصة الحمل بتوائم أو الحمل متعدد الأجنة.

فوائد الحبة السوداء للحمل بولد

تميل بعض النساء المتزوجات للتخطيط للحمل بولد حيث من الأقاويل المنتشرة أن يمكن تزويد فرصة الحمل لإنجاب ذكور بتناول النساء الحبة السوداء قبل الحمل بثلاثة شهور .

  • بالرجوع إلى الأطباء نفوا أن الحبة السوداء تساعد على الحمل بولد ، حيث أنها من الأعشاب التي تزيد من معدلات الخصوبة لزيادة فرصة الحمل وليس لها علاقة بتحديد نوع الجنين.
  • يذكر  أن نوع الجنين يتم تحديده وفقاً لنوع كروموسوم الحيوان المنوي المخصب للبويضة حيث يحدث الحمل بولد حين يكون من كروموسوم y، بينما يحدث الحمل بأنثى حين يكون من كروموسوم x
  • ولكن في حالة الرغبة الشديدة في الحمل بولد يمكن اللجوء للتلقيح الصناعي في المختبر حيث يوجد فحص يحدث على الأجنة  قبل زرعهم في الرحم يعتمد على فحص المادة الوراثية التي تحمل الكروموسومات لمعرفة النوع ، ومن  ثم زرع الجنين وفقاً في الجنس المرغوب فيه.

فوائد الحبة السوداء للحمل

ينصح الأطباء النساء في سنوات الإنجاب بتناول شاي الأعشاب كالحبة السوداء لدورها في تعزيز الخصوبة وتزويد فرصة الحمل ، فهي بديل صحي للإنجاب عن مشروبات الكافيين كالقهوة ، وسوف نوضح فوائدها للحمل .

  • أشارت الأبحاث العلمية أن الحبة السوداء تحتوي على خواص تحافظ على صحة الرحم من الالتهاب أو العدوى كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوم بدورها في قتل الخلايا السرطانية ، ومن ثم تساعد على الوقاية من سرطان الرحم أو سرطان عنق الرحم.
  • تحتوي على مركبات تعمل على تنظيم هرمونات الجهاز التناسلي لتنظيم اضطرابات الدورة الشهرية كما أن في حالة تناولها وقت فترة الطمث فأنها تعمل على التقليل من التقلصات كما تسرع من نزول النزيف من الرحم عبر فتحة المهبل لتقصير أيام الدورة الشهرية.
  • تعتبر من الأعشاب الأكثر أهمية في تنظيم مواعيد انطلاق البويضة شهرياً مما يحسن من معدلات الخصوبة ويساعد المتزوجة على متابعة تلك الأيام لتحديد أوقات الممارسة الجنسية مع الزوج ، التي ينجم عنها التخصيب والانغراس ثم الحمل.
  • تساهم الحبة السوداء في تنشيط المبيض وتحفيز لتصنيع بويضات بجودة عالية لزيادة فرصة الحمل.
  • أشارت الأبحاث لدورها في علاج متلازمة تكيس المبايض حيث تساعد على تنظيم الهرمونات مما يساهم في العلاج ، بجانب دورها في تنشيط المبيض للمساعدة على إتمام مرحلة التبويض بصورة طبيعية.

طريقة استعمال الحبة السوداء للحمل

حين ترغب المرأة في استعمال الحبة السوداء للحمل يمكن استعمالها بطرق معينة التي من شأنها مساعدة المبيضان على تصنيع بويضات بجودة عالية .

  • ينصح أن تقوم المرأة بشرب شاي أعشاب ثلاثة مرات في اليوم بصورة منتظمة بدءاً من اليوم الأول للدورة الشهرية إلى اليوم السادس عشر للدورة الشهرية.
  • وهذا يساعد على وصول للجسم المركبات داخل الحبة السوداء التي تساعد على تنظيم الهرمونات وتعزيز إنتاج المبيض خلال مراحل الدورة الشهرية وصولاً لمرحلة التبويض  مما يضمن إنتاج بويضات عالية الجودة بالحجم الذي يناسب حدوث حمل.
  • في نفس الوقت ينصح بالتوقف عن استعمال الحبة السوداء لحين موعد الدورة الشهرية القادم وإجراء فحص الحمل في حالة الحصول على النتيجة الإيجابية التي تدل على الحمل ينصح بعدم استهلاكها في بداية الحمل لأنها تعوق تعشيش الجنين بالرحم وقد تكون سبباً في السقوط وفقدان الحمل.
  • بينما في حالة الحصول على نتيجة سلبية يمكن تكرار استعمال الحبة السوداء من اليوم الأول لليوم السادس عشر لزيادة فرصة الحمل لتخصيب البويضة.
  • يبتغي أيضاً لزيادة فرصة الحمل أن تتبع المرأة علامات نزول البويضة أو إجراء تحليل التبويض للمساعدة على ممارسة الجماع في أيام الخصوبة العالية لزيادة فرصة الحمل.
  • أما طريقة تحضير الحبة السوداء من خلال وضع ملعقة صغيرة منها مع مقدار من الماء وتركيهما حتى الغليان ثم التصفية ، ويمكن التحلية بملعقة من السكر أو العسل الأبيض ، أيضاً يمكن تناول منقوع الحبة السوداء بالحليب أو منقوع الحبة السوداء بثمرات التمر وذلك في حالة عدم تقبل طعمها .

فوائد الحبة السوداء للحامل

  • يوصى الأطباء النساء الحوامل بتوخي الحذر في استعمال الحبة السوداء لأنها تعمل على خواص تعمل كمنبه للرحم مما يسبب السقوط في الثلث الأول أو التحريض للولادة المبكرة في الثلث الثاني والثلث الثالث من الحمل.
  • وتلك المخاطر ترتبط مع الاستعمال المفرط للحبة السوداء ، ولكن من الآمن تناولها باعتدال وبتوازن بمعدل كوب واحد في اليوم.
  • ولكن في حالات الحمل الضعيف أو المهدد بالإجهاض والولادة المبكرة ينصح بالتوقف عن الحبة السوداء لتفادي تلك الأضرار مما يساعد على اكتمال الحمل بصورة طبيعية.
  • ويفضل عدم تناول الحبة السوداء في بداية الحمل قبل التأكد من تعشيش الجنين في الرحم وأن الحمل في الوضع المستقر .
  • يجب الإشارة إلى أنها تحقق العديد من الفوائد الصحية أثناء الحمل مثل تنظيم هرمونات الجسم وتحسين صحة الرحم ، كما تقليل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة وتحسين الحالة النفسية وتكسب الجسم الطاقة والنشاط.
  • في الشهر التاسع من الحمل تساعد على تسهيل الولادة لأنها تعمل كمنبه للرحم تسبب انقباضات في عضلة الرحم من شانها تعزيز توسيع عنق الرحم لنزول رأس الجنين أسفل .
  • كما أنها تساعد على تعزيز إدرار الحليب لضمان إفراز الحليب الذي يساعد على تغذية الطفل بعد الولادة ، كذلك تعتبر الحبة السوداء من المشروبات العشبية المهمة للأمهات المرضعات.

أسئلة شائعة

هل الحبة السوداء تنظف الرحم؟

تعتبر الحبة السوداء من المشروبات العشبية التي تساعد على تنظيف الرحم بصورة طبيعية حيث تساعد على تسريع نزول الدم من الرحم للمهبل ، كما تنظيف الرحم من تجلطات الدم ، كذلك تساعد على تنظيم الرحم للنساء بعد الإجهاض أو خلال فترة النفاس.

كم مقدار الحبة السوداء في اليوم؟

يوصى بتناول 7 حبات يومياً من الحبة السوداء في اليوم ، ولكن في حالة الحمل يفضل مناقشة الطبيب المعالج عن الجرعة الآمنة الموصى بها لاكتمال الحمل بصورة طبيعية وتفادي مخاطر السقوط أو التحريض للولادة المبكرة.