هل يعيش الجنين في الشهر السابع ( تجارب الولادة في السابع)

هل يعيش الجنين في الشهر السابع

هل يعيش الجنين في الشهر السابع ، تخشى العديد من السيدات الحوامل من الولادة في الشهر السابع خاصة إذ أخبرها الطبيب باحتمالية الولادة المبكرة ، يرجع خوفها إلى أن الأطفال المولودين مبكراً هم الأكثر عرضة لمشاكل صحية ، عبر أنا مامي نقدم بالتفصيل مخاطر الولادة في الشهر السابع على الجنين ، فتابعونا.

  1. هل يعيش الجنين في الشهر السابع ، يعيش الطفل المولود في الشهر السابع .
  2. في الحقيقة، أن أغلب الأطفال المولودين في الشهر السابع تم نقلهم إلى غرفة الحضانة أو غرفة رعاية حديثي الولادة لكونهم في احتياج إلى رعاية طبية حتى الاطمئنان على سلامة صحتهم.
  3. يرجع سبب مخاطر الولادة في الشهر السابع إلى ولادة الطفل قبل اكتمال نمو وتطور أعضائه وأجهزته، هذا السبب الذي يجعله أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية مقارنة بالطفل المولود في الشهر التاسع.
  4. على سبيل المثال أن الطفل المولود مبكراً أكثر عرضة للإصابة بضيق التنفس أو التهاب الرئة أو غيرها من مشاكل الجهاز التنفسي ، ويرجع السبب في ذلك إلى ولادته بجهاز تنفسي غير مكتمل النمو وولادته برئة غير مكتملة النمو.
  5. بالإضافة إلى ذلك، يولد الطفل في الشهر السابع بوزن أقل من الطبيعي.
  6. تناولت العديد من الدراسات والأبحاث تأثير الولادة في الشهر السابع على صحة الجنين، إذ توصلت إلى أن الأطفال المولودين في الشهر السابع أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية بعد الولادة أو في مرحلة الطفولة.

ملحوظة هامة :

  • في حالة الولادة في الشهر السابع وتعرض الطفل لمشكلة صحية سوف يتخذ الطبيب الإجراء المناسب لنقل الطفل إلى وحدة رعاية الأطفال .
  • يستمر الطفل في غرفة رعاية الأطفال حتى اكتمال نمو أعضاءه والاطمئنان على سلامة صحته.
  • هذا الأمر يجعل من تلد مبكراً تشعر بالاطمئنان على طفلها.

هل يعيش الجنين في الشهر السابع

تجربتي مع الولادة في الشهر السابع

نقدم بعض تجارب الأمهات اللاتي تعرضن للولادة المبكرة في الشهر السابع فيما يلي:

  1. قالت أم أن أثناء حملها أخبارها الطبيب بضرورة إجراء عملية ولادة مبكرة نظراً لنزول ماء الجنين وحدوث المخاض المبكر، وأنها كانت تخشى على الطفل من المشاكل الصحية ، وبفضل الأطباء ولدت طفلها المدعى “أحمد” الذي دخل بعد الولادة وحدة رعاية الأطفال لمدة أسبوعين، وبعد ذلك تحسنت صحته وهو الآن يتمتع بصحة جيدة ولديه خمس سنوات.
  2. وأشارت زوجة حامل أنها تعرضت للولادة المبكرة أثناء حملها الأول ولكن طفلها لم يدخل الحضانة وكان يتمتع بصحة جيدة ، أرجعت الفضل في ذلك إلى الطبيب المشرف على حملها الذي إعطائها قبل العملية مجموعة من فيتامينات ومكملات غذائية إلى جانب إبرة تعمل على تسريع نمو رئة الطفل.
  3. قالت أم أخرى أنها تعرضت للولادة المبكرة في الشهر السابع وكان طفلها يعاني من مشاكل صحية كثيرة مثل ضيق التنفس إلى جانب مرض اليرقان (الصفراء)، الأمر الذي جعل الطبيب ينقله بعد الولادة إلى غرفة رعاية الأطفال حديثي الولادة حتى تم شفائه وهو الآن يتمتع بصحة جيدة.
  4. ومن خلال تجارب الأمهات يتضح أن الولادة المبكرة تعرض الطفل إلى مخاطر أو مشاكل صحية ولكنها لا تسبب موت الطفل، في حالة تعرض الطفل المولود في الشهر السابع إلى مشكلة صحية سوف يتم نقله غرفة الحضانة أو رعاية الأطفال حديثي الولادة حتى الاطمئنان عليه.

كيف اعرف ان الرحم مفتوح في الشهر السابع

يعد فتح الرحم في الشهر السابع من أهم علامات وإنذارات الولادة المبكرة، وسوف نقدم علامات وأعراض يجب عند ملاحظتها الذهاب إلى طبيب النساء فوراً لأنها علامات الولادة المبكرة في الشهر السابع، وسوف نقدم أبرز هذه العلامات في بعض النقاط :

  1. الشعور بنزول نزيف مهبلي.
  2. الشعور بنزول إفرازات مهبلية أو نزول ماء الجنين.
  3. الشعور بآلام حادة أو تقلصات في الحوض أو البطن .
  4. الشعور بتقلصات في الرحم.
  5. الشعور بزيادة الضغط على منطقة الحوض.
  6. الشعور بزيادة التبول مع زيادة عدد مرات إفراغ المثانة.
  7. ومما الجدير بالذكر ، يشير فتح الرحم إلى نزول الجنين من الرحم إلى الحوض استعداداً للولادة، من الطبيعي أن يحدث هذا في الشهر التاسع بينما فتح الرحم في الشهر السابع علامة على المخاض المبكر أو الولادة المبكرة.
  8. ولمعرفة المزيد عن الرحم المفتوح وعلامات الولادة يمكنكم متابعة أو قراءة مقال علامات الرحم المفتوح
  9. أو قراءة مقال ما هي إنذارات الولادة

هل يعيش الجنين في الشهر السابع

نصائح لمنع الولادة في الشهر السابع

نقدم للسيدات الحوامل بعض النصائح التي تساعدهن على منع الولادة في الشهر السابع :

  1. بدءاً من الشهر السابع، لقد حان الوقت لتكثيف زيارة طبيب النساء والولادة التي من الضروري أن تحدث مرة كل 14 يوم على الأقل.
  2. يجب الاستمرار في تناول فيتامينات ما قبل الولادة، في حالة عدم تناولها من قبل ينصح بالبدء في استخدامها.
  3. يجب إخبار الطبيب بأي عرض غريب يتم ملاحظته خاصة علامات المخاض المبكر أو نزول ماء الجنين أو نزول نزيف مهبلي أو آلام شديدة بالحوض.
  4. ينصح أطباء النساء في الشهر السابع بالراحة والتقليل من الإجهاد وأعمال المنزل اليومية لتجنب الولادة المبكرة، ويفضل طلب المساعدة من الزوج أو أفراد الأسرة.
  5. تكون أفضل وضعية نوم في الشهر السابع النوم على منطقة الجانب مع ثني الركبتين ، ويمكن الاستعانة بوسادة مريحة لدعم منطقة البطن.
بعد أن تعرفنا على هل يعيش الجنين في الشهر السابع ومخاطر الولادة المبكرة وطرق الوقاية من الولادة في الشهر السابع نقدم للزوجات الحوامل معلومات عن الحمل والجنين في الشهر السابع، فتابعونا.

في أي أسبوع يكون الشهر السابع

  1. يبدأ الشهر السابع من الأسبوع 28 وينتهي في الأسبوع 31 من الحمل.
  2. يكون الشهر السابع بداية الثلث الأخير من الحمل.

الجنين في الشهر السابع

بدءاً من الشهر السابع يكون الجنين أكثر نمواً ونضجاً عن الشهور السابقة بل يكون على قرب اكتمال النمو ، وسوف نقدم شكل الجنين ومراحل تطوره ونموه في الشهر السابع فيما يلي:
  1. يزيد نمو الجهاز الهضمي في الشهر السابع .
  2. يزيد نمو الرئة لدى الجنين في الشهر السابع.
  3. ينمو ويتطور الهيكل العظمي والهيكل العضلي للجنين بشكل أفضل عن الماضي.
  4. يزيد تطور ونمو حاسة البصر عند الجنين، الأمر الذي يجعله يستجيب للضوء المحيط في الغرفة من خلال الركلات والاهتزازات.
  5. يزيد نمو رموش أعين الطفل وتبدأ في الحركة والاهتزاز.
  6. يكبر الجنين في الوزن، الأمر الذي يمكن ملاحظته من خلال كبر بطن الأم وزيادة حجمها بشكل ملحوظ .
  7. يزيد نمو اليدين والقدمين والساقين والذرعين لدى الجنين.
  8. تنمو جمجمة الجنين وتتطور في النمو.

ملحوظة هامة :

  • يجب التنويه والإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، لذلك يكون من الضروري التحدث مع الطبيب حول مخاطر الولادة في الشهر السابع و هل يعيش الجنين في الشهر السابع .

للمزيد يمكنكم متابعة :

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال هل يعيش الجنين في الشهر السابع ، ونوعدكم بسرعة الرد على أي تساؤل حرصاً منا على مساعدة الحامل على الوصول للحمل السليم والاطمئنان على صحة طفلها الجديد.

المصدر
7 Months Pregnant: Symptoms and Fetal DevelopmentPregnancy: The seventh month

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى