مراحل نمو الجنين

هل يتحرك الجنين الذكر في الشهر الثالث

هل يتحرك الجنين الذكر في الشهر الثالث

هل يتحرك الجنين الذكر في الشهر الثالث ، رغم عدم معرفة الزوجة الحامل نوع الجنين في الشهر الثالث إلا أنها تربط بين حركة الجنين ونوعه، الأمر الذي يجعلها تسأل عن حركة الجنين لمعرفة نوعه ذكر أو أنثى، لذا نقدم لكم عبر أنا مامي هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث ، هل يوجد فرق بين حركة الجنين الذكر في الشهر الثالث وحركة الجنين الأنثى في الشهر الثالث، فتابعونا.

  1. في الشهر الثالث من الحمل يتحرك الجنين داخل رحم الأم سواء كان جنين ذكر أو جنين أنثى.
  2. بالرغم من حركته أو اهتزازه إلا أن الأم لا تستطيع الشعور بها نظراً لكونها حركات بسيطة وخفيفة وبطيئة بسبب أنه مازال في مراحل نموه الأولى ، ومع ذلك القليل من الحوامل تشعر باهتزاز بسيط للجنين.
  3. بدءاً من الشهر الرابع تستطيع الأم الشعور بحركة الجنين.

هل يتحرك الجنين الذكر قبل الأنثى

  1. تسأل الزوجات الحوامل عن الفرق بين حركة الجنين الذكر وحركة الجنين الأنثى من أجل المساعدة على معرفة نوعه أو جنسه في وقت مبكر من خلال متابعة حركة الجنين.
  2. بسؤال أطباء النساء والولادة أكدوا أن الدراسات والأبحاث التي تناولت حركة الجنين الذكر والأنثى توصلت إلى حركة الجنين المبكرة لا ترتبط بنوع الجنين ذكر أو أنثى، بل ترجع إلى الحالة الصحية للجنين.
  3. وهذا يعني أن الجنين الذكر لا يتحرك قبل الأنثى، كما أن الجنين الأنثى لا يتحرك قبل الجنين الذكر.

شكل الجنين الذكر في الشهر الثالث 

تهتم الزوجات الحوامل بمعرفة مراحل نمو وتطور الجنين داخل الرحم، سوف نقدم شكل الجنين الذكر في الشهر الثالث فيما يلي:

  1. يبلغ طول الجنين في الشهر الثالث حوالي من 1 بوصة إلى 3 بوصة.
  2. تنمو أصابع اليدين والقدمين لدى الجنين.
  3. تنمو عظام وعضلات الجنين وتبدأ في التصلب والقوة.
  4. يبدأ الجلد في النمو.
  5. تبدأ أظافر اليدين والقدمين في النمو.
  6. تبدأ الأعضاء التناسلية للجنين في الشكل والتكوين والظهور.
  7. يبدأ الجنين في الحركة ، إذ تكون حركات خفيفة وبسيطة.
  8. تبدأ الكلى في النمو إلى جانب القيام بوظيفتها.
  9. تنمو جفون أعين الجنين.
  10. يبدأ الجهاز العضلي والعظمي في النمو والتكوين .
  11. يشهد الشهر الثالث تطور نمو الجهاز الهضمي لدى الجنين.
  12. ولمعرفة المزيد يمكنكم متابعة أو قراءة مقال شكل الجنين في الشهر الثالث من الحمل

ملحوظة هامة :

مقالات ذات صلة
  1. يتشابه شكل الجنين الذكر في الشهر الثالث مع شكل الجنين الأنثى.
  2. يكمن الاختلاف الوحيد بينما في نمو العضو التناسلي الذي يكون العضو الوحيد المميز والمختلف بينها.

هل حركة الجنين تدل على نوعه

  1. تظن العديد من السيدات الحوامل أن يوجد علاقة بين حركة الجنين ونوعه.
  2. تتعدد الروايات حول هذا الموضوع، فالبعض يقول أن الشعور بحركة الجنين في الثلث الأول من الحمل علامة على الحمل بولد بينما الشعور بحركة الجنين في الثلث الثاني من الحمل علامة على الحمل بفتاة.
  3. يقول البعض أن زيادة حركة ونشاط الجنين داخل الرحم علامة على الحمل في فتاة بينما قلة حركة ونشاط الجنين علامة على الحمل في ولد.
  4. وعن حقيقة الأمر، يقول الأطباء أن لا يوجد علاقة بين حركة الجنين ونوعه سواء ذكر أو أنثى، بينما يوجد عوامل تؤثر على نشاط وحركة الجنين داخل الرحم، وهذه العوامل هي التي تجعل الأم تشعر باهتزازه أو لا تشعر بها.
  5. وأبرز هذه العوامل وزن الأم ووضعية الأم سواء كانت واقفة أو جالسة أو مستلقية إلى جانب الحالة الصحية للجنين.

هل يتحرك الجنين الذكر في الشهر الثالث

مين حست بحركة الجنين في الشهر الثالث

أن حركة الجنين واهتزازه داخل الرحم يمنح شعور للأم بأن الطفل بخير ، لذلك تترقب الحامل حركة الجنين كل يوم وتشعر بالقلق عندما تعجز عن الشعور بها، لذا نقدم تجارب السيدات الحوامل في الشعور بحركة الجنين في الشهر الثالث:
  1. تقول زوجة حامل في الشهر الخامس أنها لم تسمع أو تشعر بحركة الجنين في الشهر الثالث، وبزيارة طبيب النساء أخبرها أن الجنين بخير بعد الخضوع إلى فحص السونار، وعن سبب عدم الشعور بحركة الجنين أخبرها الطبيب بأن هذا أمر طبيعي بسبب صغر حجم الجنين الذي يكون في المراحل الأولى من النمو مضيفة أنها تمكنت من الشعور بحركته في الشهر الرابع.
  2. قالت أم أنها أثناء حملها كانت تسمع لحركة واهتزاز الجنين في الشهر الثالث، ولكنها كانت حركة بسيطة وخفيفة للغاية ثم زادت مع الشهر الرابع والشهر الخامس.
  3. قالت زوجة حامل في الشهر السابع أنها بدأت في الشعور بحركة الجنين في أواخر الشهر الرابع، ولكنها تمكنت من رؤية حركة الجنين في زيارات طبيب النساء لمتابعة الحمل، الأمر الذي منحها الشعور بالاطمئنان على صحة الجنين وسلامته.
  4. ومن أحاديث وتجارب السيدات الحوامل نتأكد أن زيارة طبيب النساء في الشهور الأولى من الحمل أهم إجراء يجب أتباعه حرصاً على صحة وسلامة الجنين.

مكان الجنين في الشهر الثالث في البطن

  1. تهتم الزوجة الحامل بمتابعة تطورات نمو الجنين ، حيث تسأل عن مكان الجنين بالضبط داخل بطنها من أجل ملاحظة حركته أو نبضه أو الشعور به.
  2. يكون الجنين في الشهر الثالث في منطقة الرحم داخل كيس يحمله يحتوي على سائل مسئول عن حماية الجنين من العدوى أو الصدمات، يعرف هذا الكيس باسم الكيس الأمينوسي بينما يعرف السائل باسم السائل الأمينوسي.
  3. يمكن رؤية الجنين داخل منطقة الرحم من خلال الخضوع إلى فحص السونار الموجود في عيادة طبيب النساء والولادة، حيث يظهر الجنين بدقة عبر شاشة السونار الإلكترونية.

كيف يتغذى الجنين في الشهر الثالث

  1. تعد المشيمة هي العضو المسئول عن تغذية الجنين، فهي التي تنقل إليه الغذاء الذي يتناوله.
  2. تتولى المشيمة مسئولة نقل الغذاء من الأم إلى الجنين.
  3. وأيضاً تنقل إليه الأكسجين الذي يساعده على الحياة داخل الرحم.
  4. كما تطرد المشيمة الفضلات والأشياء المضرة عن الجنين.
  5. نظراً لدور المشيمة في نقل الغذاء من الأم إلى الجنين، يكون من الضروري على الزوجة الحامل الاهتمام بنوعية الأطعمة التي تتناولها، فهي تتناول لفردين ، فالجنين يحصل على الفيتامينات والمعادن من نوعية الأطعمة التي تتناولها.
  6. يؤكد أطباء النساء على أن الحمية الغذائية للأم لها تأثير كبير على الحالة الصحية للجنين، وهذا يجعلهم ينصحون الحامل بالتنوع في نوعية المؤكلات التي تتناولها مع الاهتمام باحتواء وجبات اليوم على مجموعة من المعادن والفيتامينات لحماية الجنين من الولادة بسوء التغذية أو أمراض الأنيميا (فقر الدم).

ملحوظة هامة:

  • يجب التنويه والإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، لذا يكون من الضروري التحدث مع الطبيب عن هل يتحرك الجنين الذكر في الشهر الثالث، وما الفرق بين حركة الجنين الذكر وحركة الجنين الأنثى.

للمزيد يمكنكم متابعة:

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال هل يتحرك الجنين الذكر في الشهر الثالث ، سوف نجيب عن أي تساؤل بعد استشارة أطباء النساء حرصاً منا على سلامة الجنين والحصول على الحمل السليم.

المصدر
What happens in the third month of pregnancy?3 Months Pregnant: Symptoms and Fetal Development.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى