أفضل مشروبات لعلاج الحموضة للحامل

مشروبات لعلاج الحموضة للحامل

مشروبات لعلاج الحموضة للحامل ، تسعى الزوجات الحوامل إلى علاج حموضة وحرقان المعدة بطرق طبيعية تجنباً من المضاعفات الصحية الناتجة عن تناول أدوية الحموضة خاصة أن غالبية الأدوية تكون غير آمنة أثناء الحمل، عبر أنا مامي نقدم أفضل مشروب لعلاج الغثيان والحموضة عند الحامل، فتابعونا.

الحليب أو اللبن

  1. يعد الحليب أو اللبن من أفضل وأسرع المشروبات المعالجة لحموضة المعدة.
  2. يفضل تناول الحليب البارد لكونه أسرع في علاج الحموضة عن الحليب الساخن.
  3. يحتوي اللبن على العديد من المكونات والعناصر المعالجة للحموضة من خلال تهدئة حركة الأمعاء خاصة أنه سهل الهضم.
  4. ينصح عند تناول الحليب عدم إضافة أي من المحليات مثل السكر أو الشيكولاته السائلة أو الكاكاو لأن هذه المواد تمنع فاعلية الحليب في علاج الحموضة.
  5. يحتوي اللبن على حمض اللاكتيك و بكتريا نافعة (البروبيوتيك)، حيث أن هذه المواد مفيدة لصحة الأمعاء وتعزز من علاج وتقليل أعراض الحموضة والحرقان .
  6. ينصح الأطباء الزوجات الحوامل بالمواظبة على تناول الحليب لعلاج الحموضة إلى جانب احتوائه على فيتامينات تعزز من صحة الحامل والجنين.

 

مشروبات لعلاج الحموضة للحامل

 

عصير الأناناس

  1. ينصح الأطباء الزوجات الحوامل بالمواظبة على تناول عصير الأناناس لعلاج الحموضة والحرقان .
  2. يتكون الأناناس من مكونات مفيدة لحركة الأمعاء أهمها أنزيم البروميلين الذي يمنع تراكم أو تخزين الأحماض في المعدة .
  3. يمكن للحامل تناول كوب من عصير الأناناس يومياً كوجبة عشاء خفيفة لتقليل أعراض الحموضة قبل النوم، الأمر الذي يساعدها على النوم الهادئ.

 

مشروبات لعلاج الحموضة للحامل

 

مشروب النعناع

  1. يعد مشروب النعناع من المشروبات المعالجة لحركة الأمعاء ومشاكل الجهاز الهضمي خاصة الحموضة والحرقان.
  2. يؤدي تناول كوب من النعناع إلى تقليل نسبة الأحماض الموجودة في المعدة، إلى جانب تسهيل عملية الهضم وتقليل الشعور بالقيء والغثيان أحد المشاكل المزعجة أثناء الحمل.
  3. على المرأة الحامل تناول كوب واحد من النعناع يومياً، وإذا تم زيادة الجرعة يكون بعد الحصول على موافقة من الطبيب المختص خاصة أن المبالغة في تناول النعناع يسبب انخفاض ضغط الدم.

 

مشروبات لعلاج الحموضة للحامل

 

أكلات لعلاج الحموضة للحامل

بعد التعرف على مشروبات لعلاج الحموضة للحامل ، نقدم للحامل أفضل أطعمة وأكلات مهدئة لحركة الأمعاء ومعالجة للحموضة فيما يلي:

الموز

  1. يعد الموز أحد الفواكه المفيدة لصحة الجهاز الهضمي لكونه يتكون من عنصر الألياف وعنصر البوتاسيوم، حيث تعمل هذه العناصر على تسهيل الهضم وتحقيق التوازن في نسبة أحماض المعدة، هذا الأمر يحمي الحامل من مشاكل الجهاز الهضمي خاصة حموضة وحرقان المعدة.
  2. يمكن تناول ثمرة من الموز في وجبة الفطور أو وجبة العشاء أو تناولها عند الشعور بأعراض الحموضة.
  3. كما يمكن تناول عصير الحليب بالموز من خلال خلط كوب من الحليب مع ثمرة موز مقطعة قطع صغيرة في الخلاط الكهربائي، هذا العصير مفيد لعلاج الحموضة خاصة أن كل من الموز والحليب علاجات طبيعية للحموضة والحرقان.

 

مشروبات لعلاج الحموضة للحامل

 

اللوز

  1. يعد اللوز أحد المكسرات الجميلة المذاق والمعالجة لمشاكل الحموضة والجهاز الهضمي.
  2. يحتوي اللوز على زيوت طبيعية وعنصر الألياف، حيث تعمل هذه المكونات على تقليل نسبة أحماض المعدة وتهدئة حركة الأمعاء.
  3. يمكن للحامل تناول ربع كوب من اللوز كوجبة خفيفة لمنع حرقان أو تناول اللوز بعد الوجبات المهيجة لحركة الأمعاء (مثل الطعام الحار والطعام المالح والطعام الذي يحتوي على توابل).

 

مشروبات لعلاج الحموضة للحامل

دواء لعلاج الحموضة للحامل

  1. تبحث الزوجات الحوامل عن أفضل أدوية معالجة للحموضة وآمنة أثناء الحمل ولا تضر الجنين.
  2. يعد دواء Tums و دواء Rolaids من أفضل أدوية الحموضة الآمنة أثناء الحمل .
  3. بالرغم من فاعلية وأمان هذه الأدوية أثناء الحمل إلا أن يجب تناولها بعد الحصول على موافقة من الطبيب المختص الذي يحدد أفضل دواء وأفضل جرعة أثناء الحمل تتناسب مع الحالة الصحية للحامل والجنين.
  4. وفي المقابل، يكون دواء زنتاك من الأدوية الممنوعة للحامل التي يحذر الأطباء من استعمالها أثناء الحمل
  5. في حالة زيادة أعراض الحموضة والحرقان أثناء الحمل، ينصح بالذهاب إلى طبيب متخصص للمساعدة على حل هذه المشكلة المزعجة.

علاج الحموضة للحامل

نظراً لأن الحموضة تعد من المشاكل المزعجة للحمل بدءاً من الثلث الأول من الحمل إلى الولادة، نقدم نصائح تساعد الحامل على تقليل أعراض الحموضة أو الوقاية من حرقان المعدة فيما يلي:
  1. يقول الأطباء أن التدخين يسبب حموضة المعدة لاحتوائه على مادة النيكوتين ، كما يؤكد الأطباء أن التدخين من الأمور الممنوعة تماماً أثناء الحمل لأنه يضر الجنين ويعرضه لخطر الإجهاض أو الولادة بمشاكل وأمراض صحية أو الولادة بتشوهات وعيوب خلقية
  2. ينصح المرأة الحامل بالحرص على ارتداء الملابس الواسعة والمريحة، حيث أن الملابس الضيقة تضغط على المعدة، كما أن الجنين داخل الرحم يضغط على المعدة كلما زاد في الوزن، وهذا يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي خاصة المغص والحموضة.
  3. يجب عند تناول الأطعمة والمؤكلات مراعاة المضغ ببطء، حيث أن ابتلاع الأطعمة بسرعة يسبب عسر الهضم وتراكم الأحماض في المعدة، الأمر الذي يسبب الحرقان.
  4. يجب أن تكون وجبة العشاء قبل النوم بحوالي ساعتين أو أكثر من أجل تسهيل عملية الهضم، حيث أن تناول الأطعمة قبل النوم مباشرة يسبب الحموضة وعسر الهضم.
  5. تعد المواظبة على أداء التمارين الرياضية نصف ساعة يومياً من الطرق المفيدة لعلاج الحموضة، يمكن للحامل أداء التمارين الآمنة أثناء الحمل مثل رياضية المشي أو الاشتراك في نادي رياضي لأداء تمارين تحت إشراف مدرب .
  6. يجب أن تحرص الحامل على تناول المزيد من المياه أثناء اليوم، حيث تعمل المياه على منع الحموضة والحرقان بالإضافة إلى الوقاية من مرض الجفاف أحد المشاكل الصحية التي تهدد الحمل وتؤثر سلبياً على الجنين، ومما بالجدير بالذكر أن أبرز علامات الجفاف جفاف الفم ولون البول الداكن.
  7. يفضل تناول الوجبات الصغيرة الحجم والسهلة الهضم مع التقليل من الوجبات الكبيرة الكمية، فالأفضل للحامل تقسيم الوجبات الغذائية إلى ستة وجبات كحل لعلاج الحموضة ، أن تقسيم الوجبات يمنع الرغبة في الاستفراغ والغثيان ، كما يمنع الحموضة وألم المعدة.
  8. لا تعرف العديد من الزوجات الحوامل أن أشعة الشمس من الطرق المضادة والمعالجة لحرقان وحموضة المعدة، تحصل الحامل على فيتامين دال من أشعة الشمس الذي يعزز من صحة العظام ويحمي من مشاكل الجهاز الهضمي، ينصح بالتعرض إلى أشعة الشمس يومياً لمدة نصف ساعة .
  9. ينصح الأطباء بمضغ العلكة الخالية من السكر بعد تناول الوجبة الغذائية أو عند الشعور بأعراض الحموضة، حيث تعمل على تسهيل عملية الهضم وتخفيض نسبة أحماض المعدة من خلال تعزيز إفراز اللعاب.

 

ما وضعية النوم المناسبة لمنع الحموضة

  1. تزيد أعراض الحموضة والحرقان أثناء فترة النوم والراحة للحامل، الأمر الذي يجعلها تبحث عن وضعية نوم مناسبة تمنع الحموضة .
  2. ينصح الحامل بالنوم على الجانب الأيسر، فأنها أفضل وضعية لعلاج ومنع الحموضة أثناء النوم، كما أنها أفضل وضعية نوم للحامل .
  3. يمنع النوم على الجانب الأيسر الحموضة من خلال منع وصول الأحماض إلى المعدة.

فيديو عن السر في حموضة المعدة عند الحامل ونوع الجنين ولد أو بنت تجارب مؤكدة

تحتاج الزوجة الحامل إلى معرفة معلومات تفصيلية عن الحموضة أثناء الحمل، لذلك يقدم لكم أنا مامي هذا الفيديو ، فتابعوا:

 

 

ملحوظة هامة:
  • يجب التنوية والإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة طبيب متخصص، لذلك ينصح بزيارة طبيب تغذية أو طبيب جهاز هضمي لمعرفة أفضل مشروبات لعلاج الحموضة للحامل.

للمزيد يمكنك متابعة:

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال مشروبات لعلاج الحموضة للحامل ، سوف نجيب عن أي تساؤل من أجل مساعدة الحامل على علاج آلام وأعراض الحمل المزعجة.

المصدر
Best Home Remedies for Acidity and HeartburnHeartburn, Acid Reflux, and GERD During PregnancyHeartburn During Pregnancy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى