دواعي استعمال الإبرة التفجيرية واهم الإحتياطات

الإبرة التفجيرية وما هي معناها وإليه عملها ودواعي الاستخدام وغيرها من الأسئلة الكثيرة التي تدور بداخلك، خاصة إذا كنت متأخرة في الحمل  حيث أنها تكون بمثابة أمل لدى الكثيرين من السيدات من أجل تحقيق حلم الإنجاب، لذلك عزيزتي الأم سوف نعرفك على كافة المعلومات التي تبحثين عنها عن تلك الإبرة وعن نسب حدوث الحمل بعدها أن شاء الله، كل ذلك وأكثر عبر هذا المقال على موقع أنا مامي.

الإبرة التفجيرية

ما هي الإبرة التفجيرية

هي أحد أنواع الأدوية التي تحتوي على هرمون اتش سي جي ولها الكثير من المسميات العلمية مثل كوريومون أو ميونوجون أو برينجنيل وغيرها من المسميات العلمية ولكنها تحتوي على هرمون يشبه هرمون الحمل، ولكن مصطلح الإبرة التفجيرية هو المصطلح الشائع.

يوجد الكثير من التركيزات المختلفة من الإبر التفجيرية والتي تكون عبارة عن ماء وبودرة ويتم تناولها في العضل، ويوجد منها تركيز خمسة آلاف وتركيز 10 آلاف.

متى يتم وصف الإبرة التفجيرية من قبل الطبيب المعالج

دائمًا ما يتم وصف ذلك النوع من الإبر من قبل الطبيب المعالج إذا كانت السيدة متأخرة بالحمل وتتناول أي من المنشطات مثل الكلوميد أو الجونابيور أو أي نوع من الأدوية التي تساعد في تنشيط المبيض وزيادة حجم البويضة لتصبح قادرة على التخصيب.

ويتم متابعة المبيض عن طريق السونار والموجات فوق الصوتية وعندما يصل حجم البويضة إلى 18 أو 20 مللي متر يتم أخذ الإبرة والتي تعمل على زيادة حجم البويضة بمقدار 2 مللي،  وبذلك تصبح جاهزة للتلقيح.

الإبرة التفجيرية والجماع

بعد أن تقوم السيدة بأخذ الإبرة تبدأ في العمل وتفجير الغطاء الذي يحيط بالبويضة وهنا تنتقل البويضة من المبيض وتستقر عند بداية قناة فالوب في انتظار الحيوان المنوي لإتمام عملية التخصيب، وننصح أن يتم الجماع بعد 24 ساعة وحتى 36 ساعة من موعد أخذ الإبرة.

هذا الموعد قد أثار جدل بين الأطباء حيث أنه قد تخرج البويضة من المبيض بعد 12 ساعة فقط ومن المعروف أن مدة حياة البويضة هي 24 ساعة فقط، لذلك يجب إتمام عملية الجماع بعد 12 ساعة وفي موعد أقصاه 36 ساعة فقط لا غير.

اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه

ما هي الأعراض التي تدل على حدوث الحمل بعد أخذ تلك الإبرة وسوف نجيب لك عزيزتي عن كافة الأسئلة التي تثير القلق لديك بشأنها.

في البداية بعد أخذ الإبرة وحدوث الجماع في الوقت المحدد وخلال فترة التبويض، يجب الانتظار حتى 14 يوم من تاريخ أخذ الإبرة وبعدها يتم إجراء تحليل الحمل وليس قبل ذلك، حيث أن الهرمون قد يظهر ولكن لا يكون هناك حمل، وذلك لوجود هرمون الحمل في الإبرة لذلك يجب الانتظار أسبوعين كاملين.

لكن هناك بعض الأعراض والمؤشرات التي قد تكون دليل على حدوث الحمل ومن بينها ما يلي:

  • الشعور بألم شديد في المبايض وخاصة المبيض الذي خرجت منه البويضة.
  • الشعور بألم في الظهر ويزداد مع الأيام.
  • الصداع وحدوث العديد من التغييرات المزاجية والميل إلى العصبية.
  • الشعور بالاكتئاب الشديد.
  • حدوث ألم في المعدة والغثيان والدوخة.
  • احتباس السوائل في الجسم وزيادة الرغبة في الذهاب للحمام.
  • الشعور بثقل وألم في الثدي مع حدوث تغيير في لون الحلمة.

نسبة حدوث الحمل بعد الابره التفجيريه

هناك العديد من العوامل التي يتوقف عليها نجاح الحمل ومن بينها ما يلي:

  • عمر السيدة وكلما كان عمرك أقل من 35 زادت نسبة النجاح بصورة أكبر.
  • مدى جاهزية بطانة الرحم.
  • جودة الحيوانات المنوية للرجل ومدى سرعتها.

عزيزتي السيدة يجب أن تعلمين أن الحمل هو هبة من الله سبحانه وتعالى، وكل ما عليك هو الأخذ بالأسباب والمتابعة الدقيقة مع الطبيب، ويجب إلا تقومي بتناول أي من الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب مع الالتزام بالتعليمات التي يخبرك بها، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

المراجع

1

2