أظهر اختبار الحمل المنزلي خطاً باهتاً فهل أنا حامل

أظهر اختبار الحمل المنزلي خطاً باهتاً فهل أنا حامل ؟ بالطبع من الممكن أن يحدث ذلك مع الكثير من السيدات اللواتي يتخذن اختبار الحمل المنزلي في بداية الحمل، ويرجع ذلك لحساسية الاختبارات المنزلية التي تعتمد بالطبع على مستوى هرمون الحمل hCG في الجسم وترتفع تلك المستويات بشكل تدريجي في بداية الحمل، ولكن كيف تتأكدين من حدوث الحمل؟ وماذا تعني أشكال الخطوط التي تظهر باختبار الحمل؟ وكيف تعمل تلك الاختبارات؟ هذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال هذا المقال عبر موقع أنا مامي.

أظهر اختبار الحمل المنزلي خطاً باهتاً فهل أنا حامل

ما هو اختبار الحمل المنزلي

مع بداية الحمل وخلال الأسبوع الثاني منه تحديدا بعد انتقال البويضة للرحم وانغراسها ببطانة الرحم وبداية تكون المشيمة التي تبدأ بإفراز هرمون الحمل hCG وينتقل هذا الهرمون من الدم إلى البول، وهذا ما يسمح لنا بالكشف عنه سواء عبر الدم، أو عبر البول عن طريق الفحص المنزلي، ولأن هذا الهرمون يتم إفرازه خلال فترة الحمل فقط فظهور النتيجة الإجابية باختبار الحمل من واجبها أن تؤكد لنا حدوث الحمل.

ولكن على الرغم من حساسية تلك الاختبارات إلا أنها أحيانا كثيرة ما تخطأ في إظهار النتيجة الصحيحة، فمعظم الاختبارات تعد بدقة في النتائج ما بين 60%-75% إذا قمت بها في الأسبوع السابق لدورتك الشهرية القادمة، ولكن لا داعي للقلق فنسبة الخطأ عند ظهور نتيجة إيجابية للحمل تكون أقل بكثير من ظهور النتائج السلبية الخاطئة، فإذا ظهرت نتيجة إيجابية بالاختبار فذلك يعني حدوث حمل بنسبة 90% حتى إذا كانت الخطوط باهتة.

شكل اختبار الحمل الايجابي

تختلف أشكال النتائج الإجابية حاليا باختلاف وتعدد أنواع اختبارات الحمل فقد تظهر لك إحدى العلامات التالية:

  • ظهور خطين متوازيين.
  • ظهور كلمة (Pregnant) وتعني حامل، وتظهر على شاشة صغيرة بجهاز اختبار الحمل.
  • ظهور خطين على شكل علامة موجب (+)

شكل اختبار الحمل السلبي

ظهور النتيجة السلبية باختبار الحمل المنزلي لا تعني أنك لست حامل بشكل أكيد، فكما ذكرنا من قبل إن النتائج السلبية الخاطئة هي الأكثر شيوعا فيمكن أن تكوني قد قمت بعمل الاختبار بوقت مبكر وينصح دائما بالقيام باختبار الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية وليس قلبها لتجنب ظهور النتائج السلبية، ويكون شكل الاختبار السلبي:

  • ظهور خط واحد أفقي.
  • ظهور خط واحد رأسي.
  • ظهور كلمة (Not Pregnant) والتي تعني غير حامل، وتظهر بشاشة الجهاز الصغيرة.

ظهور خط واضح وخط خفيف في تحليل الحمل المنزلي

في بعض الأحيان تواجه العديد من السيدات مشكلة ظهور خط واضح والآخر باهت باختبار الحمل المنزلي وهذا قد يرجع للعديد من الأسباب أهمها:

قد تعني تلك النتيجة حدوث حمل

كما ذكرنا من قبل فإن اختبارات الحمل تعتمد على قياس نسبة هرمون الحمل hCG الموجودة بالدم والبول، وفي تلك الحالة قد تعني النتيجة حدوث الحمل بالفعل ولكن تكون مستويات الهرمون قليلة، ويكون السبب في ذلك هو القيام باختبار الحمل بشكل مبكر عن المعتاد مما يؤدي إلى ظهور خطا باهتا بالنتيجة ولهذا ينصح بالقيام باختبار الحمل بعد موعد الدورة الشهرية وليس قبلها.

ظهور نتيجة إيجابية ولكنك لست حامل

في حالة ظهور خطا باهتا باختبار الحمل وانت لست حامل يسمى الخط بتلك الحالة خط التبخر، وعلى الرغم من التشابه الكبير بين الخط الباهت للنتيجة الإيجابية وخط التبخر الذي لا يعني حمل، إلا أن يمكن التفرقة بينهما لأن خط التبخر لا يظهر فور أخذ الاختبار بل يمكن أن يستغرق عدة دقائق وحتى ساعات لكي يظهر ويكون ذلك بعض المدة المحددة لظهور النتيجة الصحيحة والتي تكون موضحة بورقة التعليمات وتكون بين 3-5 دقائق.

كنت حاملا وقد فقدت الحمل مبكرا

قد يعني ظهور الخط الباهت فقدان الحمل مبكرا وهو ما يعرف أيضا بالحمل الكيميائي والذي يحدث غالبا في الأسابيع الـ12 الأولى من الحمل وينتج عنه الإجهاض المبكر، حيث أن هرمون الحمل بعد الإجهاض لا يزال موجودا بنظام الجسم بمستويات ضئيلة نسبة لمستوياته  في حالة الحمل، وهذا ما يسبب ظهور خطا باهتا عند القيام باختبار الحمل.

في نهاية مقالنا اليوم ننصح بالقيام باختبار الحمل بعد موعد الدورة الشهرية المتوقع وليس قبلها للحصول على نتيجة أكيدة، بالإضافة إلى أنك يمكنك القيام بفحص الحمل الرقمي عن طريق الدم للحصول على نتيجة مؤكدة بشكل أكبر.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا