شكل الجنين في الشهر الاول

كيف يكون شكل الجنين في الشهر الاول ؟ بمجرد أن تعلم السيدة بخبر حملها وهي تنتظر اللحظة التي سوف تضم فيها جنينها وتستطيع أن تلمسه فهو الحلم الذي طالما تمنت تحقيقه، ويمر الطفل بالعديد من التغيرات خلال مراحل النمو بداية من تخصيب البويضة وحتى لحظة الولادة، حيث أن رحلة الحمل واحدة من الرحلات الشاقة ولكنها ممتعة، لذلك قررنا أن نقدم لك سلسلة متكاملة عبر موقع أنا مامي نتعرف فيها على مراحل تطور ونمو الجنين لحظة بلحظة وشهر بشهر، والآن نحن على موعد مع شكل الجنين في الشهر الأول فتابعي معنا على موقع أنا مامي لمعرفة كل جديد.

شكل الجنين في الشهر الاول

أعراض الحمل في الشهر الأول

هناك العديد من الأعراض التي تدل على حدوث الحمل وقد اتفق غالبية الأطباء في المنظمات العالمية على اعتبار اليوم الأول لانتهاء الحيض هو بداية الشهر الأول من الحمل ومن بين الأعراض التي تشير إلى حدوث الحمل ما يلي:

  • قد تشعرين بالرغبة في القيء والشعور بالغثيان المتكرر.
  • نزول بعض قطرات الدماء الوردية الناتجة عن أنغراس الجنين بداخل بطانة الرحم.
  • الشعور بالمغص وفقدان في الشهية.
  • الإصابة بالإمساك وزيادة عدد مرات التبول.
  • حدوث بعض التقلبات المزاجية والإصابة بالأرق.
  • زيادة الشعور بالألم والتحسس بالثدي.

شكل الجنين في الشهر الأول

خلال أول أسبوعين من الحمل لا يوجد جنين، ولا يمكن أن يظهر في الموجات فوق الصوتية، حيث يحدث التقاء ما بين الحيوان المنوي والبويضة بداخل قناة فالوب، وتستمر عملية التخصيب والانقسام عدد من الأيام، وبعد ذلك تبدأ البويضة في النزول من قناة فالوب من اجل أن تنغرس بداخل بطانة الرحم وتبدأ رحلة الحمل.

تبدأ الخلايا في الانقسام وتبدأ المشيمة في التكوين وإطلاق هرمونات الحمل ويبدأ كيس الحمل في التكوين، لكن حتى الآن لا يمكن أن يتم رؤية الجنين.
الأسبوع الثالث من الشهر الأول للحمل

خلال هذه المرحلة يطلق على الجنين اسم زيجوت ويمتلك هذا الزيجوت 46 كرومسوم نصفهم من الأب ونصفهم من الأم، وهي المسؤولة عن تحديد جميع صفات الطفل مثل لون العين ولون الشعر ولون البشرة، وجميع هذه الأشياء تتحدد منذ التقاء البويضة مع الحيوان المنوي.

الأسبوع الرابع من الحمل ونهاية الشهر الأول

خلال هذا الأسبوع من الحمل تحصل السيدة على نتيجة إيجابية عند إجراء تحليل الحمل، ويسمى الجنين في هذه المرحلة إمبريو، ويتكون من ثلاث طبقات وهم:

  • الطبقة الأولى: يتكون فيها الجهاز العصبي والعين والشعر والجلد.
  • الطبقة الوسطى: وفيها يتكون القلب والأوعية الدموية والعظام والعضلات والجهاز التناسلي.
  • الطبقة الأخيرة: تتكون فيها المعدة والأمعاء والرئتين وباقي أعضاء الجسم.

كذلك تبدأ المشيمة في توصيل الأكسجين والدم المحمل بالغذاء إلى الجنين، بالإضافة إلى تكوين السائل الامنيوسي الذي يعمل على حماية الجنين طوال فترة الحمل، لكن جنينك الآن لن يزيد وزنه عن 2 جرام فقط.

المراجع

1

2

3

قد يعجبك ايضا