هل حركة الجنين في جهة اليسار تدل على أنه ولد أم بنت ؟

ماذا تدل حركة الجنين في جهة اليسار هذا ما موضوع مقال اليوم، تعتقد بعض السيدات الحوامل أن يوجد علاقة بين حركة الجنين ونوع جنسه سواء كان ذكر أو أنثى، ولكن هل هذا الكلام صحيح وهل له مدلول علمي وطبي وما رأي أطباء النساء والولادة في ذلك، يجب أن تعرفي كل هذه الأمور قبل الحكم على نوع جنس المولود الجديد من خلال حركته، ولمعرفة هذا تابعي مقال اليوم الذي يقدم لك عبر موقع أنا مامي.

حركة الجنين في جهة اليسار

  1. أن تعجل الزوجين في معرفة نوع وجنس الجنين يدفعهم إلى مراقبة حركة الجنين وربطها بنوعه سواء كان ذكر أو أنثى، حيث يوجد بعض الافتراضات التي تقول أن حركة الجنين في جهة اليسار تدل على أن المولودة أنثى بينما حركة الجنين في جهة اليمين تدل على أن المولود ذكر.
  2. وبالرجوع إلى أطباء النساء والولادة حول هذا الأمر أكدوا أن هذه الأمور مجرد افتراضات واعتقادات في العقل، وأنها لا تستند على أساس علمي أو دراسة علمية.
  3. وأضافوا أن الاعتماد على حركة الجنين لا تعطي نتائج مؤكدة حول جنسه، وأن أفضل طريقة لمعرفة نوع الجنين هو الذهاب إلى عيادة طبيب أمراض النساء والولادة والخضوع إلى الفحص الطبي بواسطة جهاز السونار الذي يساعد على معرفة نوع وجنس الجنين بشكل صحيح ومؤكد بنسبة 100 % .

نوع الجنين من حركته

ونظراً لانتشار بعض الأقاويل التي تفيد بأن هناك علاقة بين حركة الجنين ونوعه إذا كان ذكر أو أنثي ، قومنا بسؤال أطباء النساء والولادة حول هذا الأمر، إذ نفوا ذلك وقالوا أنه هناك أسباب وعوامل تؤثر في حركة الجنين، وهذه العوامل هي التي تجعل حركته قوية أو بسيطة، ولكن لا يوجد حركة معينة تشير إلى أن المولود ذكر أو أن المولودة أنثى.

لقد انتشرت في الفترة الأخيرة بعض الأقاويل التي ترتبط بين حركة الجنين وبين نوعه، وهذه الأقاويل غير صحيحة  ولا تستند على أساس علمي، إذ أن الاعتماد على هذه الأقاويل لا تمنح نتيجة صحيحة، وسوف نقدم أبرز هذه الأقاويل حتى لا تنساق المرأة وراها، وهذه الأقاويل هي كالآتي:

  1. يقول البعض أن نوع الجنين يمكن معرفته من حركته، حيث أن حركة الجنين أسفل منطقة البطن تشير إلى أن المولود ذكر، بينما حركة الجنين أعلى منطقة البطن تشير إلى أن المولودة أنثى.
  2. ويقول آخرون أن حركة الجنين في الجزء الأيمن لمنطقة الرحم تشير إلى أن المولود ذكر، بينما حركة الجنين في الجزء الأيسر لمنطقة الرحم تشير إلى أن المولودة أنثى.
  3. ويقول آخرون أن حركة الجنين أسفل منطقة السرة تشير إلى أن المولود ذكر، بينما حركة الجنين أعلى منطقة السرة تشير إلى أن المولودة أنثى.
  4. وهذه الأقاويل مجرد اعتقادات لا أساس لها من الصحة ولا تستند على دراسة علمية.

أسباب ضعف حركة الجنين

يقول أطباء النساء والولادة أن يوجد أسباب تؤثر على حركة الطفل وتجعلها قوية أو متوسطة أو خفيفة، لذلك نقدم لكم بعض العوامل التي تؤثر في حركة الجنين فيما يلي:

  1. ينتج ضعف حركة الجنين عن تناول بعض الأدوية الطبية التي تجعل الحامل لا تشعر بحركة طفلها مثل الأدوية المسكنة للألم والأدوية النفسية.
  2. ينتج ضعف حركة الجنين عن زيادة وزن المرأة الحامل.
  3. ينتج ضعف حركة الجنين عن إصابة المرأة الحامل بمرض فقر الدم أو الأنيميا.
  4. ينتج ضعف حركة الجنين عن مشاكل في السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين.
  5. ينتج ضعف حركة الجنين عن مشاكل في المشيمة.
  6. ينتج ضعف حركة الجنين عن إصابة المرأة الحامل بمرض ضغط الدم.
  7. ينتج ضعف حركة الجنين عن إصابة المرأة الحامل بمرض السكر.
  8. ينتج ضعف حركة الجنين عن تعرض المرأة الحامل إلى خطر الإجهاض.
  9. ينتج ضعف حركة الجنين عن إصابة الجنين بمرض صحي.
  10. ينتج ضعف حركة الجنين عن قلة وزن الجنين عن الوزن الطبيعي للأجنة.
  11. ينتج ضعف حركة الجنين عن مشاكل في الحبل السري.
  12. ينتج ضعف حركة الجنين عن عدم وصول الأكسجين بنسبة كافية إلى الجنين.
  13. ينتج ضعف حركة الجنين عن تناول المرأة الحامل لمواد التبغ .
  14. ينتج ضعف حركة الجنين عن تناول المرأة الحامل إلى الكحوليات.
  15. ينتج ضعف حركة الجنين عن تعاطي المرأة الحامل المواد المخدرة.

كيف يمكنني معرفة نوع الجنين؟

يمكنك معرفة نوع الجنين من خلال زيارة عيادة طبيب أمراض النساء والولادة، إذ يقوم بالفحص عبر السونار لمعرفة نوع الجنين، وأيضاً يتحدث معكي الطبيب حول الحالة الصحية للجنين، الأمر الذي يساعد على وصوله بصحة جيدة، وفي حالة إصابته بمرض صحي سوف يخبرك الطبيب، إلى جانب قيامه بعلاجه في وقت مبكر.

متى أعرف نوع الجنين بجهاز السونار؟

يمكنك معرفة هذا مع بداية الشهر الرابع للحمل وتحديداً في الأسبوع السادس عشر للحمل.

هل يوجد طريقة تزيد من حركة الجنين ؟

نعم يوجد طريقة تزيد من حركة الجنين ، وسوف نقدم لكي بعض الطرق السهلة البسيطة التي يمكنك أتباعها لزيادة حركة الجنين، إذ يجب عند أتباع هذه الطرق مع عدم الشعور بحركة الجنين الذهاب إلى الطبيب المختص فوراً، وهذه النصائح هي كالآتي:

  1. يمكنك تناول وجبة غذائية تحتوي على عنصر السكر، حيث أن الأطعمة السكرية تجعل الجنين يتحرك لأنه يستجيب لارتفاع نسبة السكر في جسمك التي تحدث عن دخول الجسم عنصر السكر ، ومن أفضل الأطعمة السكرية الشيكولاته والهريسة والبسيوسة والكيك.
  2. يمكنك الاستماع إلى أغنية موسيقية لتحريك الجنين واهتزازه.
  3. يمكنك الاستماع إلى سورة قرآنية عبر شاشة التلفاز لتحريك الجنين واهتزازه.
  4. يمكنك تناول  مشروب يحتوي على مادة الكافيين كالشاي أو القهوة أو النسكافية، حيث أن هذه المشروبات تجعل الجنين يتحرك.
  5. يمكنك تحريك الجنين من خلال تشغيل كشاف وتوجيهه نحو منطقة البطن.
  6. يمكنك تحريك الجنين من خلال النوم على منطقة الظهر،ثم الضغط الخفيف على منطقة البطن.

لا أشعر بحركة الجنين ماذا أفعل؟

أن عدم الشعور بحركة الجنين تكون مؤشر خطير يجب الرجوع فيه إلى طبيب متخصص، حاولي في بادي الأمر الاستعانة بالطرق المحفزة لزيادة حركة الجنين، وفي حالة عدم استجابة الجنين لها أذهبي إلى الطبيب على الفور لأن ضعف حركة الجنين قد تكون مؤشر لتعرضك للإجهاض أو وجود مشكلة صحية تؤثر سلبياً على اكتمال الحمل.

كيف أحافظ على صحة الجنين؟

يجب أن تهتمي بالنظام الغذائي المتبع، أحرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر الكالسيوم والماغنسيوم والحديد وحمض الفوليك والزنك، أحرصي على تناول الفواكه والخضروات لاحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات المفيدة لصحة الجنين، إلى جانب الامتناع عن تناول الأطعمة الدهنية والوجبات السريعة والجاهزة، وأيضاً امتنعي عن التدخين والكحوليات وتعاطي المواد المخدرة لأنها تؤثر سلبياً على نمو الجنين وصحته.

انتشرت في الفترة الأخيرة مجموعة من الأقاويل حول علاقة حركة الجنين بنوعه سواء كان ذكر أو أنثى، لذلك قدمانا حقيقة الأمر بعد سؤال أطباء النساء والولادة، ونتمنى أن يكون المقال مفيد، كما يجب عليكي استشارة طبيب متخصص من حين لأخر للاطمئنان على صحة الجنين.

المراجع Is my baby moving too much?
قد يعجبك ايضا