علاج تأخر الإنجاب

أكلات تساعد على الحمل أيام التبويض

ترتبط فرصة الحمل بفترة التبويض التي تتمتع فيها الزوجة بالخصوبة العالية مما يساعدها على الحمل والإنجاب ، عبر أنا مامي نصب حديثنا على أفضل أطعمة لزيادة خصوبة المرأة و أكلات تساعد على الحمل أيام التبويض ، فتابعونا.

أكلات تساعد على الحمل أيام التبويض

لقد تناولت العديد من الأبحاث والدراسات العلمية الأطعمة المحفزة للحمل والإنجاب، وتوصلت النتائج إلى وجود أطعمة ترفع خصوبة المرأة ويزيد من فرصة الحمل ، وسوف نقدمها فيما يلي:

  1. الإكثار من تناول الفواكه.
  2. الإكثار من تناول الخضروات الخضراء.
  3.  تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز.
  4. تناول البقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا.
  5. تناول منتجات الألبان .
  6. تناول المكسرات.
  7. تناول الدجاج.
  8. تناول البيض.
  9. تناول البطاطا الحلوة.

على المرأة الإكثار من تناول هذه الأطعمة من أجل الحمل ، ومن ناحية أخرى أكدت الدراسات والأبحاث العلمية على مجموعة من الأكلات والأطعمة يجب الابتعاد عنها عند التخطيط للحمل لأنها تؤخر الحمل وتؤثر سلبياً على الخصوبة والصحة الإنجابية ، وهذه الأطعمة هي كالآتي:

  1. المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين كالقهوة والنسكافيه.
  2. الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة أو مكسبات طعم أو لون.
  3. الأطعمة المعلبة التي تحتوي على مادة الزئبق.
  4. الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات.
  5. الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة.
  6. الأطعمة المقلية.
  7. العصائر المعلبة المحلاة بالسكر.
  8. الأطعمة النيئة.
  9. المشروبات الغازية.
  10. مشروبات الطاقة.

يذكر أن هذه الأطعمة تؤثر سلبياً على الصحة العامة والصحة الإنجابية، كما أن تناولها أثناء الحمل له تأثير سلبي على نمو الجنين ومراحل تطوره.

أطعمة لرفع الخصوبة وتسريع الحمل

ينصح الزوجة التي تخطط للأنجاب والإنجاب بالإكثار من تناول هذه الأطعمة:

الفول والعدس

  1. يحتوي كل من الفول والعدس على العديد من العناصر الغذائية مثل الألياف والبروتين ، هذه العناصر تحسن عملية الإباضة والتبويض.
  2. أنهما أطعمة جيدة للحصول على البروتين ، خاصة أن أشارت أكثر من دراسة علمية إلى أن من النساء التي تحصل على عنصر البروتين من مصادر نباتية تتمتع بخصوبة أعلى ودورات شهرية منتظمة مقارنة بالنساء اللاتي تحصل على البروتين من الأطعمة الحيوانية.
  3. أن الفول والعدس مصادر جيدة لحمض الفوليك أو فيتامين ب9 الذي يرفع خصوبة المرأة ويساعد على الحمل ، إلى جانب دوره الكبير في الحمل الطبيعي والنمو الجيد للجنين وتمتعه بصحة جيدة.

الأسماك

  1. يجب الاهتمام بتناول الأسماك عند التخطيط للحمل مع الإكثار منه منذ بداية الدورة الشهرية حتى انتهاء فترة التبويض.
  2. تحتوي الأسماك على عناصر مهمة للصحة الإنجابية منها البروتين وأوميجا3 وفيتامين د.
  3. يصنف السمك من أفضل أطعمة الخصوبة العالية للرجال والنساء معاً.
  4. يجب إكثار الزوج من السمك لأنه يعزز من مستويات السائل المنوي وصحة ونشاط الحيوانات المنوية مما يساعد الحيوان المنوي على تخصيب البويضة ، الأمر الذي يسرع من الحمل وقت التبويض.

صفار البيض

  1. يذكر أن العديد يفضل التخلص من صفار البيض لاحتوائه على عدد كبير من السعرات الحرارية مقارنة ببياض البيض.
  2. إذا كنتي تخططي للحمل عليكي الإكثار من تناول صفار البيض الذي يمد الجسم بعناصر هامة للصحة الإنجابية منها فيتامين ب وعنصر أوميجيا3 وحمض الفوليك.

النظام الغذائي للحمل المضمون السريع

أن النظام الغذائي المتبع قبل الحمل ومنذ التخطيط للإنجاب له فوائد عديدة منها رفع خصوبة المرأة وتنظيم الدورة الشهرية وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض نسائية تأخر الحمل أو تسبب العقم، إلى جانب وقاية الأجنة من العيوب والتشوهات الخلقية والمساعدة على الحمل الطبيعي ، وسوف نقدم أفضل نظام غذائي للنساء اللاتي تخططن للحمل:

حمض الفوليك

  1. أشارت الدراسات العلمية إلى أن الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك أو فيتامين ب9 من الأكلات التي تسرع الحمل وترفع خصوبة المرأة وتساعد على الحمل الطبيعي .
  2. ينصح بتناول أطعمة حمض الفوليك بمقدار 400 ميكروغرام يومياً أيام التبويض وقبل الحمل بشهر.
  3. يؤكد أطباء النساء أن فيتامين ب9 من العناصر المهمة لحدوث الحمل واستمراره ، لذا يتم وصف فيتامينات قبل الولادة أثناء الحمل التي تحتوي على حمض الفوليك من أجل ضمان الحمل الطبيعي ومنع إصابة الأجنة بعيوب أو تشوهات خلقية.
  4. يوجد حمض الفوليك في العديد من الأطعمة منها الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ والقرنبيط واللفت.
  5. كما يمكن الحصول عليه من الحبوب والمكسرات والبقوليات والنبجر والبيض.

عنصر الكالسيوم

  1. يعد عنصر الكالسيوم من أهم العناصر التي تحتاج إليها النساء بشكل عام والزوجة التي تخطط للحمل بشكل خاص.
  2. أنه يرفع خصوبة المرأة ويعزز الصحة الإنجابية ويخزن نسبة من الكالسيوم في الجسم حتى يتغذى عليها الجنين بمجرد حدوث الحمل، الأمر الذي ينجم عنه النمو الطبيعي للهيكل العظمي والعضلي للجنين.
  3. إذا كنتي تخططي للحمل يجب تناول 1500 مجم من الكالسيوم يومياً.
  4. يوجد عنصر الكالسيوم في العديد من الأطعمة مثل الحليب والزبادي والجبن.

معدن الحديد

  1. يعد عنصر الحديد من العناصر الهامة التي تحتاج إليها الزوجة التي تخطط للحمل والإنجاب.
  2. أنه يعمل على توصيل الدم والأكسجين إلى كافة أعضاء الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى إتمام جميع العمليات الحيوية ، في حين أن نقص الحديد في الجسم ينجم عنه خلل في الصحة الجسدية بشكل عام والصحة الإنجابية بشكل خاص.
  3. يؤدي نقص الحديد إلى الإصابة بمرض فقر الدم أو الأنيميا مع خلل في مواعيد الدورة الشهرية أو انقطاعها مما يؤدي إلى خلل وضعف التبويض، هذا يؤخر الحمل.
  4. يذكر أن أطباء النساء يصفوا للنساء الحوامل فيتامينات قبل الولادة التي تحتوي على الحديد من أجل ضمان الحمل الطبيعي وتدعيم نمو الجنين بشكل سليم.
  5. يوجد معدن الحديد في العديد من الأطعمة مثل الكبدة والبنجر والبقوليات والعدس والسبانخ وصفار البيض والمكسرات.

طرق تساعد على الحمل

بالرغم من الدور الكبير الذي يقوم به النظام الغذائي لتحسين الصحة الإنجابية والمساعدة على الحمل إلا أن بعض النساء تواجه مشاكل صحية تمنعها عن الحمل ، وهنا يكون من الضروري الاستعانة بوسائل أخرى لتسريع الحمل:
  1. تناول أدوية طبية لرفع الخصوبة مثل الكلوميد الذي يعمل على تحفيز المبايض لإنتاج المزيد من البويضات مما يؤدي إلى الحمل بشرط ممارسة الاتصال الجنسي أو الجماع وقت التبويض.
  2. الاستعانة بعمليات مثل الحقن المجهري وأطفال الأنابيب والتلقيح الصناعي ، كل منهم طرق سريعة ومضمونة للحمل تمنح نتائج إيجابية ، يتم إجرائها من خلال وضع البويضات الناضجة مع الحيوانات المنوية في بيئة مناسبة بالمختبر وزرع البويضة في الرحم بعد تخصيبها من الحيوان المنوي.

تنويه هام:

  • في حالة تأخر الحمل ينصح باستشارة طبيب نساء وإجراء فحوصات طبية للاطمئنان على الصحة الإنجابية وعدم الإصابة بمشاكل صحية تؤخر الحمل مثل أمراض الرحم والمبايض.
للمزيد يمكنكم متابعة:

بعد أن تعرفنا على أكلات تساعد على الحمل أيام التبويض يمكنكم الاستفسار أو التعليق ، وإلى اللقاء في مقالات أخرى تتناول طرق الحمل السريعة والمضمونة، في انتظار مشاركتكم لنا عبر التعليقات التي تسعدنا دائماً ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
10 Foods to Eat to Increase FertilityFoods That Make You FertilePrepregnancy Diet: Best Foods to Eat When You're Trying to Get Pregnant

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى