سبب وتشخيص كثرة التبول للحامل

سبب كثرة التبول للحامل وتشخيصه الصحيح ، خلال فترة الحمل يحدث الكثير من التغيرات للسيدة الحامل وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية، ومن بين هذه التغيرات التي تحدث كثرة الذهاب إلى الحمام وهي أحد المشكلات التي تسبب إزعاج شديد للسيدات، ويحدث ذلك بسبب الرحم المتنامي وغيرها من الأسباب والعوامل التي سوف نتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذا المقال مع انا مامي.

أسباب كثرة التبول للحامل

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى كثرة التبول للحامل ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  • حدوث بعض التغيرات الهرمونية والتي تحدث بسبب زيادة تدفق الدماء إلى الكليتين بصورة سريعة، مما يؤدي إلى مل المثانة بصورة سريعة.
  • زيادة حجم الرحم طوال فترة الحمل، حيث أن السيدة الحامل يزداد لديها الدم والسوائل بنسبة 50% مقارنة بالفترة السابقة.
  • ضغط الحمل على منطقة الحوض والمثانة.

هل كثرة التبول علامة مبكرة على الحمل

نعم، كثرة التبول هي علامة من العلامات التي تشير إلى حدوث الحمل، وعادة ما يبدأ ظهور هذه العلامة خلال فترة الحمل الأولى اي بداية من الاسبوع السادس للحمل، وتزداد رغبة السيدة في الذهاب إلى الحمام مع التقدم في الحمل خاصة مع تكرار الحمل والولادة.

كيف يمكن تجنب كثرة التبول اثناء الحمل

زيادة الحاجة إلى التبول خلال فترة الحمل هي أحد الأمور الهامة التي لا يمكن إنكارها خلال فترة الحمل، لكن هناك مجموعة من النصائح لتجنب كثرة زيارة الحمام ومن بينها ما يلي:

  • يجب عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، حيث أن هذه المشروبات تعد بمثابة مدرات بول.
  • يجب عليك إفراغ المثانة بصورة تامة من خلال الانحناء للإمام.
  • يجب عدم تناول السوائل قبل الذهاب إلى النوم، مع الذهاب إلى الحمام بمجرد الشعور بالحاجة لذلك.

لماذا يحدث تسريب البول عند العطس أو الضحك

قد تعاني بعض السيدات من حدوث تسريب للبول خاصة عند العطس والضحك في المراحل المتقدمة من الحمل، ويسمى ذلك بسلس الإجهاد البولي، قد تكونين سيدتي قادرة على منعه من خلال عدم ترك المثانة ممتلئة، ولا تتجاهلي الرغبة في التبول مع تفريغ المثانة قبل ممارسة الرياضة، كذلك يمكنك القيام ببعض التمارين مثل تمارين كيجل التي تعمل على تقوية عضلات قاع الحوض.

هل كثرة التبول اثناء الحمل علامة على مشكلة

يمكن أن يكون زيادة عدد مرات التبول علامة على الإصابة بعدوى في المسالك البولية، ويعد هذا السبب هو الأكثر شيوعًا للإصابة بزيادة عدد مرات الذهاب للحمام، كذلك قد يشير إلى الإصابة بمشكلة في الكلى أو الطلق المبكر، لذلك يجب استشارة الطبيب من اجل التعرف على السبب.

المراجع

1