أفضل فطور صحي للأطفال

نظام فطور صحي للأطفال مفيد ، من المهم أن يتناول الطفل وجبة فطور صحية للتزود بالوقود بعد النوم وذلك لأن أدمغتهم وأجسادهم ما زالت تتطور. ومع ذلك يميل من 20 – 30 % من الأطفال والمراهقين إلى تخطي هذه الوجبة الهامة والضرورية .

ويمكن أن يكون الإفطار الصحي سريع وسهل بالنسبة للأم والطفل ومن الممكن إعداده مسبقاً وبعض منها يمكن حمله من دون ضرر وتناوله في العمل والنادي والأماكن العامة .

أفضل فطور صحي للأطفال

  • البيض هو عنصر أساسي في الإفطار؛ حيث يسهل تحضيره فهو يحتوي على العديد من البروتينات والدهون الصحية والفيتامينات الهامة لتكوين عضلات وأنسجة الطفل بشكل أساسي في هذه المرحلة .
  • البيض من الممكن تحضيره في العديد من الطرق السهلة والتي تشجع الأطفال والمراهقين على تناولها إلى جانب أنها تستطيع أن تدخل في العديد من الأطعمة المفيدة الأخرى .
  • يساهم البيض كأفضل أنواع البروتين عن الكثير من مواد الكربوهيدرات على شعور الطفل بالشبع لمدة أطول لأن البروتينات تأخذ وقت أطول في الهضم والامتصاص أكثر من الكربوهيدرات وبالتالي الحفاظ على القوة البدنية للطفل وحمايته من زيادة الوزن بتناوله أطعمه أخرى غير صحية .
  • علاوة على ذلك يُعتبر صفار البيض مصدراً هاماً لمضادات الأكسدة مثل اللوتين وزياكسانثين ؛ والتي تفيد صحة العين والدماغ . حيث وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على الأطفال ما بين عمر 8 و 9 سنوات أن أولئك الأطفال الذين تناولوا المزيد من الأطعمة الغنية باللوتين لديهم مستويات أعلى من اللوتين في شبكة العين . وأرتبط ذلك بتحسن قدراتهم التعليمية و الاستيعابية لدى الأطفال بما في ذلك درجاتهم في المواد الرياضية والعلمية .[1]

فطائر البيض والخضراوات

  • الفطائر تعتبر من أفضل الطرق التي تحفز الأطفال والمراهقين على تناول البيض والعناصر الغذائية المفيدة والتي يبتعدوا عنها . ومن الممكن إضافة العديد من الخضراوات الهامة والمفيدة لصحتهم في هذه المرحلة الهامة مثل المشروم والطماطم والخس والبصل وغيرها .
  • الفطائر سريعة وسهلة الإعداد ومن الممكن تحضيرها مسبقاً وإعطائها للطفل في صندوق الطعام إلى المدرسة أو النادي ولا تأخذ وقت في الإعداد والتحضير.
  • طريقة الأعداد بسيطة وهي القيام بخفق عدد 2 بيضة مع الملح والفلفل ووضع بعض من قطع الخضار وتقسيم الخليط في قوالب صنع المافن والتي تتواجد في العديد من محال الأدوات المنزلية وضعها في الفرن أو في جهاز الميكرويف حتى يتم خبزها في مدة من 15 إلى 20 دقيقة على الأكثر .
  • البيض في حفرة هي أحد الطرق البسيطة التي من الممكن أن نمزج فيها البروتين مع الكربوهيدرات وهي عن طريق عمل حفرة في شريحة التوست وتركها في إناء من التيفال حتى يتم طهيه بالكامل وبعدها تُقدم للطفل بكل سهولة.

تناول الحبوب الكاملة

  • الحبوب الكاملة هامة لاحتوائها على قشرتها الهامة التي يوجد بها الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف التي يحتاجها الطفل في مراحل النمو الأولى من عمره وتتواجد هذه الحبوب في الجرانولا والحبوب القمح الكامل والشوفان والكينوا والذرة وهي من المكونات التي يسهل تقديمها للأطفال في أشكال مختلفة وشيقة تجذب الأطفال لأكلها .
  • يعمل تناول الأطفال للحبوب الكاملة على حفاظهم على وزنهم مقارنة بغيرهم من الأطفال المعتادين على تناول الأطعمة السريعة والمقرمشات الجاهزة والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية من دون قيمة غذائية حقيقية .
  • وهناك العديد من الخيارات الغذائية لاستخدام هذه المواد المفيدة من الحبوب الكاملة ومنها وضع كوب من الشوفان مع بعض الحليب سواء الحليب البقري أو حليب اللوز مع وضع بعض المكسرات المفيدة والهامة لجهازهم العصبي والمناعي ومنها اللوز وعين الجمل وملعقة من عسل النحل وبعض حبات التوت في طبق لونه لامع وواضح يسمح لهم بالاستمتاع بألوان الطعام وتحفيزهم على تناوله .
  • كعك التوت بالشوفان ويتم إعداده بوضع كوب من الشوفان في إناء وإضافة ملعقة من السكر البني وملعقة من البيكنج بودر وقليل من الملح والقرفة مع ملعقة من زيت الزيتون وقطع من التوت الأحمر أو الأسود وخلط الخليط جميعاً ووضعه في قوالب الكعك وإدخاله الفرن أو جهاز الميكرويف لمدة من 20 إلى 30 دقيقة وتقديمه للأطفال بشكل جميل وشيق .
  • كعك الموز وزبدة الفول السوداني من ألذ الوجبات التي تصلح صباحاً ومساءً للأطفال والكبار ومن السهل إعدادها ؛ وكل ما عليك فعله هو إحضار أناء عميق ووضع كوب من الشوفان يكفي خمس أفراد مع وضع موزة واحدة مهروسة جيداً مع ملعقة طعام من زبدة الفول السوداني وكوب من اللبن وخفق الخليط جميعا حتى يتجانس وبعدها ضع ملعقة من زيت الزيتون والسكر أو ملعقة من العسل الأبيض وتشكيل الخليط على هيئة كريات صغيرة وإدخاله الفرن لمدة 20 دقيقة وبعدها تكون جاهزة للأكل .[2]

عصائر الإقطار اللذيذة

  • تعتبر عصائر الأفطار طريقة سهلة لتعبئة وجبة كاملة ومفيدة للأطفال في قالب لذيذ وجذاب و من الممكن أن تمزج فيه العديد من المكونات من الخضراوات والفاكهة والمكسرات المفيدة .
  • يساهم تناول العصائر المعدة في المنزل على زيادة وزن الأطفال الذين يعانون من النحافة المفرطة ومن دون أعراض مرضية واضحة فتعمل على زيادة أوزانهم بشكل صحي وسليم .
  • للحصول على كوب من العصير الصحي لطفلك يمكنك خلط أكثر من نوع من الفاكهة التي يحبها الطفل مثل الفراولة والموز والتفاح مع بعض أنواع الخضراوات المفيدة مثل الجرجير و الخيار مع بعض المكسرات والحليب وملعقة من العسل أو السكر البني وخلطهم جميعاً في الخلاط وتقديمهم بشكل شيق للطفل لتحفيزه على تناولها وبهذا نكون قد قدمنا وجبه فطور مميزة للطفل ومليئة بكل العناصر الغذائية التي يحتاجها في هذه المرحلة الهامة من نموه .

أهمية تناول الخضراوات والفاكهة

  • تأسيس عادات جيدة وسليمة للطفل وتشجيعه على تناول الخضراوات والفاكهة من أكبر وأهم وأعظم العادات التي تأسس عادات صحية وسليمة للطفل لكي تضعه على الطريق الصحيح للعيش في جسد صحي وسليم وخالي من الأمراض .
  • يرتبط تناول الخضراوات والفاكهة بزيادة أو نقصان كمية الكولسترول في الدم وإنخفاض مستويات ضغط الدم المنخفض والمرتفع لدى الشخص البالغ والمساعدة في إنخفاض مؤشر كتلة الجسم والمحافظة على الوزن . وهذا دليل على القوة الصحية التي يكون فيها الفرد عندما يعتاد على تناول الخضراوات والفاكهة بشكل مستمر وإدخاله لها في عاداته اليومية .
  • يمكن أن تساعد العديد من الخيارات الصحية لوجبات الأفطار التي تقدم للأطفال على دمج أكثر من عنصر صحي ومفيد للطفل في هذه المرحلة والذي يساعده على النمو بشكل صحي وسليم .
  • الإفطار فرصة رائعة لتعبئة البروتين والكربوهيدرات والفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة الغنية بالعناصر المفيدة للأطفال والمراهقين .

فيديو أكلات تزيد ذكاء الأطفال افضل اطعمه مفيده لمخ الطفل

خلاصة القول

وجبة الإفطار ليست مهمة فقط للصغار والمراهقين بل هي مهمة جدا لكل الأعمار فهي من أهم وأفضل الوجبات على مدار اليوم ؛ وتكمن أهميتها للأطفال لاحتوائها على العناصر الهامة التي يحتاجوها لبناء أجسادهم وأيضاً لترسيخ عادات هامة صحية للطفل تنشأ معه وتستمر إلى نهاية حياته وهي من العادات التي نفتقدها جميعاً وخاصة في مجتمعنا العربي .

المراجع Breakfast 25 Healthy Breakfast Ideas for Kids