متى اختبار الحمل المنزلي بعد الحقن المجهري

نتعرف معاً على اختبار الحمل المنزلي بعد الحقن المجهري ، حيث تخضع العديد من السيدات إلى عملية الحقن المجهري بعد فشلهم في الحمل بشكل طبيعي، ويعتبر الحقن المجهري من الوسائل الطبية الحديثة التي تساعد على الحمل والإنجاب في حالات العقم .

وبعد إجراء عملية الحقن المجهري تشعر المرأة بالقلق والتوتر بشأن نجاح العملية أو فشلها، الأمر الذي يجعلها تتساءل عن اختبار الحمل المنزلي وأفضل وقت لإجرائه، وسوف نقدم لكم من خلال موقع أنا مامي كل ما ترغبون في معرفته عن اختبار الحمل المنزلي بعد الحقن المجهري.

اختبار الحمل المنزلي بعد الحقن المجهري

  1. يتميز اختبار الحمل المنزلي بسهولة استعماله وسهولة الحصول عليه ، إذ أنه جهاز متوافر في جميع الصيدليات.
  2. يمكنك إجراء اختبار الحمل المنزلي بعد الحقن المجهري لمعرفة هل حدوث حمل أم لا، الأمر الذي يساعدك على معرفة مدى نجاح أو فشل العملية.
  3. وعن دقة الاختبار، يفضل إجراء اختبار الحمل المعملي لأنه أكثر دقة من اختبار الحمل المنزلي، ولكن من أجل الحصول على نتيجة صحيحة يجب أن تتبعي التعليمات والإرشادات المرفقة بالجهاز مع الالتزام بالخطوات .
  4. يعتبر عنصر الوقت من أهم العناصر التي تمنحك نتيجة دقيقة وصحيحة، إذ أن التعجل والسرعة بعد عملية الحقن المجهري يعطي نتيجة غير صحيحة.
  5. يعتبر أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل المنزلي هو بعد مرور 14 يوم على إجراء عملية الحقن المجهري.
  6. كما ينصح بإجراء أختبار الحمل المنزلي في الصباح، وأن تكون عينة البول هي أول عينة صباحية، الأمر الذي يزيد من دقة النتيجة.
  7. يرجع ذلك إلى أن نتيجة اختبار الحمل المنزلي تعتمد على وجود هرمون الحمل وثباته بالبول، الأمر الذي يعطي إشارة إلى الجهاز بحدوث الحمل، حيث أن انخفاض هرمون الحمل يعني فشل عملية الحقن المجهري وعدم حدوث الحمل بينما ارتفاع نسبة هرمون الحمل يعني نجاح عملية الحقن المجهري وحدوث الحمل.
  8. تكون أول عينة بول صباحية هي أفضل عينة للتحليل نظراً لأنها مركزة بالهرمون نتيجة لتراكم البول خلال فترة النوم المسائية.
  9. بعد أتباع الخطوات والتعليمات المرفقة بجهاز اختبار الحمل المنزلي ، سوف تظهر لكي النتيجة على شكل علامة موجب أو سالب، حيث تكون العلامة الموجبة إشارة إلى الحمل ، بينما تدل العلاقة السالبة على عدم حدوث الحمل.
  10. في حالة حدوث الحمل ونجاح عملية الحقن المجهري، ينصح بالذهاب فوراً إلى طبيب أمراض نساء وولادة متخصص من أجل متابعة الحمل، الأمر الذي يساعد على ثبات الحمل واكتماله.
  11. في حالة عدم حدوث الحمل وفشل عملية الحقن المجهري، ينصح بالرجوع إلى الطبيب المشرف على العملية من أجل المساعدة على الحمل من خلال طرق أخرى أو إجراء عملية حقن مجهري مرة أخرى.

اختبار الحمل المنزلي بعد الحقن المجهري بالخطوات

سوف نساعدك على إجراء اختبار الحمل المنزلي من خلال أتباع الخطوات الآتية:

  1. أحضري علبة معقمة من البلاستيك.
  2. قومي بالتبول داخل هذه العلبة المعقمة.
  3. ضعي قطرات من البول في جهاز اختبار الحمل المنزلي.
  4. ستظهر نتيجة الاختبار أمامك على الجهاز.

الحالات التي تستدعي إجراء الحقن المجهري

ليس كل امرأة تعاني من تأخر الحمل تستطيع الإنجاب بواسطة الحقن المجهري،  حيث يوجد حالات يقرر بها الطبيب إجراء الحقن المجهري من أجل حدوث الحمل، وسوف نتعرف معاً على الحالات التي تستدعي إجراء الحقن المجهري فيما يلي:

  1. يكون الحقن المجهري خيار جيد للحمل والإنجاب بعد فشل محاولات الحمل الطبيعية أو محاولات الحمل بواسطة الاستعانة بالتلقيح الصناعي أو أطفال الأنابيب.
  2. يلجأ الطبيب إلى الحقن المجهري في حالة قلة أعداد الحيوانات المنوية للزوج.
  3. يلجأ الطبيب إلى الحقن المجهري في حالة ضعف نشاط الحيوانات المنوية للزوج.
  4. يلجأ الطبيب إلى الحقن المجهري في حالة وجود مشاكل تتعلق بالسائل المنوي للزوج.

أعراض الحمل بعد الحقن المجهري بأسبوع

يظهر على المرأة الخاضعة للحقن المجهري بعض العلامات التي تدل على الحمل ونجاح الحقن المجهري، إذ تتمثل هذه العلامات فيما يلي:

  1. تشعر المرأة بألم في البطن.
  2. تشعر المرأة بألم في منطقة الظهر.
  3. تشعر المرأة بألم في منطقة الثدي.
  4. تشعر المرأة بزيادة في حجم الثدي.
  5. تشعر المرأة بثقل في منطقة الثدي.
  6. تشعر المرأة بالدوخة والدوار.
  7. تشعر المرأة بالتعب والخمول والإرهاق.
  8. تشعر المرأة بالميل إلى القيء والغثيان.
  9. تشعر المرأة بفقدان في الشهية.
  10. تشعر المرأة بتقلبات في حالتها النفسية والمزاجية، إذ يرجع ذلك إلى تغييرات هرمونية ناتجة عن الحمل ودخول البويضة جدار الرحم.

جدول نسبة هرمون الحمل بعد الحقن المجهري

يعتمد حدوث الحمل بواسطة اختبار الحمل المنزلي على هرمون الحمل، وسوف نقدم للسيدات الخاضعات لعملية الحقن المجهري نسبة هرمون الحمل بعد الحقن المجهري، الأمر الذي يساعد على معرفة مدى حدوث الحمل من عدمه، وسوف نقدم معدل هرمون الحمل بعد عملية الحقن المجهري فيما يلي:

  1. يكون المعدل الطبيعي لهرمون الحمل خلال 21 يوم للحمل بعد عملية الحقن المجهري  50 ميكرومتر / مل.
  2. يكون المعدل الطبيعي لهرمون الحمل في نهاية الشهر الأول للحمل بعد عملية الحقن المجهري  426 ميكرومتر/ مل.
  3. يتراوح المعدل الطبيعي لهرمون الحمل في الأسبوع الخامس للحمل بعد عملية الحقن المجهري من 18 ميكرومتر/ مل إلى 7340 ميكرومتر/ مل.
  4. يتراوح المعدل الطبيعي لهرمون الحمل في الأسبوع السادس للحمل بعد عملية الحقن المجهري من 1.080 ميكرومتر/ مل إلى 56.500 ميكرومتر / مل.
  5. يتراوح المعدل الطبيعي لهرمون الحمل مع نهاية الشهر الثاني للحمل بعد عملية الحقن المجهري من  7650 ميكرومتر/ مل إلى 229000 ميكرومتر / مل.
  6. يتراوح المعدل الطبيعي لهرمون الحمل مع نهاية الشهر الثالث للحمل بعد عملية الحقن المجهري من 25700 ميكرومتر / مل إلى 288000 ميكرومتر / مل.

إرشادات صحية لنجاح عملية الحقن المجهري

نقدم للسيدات الخاضعات لعملية الحقن المجهري بعد النصائح والإرشادات التي تزيد من نسبة نجاح العملية، الأمر الذي يساعد على الحمل والإنجاب، وتتمثل هذه الإرشادات فيما يلي:

  1. ينصح بالمتابعة الدورية مع الطبيب المشرف على عملية الحقن المجهري، هذا يساعدك على نجاح العملية، وأيضاً بعد العملية يساعدك الطبيب على نجاح العملية من خلال بعض النصائح والإرشادات التي يقدمها لكي، يجب أن تلتزمي بها ، هذه أفضل نصيحة تساعد على الحمل ونجاح عملية الحقن المجهري.
  2. ينصح المرأة بالراحة على الفراش مع الجلوس في المنزل وعدم الخروج حتى حدوث الحمل والاطمئنان على ثبات الحمل ودخول الجنين جدار الرحم.
  3. ينصح المرأة بالاهتمام بالوضعية الصحيحة للنوم والجلوس، كما يحذر من النوم على منطقة البطن، وتعتبر أفضل وضعية نوم هي النوم على منطقة الظهر.
  4. ينصح بالامتناع نهائياً عن حمل الأوزان الثقيلة، الأمر الذي يؤثر سلبياً على الحمل ونجاح عملية الحقن المجهري.
  5. ينصح بتجنب الجماع بعد الحقن المجهري، إذ يفضل الامتناع عن ذلك لمدة 14 يوم بعد العملية، كما يجب أن تستشيري الطبيب في ذلك الأمر قبل القيام به.
  6. ينصح بالامتناع عن الأعمال التي تتطلب مجهود جسدي كبير.
  7. ينصح بالابتعاد عن الحالة النفسية السيئة والقلق والتوتر الناتج عن التفكير في نجاح أو فشل الحقن المجهري، فالحالة النفسية الجيدة أحد أهم عوامل نجاح الحقن المجهري.
  8. ينصح بالامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافين خاصة الشاي والقهوة والنسكاقية.
  9. بنصح بالامتناع عن تناول الكحوليات أو التدخين أو تعاطي المواد المخدرة، إذ أن هذه الأمور أحد أهم أسباب فشل عملية الحقن المجهري.
  10. ينصح بالاهتمام بالنظام الغذائي المتبع بعد الحقن المجهري، هذا يزيد من نجاح العملية، كما يساعدك على الحمل والإنجاب ، وأيضاً يقي الجنين من الولادة بالأمراض الصحية، حيث يجب الإكثار من تناول الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر الكالسيوم والحديد والماغنسيوم والزنك وحمض الفوليك .
  11. ينصح بالامتناع عن تناول الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة.
  12. ينصح بالامتناع عن تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.
  13. ينصح بالامتناع عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مواد حافظة أو مكسبات طعم.
  14. ينصح بالامتناع عن تناول الأطعمة المالحة .

أيهما أفضل اختبار الحمل المنزلي أم اختبار الحمل المعملي بعد الحقن المجهري؟

بالطبع ، يكون اختبار الحمل المعملي أدق من اختبار الحمل المنزلي خاصة في حالات الحقن المجهري، وذلك لأن نتيجة الاختبار تعتمد على ارتفاع نسبة هرمون الحمل ، فالطبيب قبل إجراء الحقن المجهري يوصى للزوجة ببعض الأدوية الطبية التي من أعراضها الجانبية ارتفاع نسبة هرمون الحمل، وبالتالي تظهر النتيجة إيجابية بسبب ارتفاع هرمون الحمل، ولكن تكون المرأة ليس حاملاً.

لذلك ينصح بالذهاب إلى أحد المعامل الطبية لإجراء اختبار الحمل، أو الذهاب إلى طبيب أمراض نساء وولادة لمعرفة هل حدث الحمل أم لا من خلال الخضوع إلى جهاز السونار الدقيق الذي يعمل بالموجات الفوق الصوتية.

ماذا أفعل عند فشل الحقن المجهري ؟

لا تجعلي هذا يؤثر على حالتك النفسية، هذا لا يعني عدم تحقيق حلم الإنجاب والأمومة، يجب أن تتأكدي من أن الطب يتقدم وأن هناك العديد من الحلول الطبية التي تساعدك على تحقيق حلمك في الأمومة، استشري طبيبك حول طرق جديدة للإنجاب، أو الاستعانة بالحقن المجهري مرة أخرى، يجب أن تعرفي أن هناك العديد من السيدات الخاضعات للحقن المجهري وأصبحوا أمهات لطفل أو أكثر بعد محاولات عديدة للإنجاب بالطرق الطبية. فالأمل والثقة بالله مفاتيح تساعدك على تحقيق حلم الأمومة.

فيديو متي يظهر الحمل في اختبار الحمل المنزلي بعد كم يوم وما هي طريقة اجرائه د/ محمد بدر يجيب

وختاماً، يجب التأكيد على أن اختبار الحمل المنزلي أقل دقة من اختبار الحمل المعملي، حيث ينصح باستشارة طبيب أمراض نساء وولادة للتأكد من الحمل بعد الحقن المجهري، كما يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول اختبار الحمل المنزلي بعد الحقن المجهري.

المصدر
ICSI Gonadotropina la hormona del embarazo-hCGSigns Your Embryo Transfer May Have Been Successful

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى