فوائد العسل للحامل والكمية المسموح بها وأهم التحذيرات

سنتعرف اليوم على أهم فوائد وأضرار العسل للحامل ، ويعد العسل الطبيعي من أهم الأغذية المفيدة للإنسان بصورة عامة فهو يحتوي على الكثير من المواد الغذائية ومضادات البكتيريا ومضادات الأكسدة وغيرها من المواد الهامة جدًا للإنسان، لكن هل ننصح بتناول العسل للسيدة الحامل وهل هناك أضرار من تناول العسل بكثرة خلال فترة الحمل خاصة أن هناك الكثيرين ينصحون السيدة الحامل بضرورة تناول العسل خلال اليوم، لذلك قررنا أن نتعرف أكثر عن فوائد العسل للحامل وما هي شروط تناوله مع أنا مامي.

العسل للحامل

هل يمكن للسيدة الحامل تناول العسل

الإجابة الصحيحة على هذا السؤال بأنه نعم يمكن للسيدة الحامل أن تتناول العسل طالما لم يأمرها الطبيب بخلاف ذلك، كذلك إذا لم تكن السيدة تعاني من ارتفاع مستوى سكر الدم، لكن البعض قد يخشى من تناول العسل للسيدة الحامل خشية الإصابة بالتسمم الغذائي بسبب احتوائه على بعض أنواع البكتيريا الضارة، لكن أثبتت الدراسات والأبحاث أنه الشخص البالغ قادر على محاربة هذا النوع من البكتيريا بالإضافة إلى أن المشيمة تعمل كعازل وتحمي الجنين من دخول البكتيريا.

فوائد العسل للحامل

يعد العسل من الأغذية الهامة جدًا والمفيدة للسيدة الحامل ومن بين فوائد العسل للحامل ما يلي:

  • يساعد في تعزيز جهاز المناعة وذلك لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة العديد من أنواع البكتريا بالإضافة إلى محاربة السموم.
  • يساعد في علاج قرحة المعدة، كما أنه يعمل على القضاء على الانتفاخ والحموضة.
  • يساعد في التخفيف من الأرق لذلك يعد العسل من الخيارات المثالية للسيدة الحامل التي تعاني من الإرهاق وعدم القدرة على النوم بصورة طبيعية لاحتوائه على خصائص مهدئة للأعصاب.
  • يقي من الإصابة بالحساسية، وذلك لوجود حبوب اللقاح بالعسل.

ما هي الكمية المناسبة الموصى بها من العسل للحامل

يجب عليك سيدتي أن تتناولين قدر معتدل من العسل حيث أن زيادة تناول العسل قد يصيبك بمجموعة من المخاطر الصحية، وقد أشارت العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن السيدة الحامل يكفيها تناول مقدار ثلاث إلى خمس ملاعق كبيرة من العسل في اليومي، حيث تحتوي الملعقة الواحدة على 60 سعر حراري.

يجب إدراج العسل ضمن حساب السعرات الحرارية المتاحة لك، حيث أن إجمالي السعرات الحرارية المسموح بتناولها للسيدة الحامل لا يجب أن يتجاوز 2400 سعر حراري.
مخاطر العسل للحامل

هل هناك مخاطر قد تنتج نتيجة تناول العسل خلال فترة الحمل

بالطبع نعم بالرغم من أن العسل من الأغذية الهامة جدًا للسيدة في فترة الحمل إلا أن تناول أي شيء بمقدار زائد عن الحد قد يؤدي إلى مخاطر صحية ومن بين مخاطر الإفراط في تناول العسل للحامل ما يلي:

  • قد يؤدي إلى رفع مستوى سكر الحمل بصورة كبيرة، مما يزيد من مقاومة الأنسولين وقد أكدت الدراسات أن تناول أكثر من 25 جرام من الفركتوز بصورة يومية يمثل خطر على صحة الحامل.
  • يزيد من وزن الحامل بصورة كبيرة حيث أن العسل من المواد التي تحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية مما يؤدي إلى تراكم الدهون وزيادة الوزن بصورة يصعب التخلص منها بعد الولادة.
  • يهدد صحة الأسنان، خلال فترة الحمل تعاني السيدة دائمًا من مشاكل في الأسنان لذلك يجب عدم تناول كمية كبيرة من العسل لتجنب إصابة الإسنان بالتسوس مما يصعب علاجها حيث أن البنج ممنوع خلال فترة الحمل.

المراجع

1

2

3

قد يعجبك ايضا