كيف عرفتي انك حامل وانتي مركبة لولب

كيف عرفتي انك حامل وانتي مركبة لولب يكون من الأسئلة التي تعبر عن مخاوف النساء المتزوجات من الحمل مع تركيب اللولب ، يعد لولب منع الحمل طريقة مضمونة لتحديد النسل تخضع لها العديد من المتزوجات ، كما أنها أبرز وسائل لمنع الحمل أقبالاً وانتشاراً بين السيدات لأنها تضمن الوقاية من الحمل المفاجئ فترة زمنية تصل لخمسة سنوات على الأقل ، وفقاً للدراسات والأبحاث العلمية أنها تضمن منع الحمل بنسبة 99 % ، ومع ذلك تظهر حالات نادرة وقليلة للغاية من الحمل في ظل تركيب اللولب ، فنتطرق اليوم عبر أنا مامي إلى أعرض الحمل على اللولب وما يحدث بعد تأكيد الحمل ، فتابعونا.

كيف عرفتي انك حامل وانتي مركبة لولب

  1. تتعدد تجارب الاشتباه في الحمل في ظل تركيب اللولب ، لكن جميع التجارب تؤكد أن الطريقة الأكيدة لتأكيد الحمل إجراء اختبار الحمل المنزلي أو المعملي.
  2. تقول تجربة أنها في يوم ما قامت بفحص نفسها في المنزل للتأكد من ثبات اللولب في مكانه كأجراء رويتني معتادة عليه من حين لأخر ، في ذات مرة رأت طرفي الخيط للولب في طول غير طبيعي عن المرات السابقة ، فشكت في تحركه من مكانه مما يعني فقدان فعاليته ، كما أنها لاحظت فيما بعد فقدان الدورة الشهرية وتذكرت قيامها سابقاً بالجماع ، الأمر الذي جعلها تظن أنها يمكن أن تكون حامل فأجرت تحليل الحمل الذي أظهر النتيجة الإيجابية التي تعني أنها حامل.
  3. قالت تجربة أخرى أنها شعرت بفقدان الدورة الشهرية مع غثيان ودوار وانتفاخ ، ومع ذلك لم تشك في الحمل لكونها مركبة لولب ، لكن ذات يوم شعرت بألم غريب لم يحدث من قبل وقت الجماع ، مع استمراه بعض الوقت بعد الاتصال الجنسي ، هذا دفعها لزيارة طبيب النساء لإخباره بالأمر لكونه طلب منها ضرورة إخباره بأي أعراض غريبة ، حيث خضعت في العيادة إلى فحص الموجات الفوق الصوتية الذي كشف تحرك اللولب من مكانه ، كما أظهر بداية الحمل من رؤية كيس الحمل ، لكن في الأسبوع الثامن للحمل فقدت الجنين بسبب اكتشافها أن الحمل كان من النوع الحمل خارج الرحم.
  4. قالت تجربة أنها استمرت على اللولب كثيراً موضحة أنها تجربة جيدة لمنع الحمل ، لكنها لا تعرف لماذا حدث الحمل فجأة ، حيث كانت في ظل تركيب اللولب تنزل عليها الدورة الشهرية في موعدها أو تتأخر القليل من الأيام ، في ذات مرة فقدت الدورة الشهرية ولم تنزل مما يجعلها تقلق ، فقررت قطع الشك باليقين بإجراء تحليل الحمل الذي أظهر حملها مما يجعلها في موقف صدمة كبيرة لكونها لديها 3 أطفال لم تريد أنجاب أكثر من ذلك.

أعراض الحمل على اللولب

  1. يقول أطباء النساء أن اللولب الهرموني أو اللولب النحاسي لكل منهما نسبة مرتفعة من منع الحمل تصل ل99 % ، لكن هناك نسبة 1% لحدوث الحمل ، هنا تظهر مجموعة من الأعراض التي يشتبه منها في الحمل ، يجب تأكيده بتحليل الحمل .
  2. غياب الدورة الشهرية  ، مع الوضع في الاعتبار أن بعض أنواع اللولب يؤدي لتأخر الدورة الشهرية ، لذلك فقدان الدورة ليس وحده العلامة المؤكدة على الحمل.
  3. نزول نزيف زرع البويضة المخصبة الذي ينزل في وقت قريب من توقيت الدورة الشهرية ، حيث يكون عبارة عن نقاط دموية خفيفة تستمر من ساعات إلى 48 ساعة على الأكثر ، يشير لالتصاق البويضة بجدار الرحم ، كما يدل على الحمل في الأسبوع الثاني .
  4. ألم الثدي مع تورمه كما يبدو حجمه أكبر من الطبيعي ، مع تغييرات في لون الحلمة.
  5. مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو الغازات أو عدم الراحة في حركة الأمعاء .
  6. التلقبات المزاجية والنفسية.
  7. ظهور بعض متاعب الحمل كالإرهاق والخمول والرغبة في النوم مع الدوار والصداع.
  8. كثرة التبول.
  9. الميل للتقيؤ أو الغثيان.
  10. فقدان الشهية أو كثرة الشهية.
  11. الاشتهاء إلى أصناف من الطعام مقابل من النفور من غيرها.

تجربتي مع الحمل على اللولب

  1. يقول أطباء النساء أن حالات الحمل على اللولب يجب أولاً فيها خلع اللولب للحفاظ على الحمل.
  2. لكن هناك خطر كبير للإجهاض وفقدان الحمل.
  3. أيضاً تجارب الحمل على اللولب تشير لارتفاع الحمل خارج الرحم مما يعني إتمام عملية الزرع في مكان غير الرحم ، وهو نوع من الحمل ينتهي بتوقف نمو الجنين وفقدان الحمل في الثلث الأول من الحمل ، ولا يكتمل لأن نمو الجنين يؤدي لانفجار قناة فالوب مع نزيف مهبلي يهدد حياة الأم.

أسباب الحمل على اللولب

  1. حين تستخدم المتزوجة اللولب لمنع الحمل يهمها أن تعرف أسباب حدوث حمل وفقدان اللولب فعاليته لتجنب تلك الأسباب لضمان أكبر حماية من منع الإنجاب.
  2. تحرك اللولب من مكانه السبب الأول في حالات الحمل على اللولب .
  3. تركيب اللولب بشكل خاطئ سواء في موضع غير صحيح أو غير مثبت بشكل جيد مما يؤدي لتحركه أو طرده.
  4. انتهاء المدة الصلاحية للولب مع تجاهل خلعه وتركيب أخر ، حيث أن بعض النساء تتخوف من لحظة خلع اللولب من الرحم فتستمر في تركيبه حتى مع انتهاء مدة صلاحيته ، مما يعني أنه يكون بلا جدوى.

منع الحمل على اللولب

  1. الطريقة الموثوق فيها لمنع الحمل على اللولب استبعاد عوامل خطر فقدان فعاليته أو تحركه أو طرده من مكانه.
  2. بعد تركيب اللولب في عيادة طبيب النساء ، يجب التحدث معه عن أول ممارسة للجماع بعد تركيبه ، فهناك أنواع من اللولب يحذر فيها من الجماع لمدة 3 أيام أو أكثر لضمان البدء في الفعالية الأكيدة.
  3. بغد تركيب اللولب ، يجب مناقشة الطبيب عن طريقة الفحص المنزلي لمكان اللولب للتأكد من ثباته في مكانه وعدم تحركه مما يضمن الفعالية لمنع الحمل ، حيث يوجد اللولب في الرحم بينما يكون له طرفي خيط يمكن تحسسهم من وضع الأيدي في منطقة المهبل ، فيشير تغير مكان طرفي الخيط إلى تحرك اللولب وفقدان الفعالية.
  4. بعد تركيب اللولب وقبل مغادرة عيادة طبيب أمراض النساء ، يجب الخضوع إلى فحص طبي دقيق يكشف عن مكان اللولب مما يظهر إذا كان موضوع في المكان الصحيح أو لا ، كما يكشف إذا كان مثبت بشكل جيد أو بحاجة لتثبيته لمنع تحركه أو لمنع طرده.
  5. زيارة عيادة طبيب النساء من حين لأخر لضمان ثبات اللولب في مكانه وعدم تحركه.
  6. تحرك اللولب من مكانه يعني فقدان الفعالية واحتمالية الحمل في أي وقت إذا تم ممارسة الاتصال الجنسي ، حيث يوجد مجموعة من الأعراض التي تظهر عند تحرك اللولب من مكانه ، هنا يجب مراعاة الطبيب على الفور مثل نزول إفرازات مهبلية غريبة أو قوية الرائحة ، ألم وقت الجماع أو بعده.
بعد التعرف على كيف عرفتي انك حامل وانتي مركبة لولب  مع نصائح منع الحمل على اللولب ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.
المصدر
How can you get pregnant using an IUD? Could You Get Pregnant With an IUD? Yes, You Can Get Pregnant With An IUD, Experts Say. Here Are Some Signs

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى