كيف احسب حملي

شيماء محمد صدقي 8 ديسمبر، 2022
كيف احسب حملي

كيف احسب حملي

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها في حساب فترة الحمل بصورة صحيحة ومن بين هذه الطرق ما يلي:

1-عن طريق معرفة تاريخ أخر دورة شهرية لك

تعد هذه الطريقة هي الأشهر في حساب الحمل وذلك عن طريق طرح أسبوعين من أخر دورة شهرية لك وبذلك عند موعد الدورة الشهرية الجديدة تكونين حامل منذ 15 يوم، أي أنه إذا كانت الدورة تأتيك يوم 1 في الشهر فمن المتوقع أن تكملي شهر يوم 15 من الشهر الذي يليه وهكذا.

مثال: إذا كان تاريخ أخر دورة شهرية لك يوم 1/1/2019 فإن موعد الولادة المتوقع يكون 15/10/2019.

2-عن طريق المسح بالموجات فوق الصوتية

تعد هذه الوسيلة من الوسائل الهامة جدًا والتي تساعدك في التعرف على تاريخ الحمل بدقة وذلك عن طريق قيام الطبيب بقياس كيس الحمل وحجم الجنين والسائل الامينوسي المحيط به.

3-عن طريق حساب الجماع

الحساب عن طريق الجماع يعد هو الأدق في معرفة وقت تخصيب البويضة ولكن يجب العلم بتاريخ الجماع في هذا الشهر وقت التبويض، ولكن قد يكون الأمر بصورة كبيرة إلا في حالة حدوث الجماع مرة واحدة في أوقات التبويض مع تذكر الزوجة بهذا اليوم، هنا يتم الحساب منذ هذا اليوم ويتم حساب الحمل على أساس 38 أسبوع في هذه الحالة وليس 40 أسبوع.

4-عن طريق قاعدة نايجيل

هي واحدة من القواعد الحسابية التي تستخدم في حساب الحمل ومعرفة موعد الولادة المنتظر، ولا يتطلب منك الأمر سوى معرفة أول يوم لأخر دورة شهرية لك، وبعدها نقوم بإضافة سبعة أيام عليه وطرح ثلاثة أشهر منه.

للتسهيل سوف نعرض عليك مثال لهذه الطريقة:

إذا كان موعد أخر دورة شهرية لك هو يوم 2/1/2019 فإن موعد الولادة المتوقع هو 9/10/2019.

برنامج حساب مدة الحمل

يوجد الآن العديد من الطرق التي تسهل من حساب مدة الحمل وحساب موعد الولادة المتوقع بصورة أسهل، وهي برامج حساب الحمل الإلكترونية وقد أصبح يعتمد عليها الكثير من الأطباء في التسهل وتأتي بنتائج دقيقة للغاية خاصة إذا كان لديك دورة منتظمة.

كما أن تاريخ استخدامها سهل للغاية، فكل ما عليك هو أن تقومي بتسجيل البيانات الآتية:

  • كتابة تاريخ موعد أول يوم لأخر دورة شهرية لك بالأيام والشهور والأسابيع.
  • تسجيل عدد أيام دورتك الشهرية، أو طول مدة الدورة.

عزيزتي يمكنك أن تقومي بالذهاب إلى الطبيب من أجل مساعدتك في معرفة مدة الحمل الخاصة بك وذلك من أجل أن تقومي بتناول كافة الأدوية الخاصة بك في مواعيدها المحددة وكذلك كافة التطعيمات والتحصينات حيث أن الأمر هام للغاية.

أهمية حساب عمر الحمل

  • تكمن الأهمية الخاصة بضرورة حساب عمر الحمل في أن تستطيع المرأة أن تدرك ما هي المتطلبات اللازمة لها في تلك الفترة، حيث تختلف متطلبات الحمل من بين الشهر والشهر الأخر.
  • بالإضافة إلى أن الأم يجب أن تعرف ما هو عمر جنينها حتى تستطيع معرفة متطلباته في هذا الشهر حتى تتمكن من تلبية تلك المتطلبات مما يجعلها تقوم بتوفير كافة الاحتياجات الغذائية للجنين.
  • كما أن لحساب عمر الحمل دور رئيسي في تحديد موعد الولادة بالشكل الدقيق، وهذا ما يجعل غالبية الأطباء يميلون إلى القيام بحساب عمر الحمل لدى الحامل من أجل معرفة متى سوف يكون الأسبوع الأربعين من الحمل أي بداية الشهر التاسع.
  • وهذا ما يجعل الأطباء قادرون على أن يقوموا بإعطاء تاريخ محدد للأم حتى تتمكن من معرفة الموعد المحتمل لولادتها وذلك نظراً إلى أن الحمل الطبيعي قد يستمر لفترة تتراوح من بين 38 أسبوع إلى 42 أسبوع.
  • وهنا وجب أن ننوه بإن السيدات اللواتي يتجاوزن مدة 42 أسبوع من الحمل قد يعرضن أنفسهن للخطر بسبب احتمالية زيادة وزن الجنين لوزن مبالغ فيه، وكذلك يجب أن نشير إلى أن في حال إن وضعت الحامل جنينها قبل الأسبوع 37 فهذا يُعد أيضا ولادة مبكرة لها.

جدول حساب أسابيع الحمل بالأشهر

الحمل بالأسابيعالحمل بالأشهر
بداية من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الرابعالشهر الأول
منذ بداية الأسبوع الخامس وحتى نهاية الأسبوع الثامنالشهر الثاني
من الأسبوع التاسع وحتى الأسبوع الثالث عشرالشهر الثالث
من الأسبوع 14 وحتى نهاية الأسبوع الثامن عشرالشهر الرابع
بدايةً من الأسبوع التاسع عشر وحتى نهاية الأسبوع 22الشهر الخامس
منذ بداية الأسبوع الثالث والعشرين وحتى نهاية الأسبوع السادس والعشرينالشهر السادس
بداية من الأسبوع رقم 27 حتى الأسبوع رقم 30الشهر السابع
من الأسبوع الواحد وثلاثيين وحتى الأسبوع الخامس وثلاثين.الشهر الثامن
منذ بداية الأسبوع السادس والثلاثيين وحتى نهاية الأسبوع الأربعينالشهر التاسع
الفترة ما بين الأسبوع الواحد وأربعين حتى نهاية الأسبوع الثاني وأربعين.الحمل المتأخر وتوقع الولادة الطبيعية

حساب الحمل بالهجري

  • تعتمد الطريقة الخاصة بحساب الحمل بالهجري على التقويم الهجري أي التقويم الإسلامي الذي أنشأه عمر بن الخطاب رضي الله عنه بدايةً من السنة الأولى لهجرة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.
  • يعتمد حساب الحمل عبر التقويم الهجري على دوران القمر بمعنى أصح يعتمد على التقويم القمري الذي يجعل السنة الهجرية تتكون من 12 شهراً بما يعادل حوالي 354 يوماً.
  • والجدير بالذكر أن هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي أصبحت تتيح حساب أشهر الحمل وفق التقويم الهجري، وهذا يتم في غالبية تلك المواقع عبر تغيير صيغة التقويم من التقويم الميلادي إلى التقويم الهجري.
  • ثم يتم بعد ذلك تحديد أول يوم من أخر دورة شهرية لدى السيدة الحامل، علماً بإن تاريخ اليوم الأول من الدورة الشهرية يجب أن يكون بالتاريخ الهجري باليوم والشهر والسنة حتى يتمكن الموقع الإلكتروني من عرض النتيجة الخاصة الصحيحة لشهر الحمل الخاص بكِ.
  • علماً بإن هذا من الممكن أن يتم وفق عدة عمليات حسابية يدوية تكمن في القيام بإضافة 14 يوماً وتسعة أشهر إلى التاريخ الخاص بأخر يوم في الدورة الشهرية التي جاءت لديكِ قبل الحمل.
  • وهذا مثال على أحدى العمليات الحسابية، ففي حال إن كان التاريخ الخاص بأول يوم لآخر دورة شهرية خاصة بكِ قد كان 4/2/1437 فيتم إجراء هذه العملية الحسابية ،( 4+14+ 18) ، (2 +9 = 11) غذا فيصبح التاريخ المتوقع للولادة هو ( 18/11/1437)

أسئلة شائعة

كيف اعرف انا في اسبوع من الحمل؟

يقول جميع الأطباء بعد مرور أربع أسابيع يعتبر هذا بداية شهر جديد إذا فمن هنا يمكنك حساب الشهر بعد عد إنهاء كل أربع أسابيع مع التأكد من ترك أسبوع بعد بداية أخر دورة شهرية لكِ، فعلى سبيل المثال إذا كانت أخر دورة شهرية خاصة بكِ قد بدئت منذ خمس أسابيع فهذا يُعني انكِ حامل في أربع أسابيع وهكذا.

كيف احسب الحمل من يوم التلقيح؟

توجد عدة طرق يمكن الاستعانة بها لحساب الحمل أبرزها أن يتم إضافة سبعة أيام إلى أول يوم جاءت فيه الدورة الشهرية ومن ثم يتم إضافة تسعة أشهر بناءً على هذا التاريخ.