أمراض الحمل والولادة

كيف أزيد ماء الجنين في الشهر السادس

كيف أزيد ماء الجنين في الشهر السادس

كيف أزيد ماء الجنين في الشهر السادس ، يعرف ماء الجنين باسم السائل الأمنيوسي الذي يعد من أهم العوامل التي تحافظ على سلامة الجنين ، في حين أن أنخفاضه يعرض الجنين إلى مشاكل ومخاطر صحية متعددة نظراً لأن الجنين يعيش حول السائل الأمنيوسي (ماء الجنين)، تعاني العديد من الزوجات الحوامل من انخفاض نسبة ماء الجنين عن المعدل الطبيعي ، لذلك نقدم عبر أنا مامي طرق ونصائح لزيادة ماء الجنين ، فتابعونا :

  1. كيف أزيد ماء الجنين في الشهر السادس ، يطلب أطباء النساء والولادة من أجل زيادة ماء الجنين في الشهر السادس الإكثار من شرب الماء والسوائل .
  2. يستعين أطباء النساء بطرق سريعة لزيادة ماء الجنين ومنع مضاعفات الحمل منها طريقة تسريب السائل السلوي ( ماء الجنين أو السائل الأمنيوسي) وفيها يقوم بإضافة محلول من الماء المالح أو المحلول الملحي عبر عنق الرحم والكيس الأمينوسي مما يزيد من نسبة ماء الجنين.
  3. يمكن الاستعانة بحقنة أو إبرة لإدخال سوائل في الكيس الأمينوسي .
  4. يوجد بعض الأدوية الطبية التي تساعد على زيادة نسبة ماء الجنين.
  5. يمكن الاستعانة بالمحاليل الوردية التي تعطى للزوجة الحامل في المستشفى أو في عيادة طبيب النساء لزيادة السوائل من خلال وضع محلول يحتوي على سوائل عبر الوريد مما يؤدي إلى زيادة نسبة ماء الجنين.
  6. بالإضافة إلى ذلك، يطلب الطبيب في حالة انخفاض ماء الجنين ضرورة الراحة على الفراش والحركة للضرورة القصوى ، حيث أن الراحة على الفراش أو على الأريكة يساعد على تدفق الدم إلى المشيمة العضو المسئول عن تغذية الجنين مما يؤدي إلى زيادة نسبة ماء الجنين.
  7. ومن أهم طرق علاج انخفاض ماء الجنين علاج بعض المشاكل المسببة لانخفاض نسبة الماء ، على سبيل المثال إذا كانت الزوجة الحامل مصابة بالضغط المرتفع أو سكري الحمل أو تسمم الحمل يقوم الطبيب بوصف أدوية لعلاج هذه المشاكل أو تنظيمها أو السيطرة عليها لزيادة ماء الجنين أو منع انخفاضه ، ومما بالجدير بالذكر أن هذه الأمراض أحد أسباب انخفاض ماء الجنين .

ما الذي يسبب انخفاض ماء الجنين

تتعدد الأسباب المؤدية إلى انخفاض ماء الجنين ، وسوف نتعرف على أبرز وأهم هذه الأسباب في بعض النقاط :

  1. يرجع سبب انخفاض ماء الجنين إلى انكسار أو انفجار الكيس الأمنيوسي الذي يحمل الجنين وماء الجنين مما يؤدي إلى نزول ماء الجنين وانخفاضه.
  2. يرجع سبب انخفاض ماء الجنين إلى مشاكل في المشيمة .
  3. يرجع سبب انخفاض ماء الجنين إلى إصابة الجنين بعيوب أو تشوهات خلقية أو مشاكل صحية.
  4. يرجع سبب انخفاض ماء الجنين إلى إصابة الزوجة الحامل ببعض المشاكل الصحية أبرزها تسمم الحمل وداء سكري الحمل وضغط الدم المرتفع ومرض الجفاف ، إلى جانب زيادة الوزن أو السمنة.
  5. يرجع سبب انخفاض ماء الجنين إلى تناول بعض الأدوية الطبية التي تؤدي إلى انخفاض ماء الجنين كعرض وأثر جانبي مثل الأدوية المعالجة للضغط المرتفع.
  6. يرجع سبب انخفاض ماء الجنين إلى عدم تناول أو شرب الزوجة الحامل إلى المياه بكمية كافية.
  7. مما بالجدير بالذكر أن انخفاض ماء الجنين هي مشكلة شائعة في الثلث الأخير من الحمل (بداية من الشهر السابع) وله مشاكل ومضاعفات صحية ، بينما انخفاضه في الثلث الأول أو الثلث الثاني من الحمل (بداية من الشهر الأول إلى الشهر السادس ) له مضاعفات صحية أكثر وأشد خطورة.

هل انخفاض ماء الجنين يؤثر على الحمل

  1. يؤثر انخفاض ماء الجنين سلبياً على الحمل والجنين ، إذ يعرض إلى مخاطر عديدة أبرزها مشاكل صحية عند الجنين أو الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  2. يرجع السبب في ذلك إلى أن ماء الجنين أحد عناصر نمو الجنين داخل الرحم ، حيث أنه يساعده على الحركة ويحميه من الصدمات والأمراض .
  3. كما يهيئ له درجة الحرارة التي يحتاج إليها ويمنحه الشعور بالارتياح داخل الرحم.
  4. بالإضافة إلى ذلك، تعزز ماء الجنين من قوة ووظيفة الحبل السري.

هل نقص ماء الجنين يسبب تشوهات

  1. أن انخفاض ماء الجنين حالة خطيرة تستدعي العلاج السريع لأنها تسبب مضاعفات صحية منها العيوب والتشوهات الخلقية.
  2. لذلك ينصح في حالة انخفاض ماء الجنين المتابعة الدورية مع طبيب النساء والولادة وإجراء فحص السونار لمعرفة الحالة الصحية للجنين وتأثير انخفاض ماء الجنين على صحته.
  3. من الضروري الانتظام في متابعة الطبيب حتى ارتفاع ماء الجنين وولادة الجنين.

هل انخفاض ماء الجنين إنذار بالولادة المبكرة

  1. يعد انخفاض ماء الجنين من العوامل التي تؤدي إلى الولادة المبكرة خاصة إذ حدثت في الثلث الأخير من الحمل أو في الأسبوع 36 أو 37 .
  2. أن نزول ماء الجنين في الثلث الأخير من الحمل مؤشر إلى المخاض المبكر والولادة المبكرة.
  3. والأخطر من الولادة المبكرة ، أن استمرار الحمل مع انخفاض ماء الجنين يعرض إلى خطر الإجهاض أو ولادة طفل ميت أو مشاكل في الحبل السري.
  4. وللوقاية من ذلك ، ينصح بضرورة المتابعة الطبية مع طبيب النساء والولادة منذ بداية الحمل إلى ولادة الجنين .
  5. إلى جانب مراقبة نسبة ماء الجنين من خلال فحص السونار أو الاستعانة بجهاز طبي متخصص في مراقبة ماء الجنين أو السائل الأمينوسي “مؤشر السائل الأمنيوسي (AFI)”

كيف أمنع انخفاض ماء الجنين

نقدم بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها منذ بداية الحمل إلى الولادة لأنها تحمي من انخفاض ماء الجنين، وسوف نتعرف على هذه النصائح في بعض النقاط :

  1. أول طريقة لمنع انخفاض ماء الجنين الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال الإكثار من شرب المياه والسوائل أثناء الحمل ومنع القيء والغثيان أو السيطرة عليه.
  2. من الضروري أتباع نظام غذائي متوازن ومتكامل ومتعدد العناصر والمعادن والفيتامينات.
  3. من الضروري منذ بداية الحمل الحرص على تناول فيتامينات ما قبل الولادة لأنها تمد الجنين بكل العناصر التي يحتاج إليها.
  4. ينصح بالابتعاد عن الحالة النفسية السيئة أثناء الحمل مثل الانفعال والتوتر والقلق ، حيث أن الجنين يتأثر بالحالة النفسية للأم مثلما يتأثر بالحالة الصحية لها.
  5. يفضل النوم على الجانب الأيسر أثناء الحمل لأنها أفضل وضعية للحامل تساعد على تدفق الدم إلى الجسم مما يمنع انخفاض ماء الجنين.
  6. يجب المتابعة المنتظمة مع طبيب النساء الولادة وإخباره بأي عرض غريب خاصة نزول الإفرازات المهبلية المائية.

فيديو يناقش ما هي فوائد السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين وأهميته في الحفاظ على الجنين مع د / محمد بدر

 

 

ملحوظة هامة :

  • يجب الإشارة والتنويه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشاديه وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، لذلك يكون من الضروري التحدث مع طبيب النساء حول كيف أزيد ماء الجنين في الشهر السادس .

للمزيد يمكنكم متابعة :

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال كيف أزيد ماء الجنين في الشهر السادس ، نوعدكم بسرعة الرد على الأسئلة أو التعليقات بعد مناقشة أطباء النساء لإعطاء نصائح صحيحة مؤكدة تساعد الزوجة الحامل على الوصول إلى الحمل الآمن السليم وولادة الجنين بصحة جيدة.

المصدر
How Can I Increase My Amniotic Fluid Levels?What are the treatment options for low amniotic fluid during pregnancy?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى