كيف أعرف إذا كان براز طفلي طبيعياً أم لا

كيف أعرف إذا كان براز طفلي طبيعياً أم لا ؟ أسود، أحمر، أخضر، ابيض أصفر؟ هذه ليست مجرد ألوان عادية لكنها ألوان البراز التي تدل على الكثير من المعاني فهي مؤشر على مدى صحة الرضيع من عدمها، لذلك يجب عليك عزيزتي الأم أن تعلمي الألوان التي يدل عليها البراز حيث أن كل لون من ذلك هو مؤشر ودلالة على حالة صحية معينة لذلك سوف نتعرف سويًا على دلالات ومعاني ألوان البراز الخاص برضيعك بالتفصيل عبر هذا المقال مع موقع أنا مامي.

كيف أعرف إذا كان براز طفلي طبيعياً أم لا

براز أسود اللون

يعرف البراز الأسود اللون عادة بالعقي، هو البراز الذي يخرج من الطفل بعد الولادة وعادة ما يكون زيتي لزج من دون رائحة.

ويستمر حتى الأيام الأولى بعد الولادة، يكون لون البراز أسود غامق ولزج قد يشبه في قوامه زيت السيارات لكن من دون رائحة، ثم بعد ذلك ومع الرضاعة الطبيعية يتغير لون البراز ويصبح أصفر اللون أو بني وهذا شيء طبيعي، ويكون اللون الأسود ناتج عن ابتلاع الجنين بعض الخلايا والمواد المخاطية التي يتناولها الجنين وهو في رحم أمه.

لكن في حالات معينة إذا ظهر البراز الأسود مرة أخرة فهذا يشير إلى الدم الجاف، والذي قد يكون نتيجة للإصابة بنزيف أو جرح في الجهاز الهضمي العلوي مثل المريء أو بلع الدم عن طريق الحلمة، وهنا يجب التوجه إلى الطبيب واستشارته إذا كان البراز الأسود بعد الأسبوع الأول من الولادة.

براز أخضر اللون

اللون الأخضر الغامق للبراز لا يكون مؤشر خطير فهو قد يكون تعبير عن مرحلة التغير الطبيعي للون البراز من العقي إلى البراز ذو اللون البني الطبيعي، وأحياناً قد يكون براز الأطفال أخضراً عند تناول الطفل لغذاء أخضر اللون أو نتيجة تناول مكملات الحديد، وهنا لا داعي للقلق.
أما إذا كان البراز لونه أخضر فاتح فهو براز طبيعي يحدث عندما لا يتناول الطفل كميات كافية من حليب الثدي.

لذلك يجب عليك أن تتأكدي دائماً من أن طفلك يأخذ الوقت الكافي للرضاعة وأنه يشعر بالإشباع التام.

براز بني اللون

عادة ما يكون براز الطفل بني اللون عندما يتناول الطفل الأغذية الصلبة، فيكون البراز باللون البني وصلب القوام.

وكلما زادت صلابته كان دلالة على زيادة تناول الأطعمة الصلبة.هو وضع طبيعي ليس هناك أي داعي لاستشارة الطبيب.

براز أصفر اللون

يعرف ببراز الأطفال الرضع، وهو أصفر فاتح اللون وعادة ما يكون رخو القوام وهذا يعني أن طفلك يرضع رضاعة طبيعية خالصة، ولون البراز الأصفر هذا طبيعي جداً ولا يستدعي الخوف، وعليك الاستمرار في الرضاعة الطبيعية دون أي قلق.

براز أحمر اللون

يعرف بالبراز الدموي، وهو براز صلب ولكنه مخلوط بالدم ، وعادة ما يشير البراز الأحمر إلى وجود نزيف حديث لدى الطفل، أو قد ينتج اللون الأحمر عن إصابة الطفل بحساسية تجاه بروتين الحليب (اللاكتوز) أو مشكلة مثل البواسير أو الشق الشرجي.وهنا يجب استشارة الطبيب على الفور.

أبيض مائل إلى الرمادي

البراز الأبيض أو الرمادي قد يكون أحد أخطر المؤشرات، حيث أنه يدل على إصابة الطفل بأحد المشكلات الصحية الخطيرة لذلك يجب التوجه إلى الطبيب على الفور

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا
اتركي رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.