كيف اعرف ان اللولب تحرك

لولب منع الحمل من أكثر الطرق المقبلة عليها المتزوجات لتحديد النسل لكونه يضمن الحماية من الحمل المفاجئ لفترة زمنية طويلة تصل لحوالي خمسة سنوات على الأقل أو أكثر من ذلك وفقاً لنوع اللولب وعمره لتحديد النسل ، كما أنه يتميز بقوة الفعالية لمنع الحمل ، يكون عبارة عن جهاز يتم تركيبه من قبل طبيب النساء داخل الرحم ، الأمر الذي يرتبط بمخاوف تحركه من مكانه وهل يؤدي لتأثير سلبي على فعاليته ، هذا ما نتعرف عليه معاً اليوم عبر أنا مامي ، لكن أولاً تقدم للمتزوجة إجابة سؤال كيف اعرف ان اللولب تحرك وكيف يتم تشخيص ذلك ، فتابعونا.

كيف اعرف ان اللولب تحرك

  1. يقول أطباء النساء أن اللولب الرحمي له مزايا لتحديد النسل لكن من عيوبه احتمالية تحركه ، فيمكن أن يتحرك إلى مكانه داخل الرحم إلى مكان أخر بالرحم ، أو يتحرك من الرحم إلى جدار الرحم ، أو يتحرك إلى مكان خارج نطاق الرحم.
  2. مما يتطلب من المرأة مراقبة اللولب الرحمي من مكانه من حين لأخر وإخبار الطبيب في حالة الاشتباه في تحركه ، إلى جانب ضرورة إجراء فحص عند الطبيب من فترة لأخرى لتأكيد ثبات الرحم داخل الرحم مما يضمن كفاءة اللولب في منع الحمل .
  3. الطريقة الموثوق فيها لتأكيد تحرك اللولب من الرحم إجراء فحص عند طبيب النساء مما يضمن أدق نتيجة حول ثبات اللولب أو تحركه.

أعراض تحرك اللولب من مكانه

  1. لاستكمال الرد على كيف يمكن معرفة تحرك اللولب من مكانه ، هناك أعراض تظهر عند تحرك اللولب من مكانه هنا يكون من الضروري مراجعة الطبيب لتأكيد تحركه ثم يقوم الطبيب بالإجراء الطبي اللازم كاستعادة اللولب إلى مكانه داخل الرحم أو نزعه واستبداله بأخر أو استبداله بوسيلة أخرى لتحديد النسل.
  2. رؤية أو ملاحظة تغييرات في خط اللولب الرحمي سواء زيادة طوله أو نقص طوله.
  3. رؤية اللولب في منطقة المهبل من علامات تحركه من مكانه ، حيث يقول أطباء النساء أن جهاز اللولب نفسه يوجد في الرحم بينما طرفي خيطه يتم الإحساس بهما في المهبل ، يشير الشعور بجزء من جهاز اللولب في منطقة المهبل إلى تحركه من الرحم ، إلى جانب تحركه إلى خارج نطاق الرحم.
  4. وقت الجماع يمكن أن يشعر الزوج بوجود جسم صلب أو غريب ويخبر عن ذلك الأمر ، مما يعني تحرك اللولب من مكانه.
  5. تحرك اللولب من مكانه يؤدي لبعض الأعراض التي لا يجب تجاهلها وإخبار الطبيب فوراً مثل الألم وعدم الراحة مع الانزعاج وقت الاتصال الجنسي.
  6. ألم الاتصال الجنسي من دلالات تحرك اللولب مع الوضع في الاعتبار أنه يكون طبيعي في الأيام الأولى لوضعه ، لكن ظهور الألم واستمراره بعد فترة من استعماله أمر يستدعي مراجعة الطبيب.
  7. ألم وتقلصات شديدة في البطن أو الحوض أو الرحم ، إلى جانب ألم الظهر دليلاً على تحرك اللولب من مكانه.
  8. مع حركة اللولب ينزل من المهبل إفرازات مهبلية غير طبيعية في اللون أو بها رائحة قوية أو كريهة أو غير مرغوب فيها ، مع الوضع في الاعتبار أن ليس كل إفراز مهبلي علامة لتحرك اللولب لأن الإفراز المهبلي للمرأة أمر طبيعي لتنظيف المهبل ، لكن الإفراز الطبيعي يكون عديم الرائحة .
  9. نزول نزيف مهبلي بين فترات الدورة الشهرية أو النزيف الغزير للدورة الشهرية يكون من الآثار الجانبية لتركيب اللولب ، إلى جانب علامات تحركه ، مما يستدعي مراجعة الطبيب المختص.

أسباب تحرك اللولب من مكانه

  1. يكون تركيب اللولب الرحمي بشكل خاطئ من عوامل خطر تحركه من مكانه بعد فترة زمنية قصيرة من تركيبه ، لذلك يكون من الضروري بعد تركيب اللولب إجراء فحص الموجات الفوق الصوتية الذي يؤكد أن اللولب في مكان الصحيح وتم تركيبه بشكل سليم.
  2. عدم جودة نوع اللولب المستخدم مما يتطلب الاستعانة بنوع مصنوع من شركة طبية موثوق فيها تحمل السمعة الطيبة والعلامة التجارية.

عوامل خطر لتحرك اللولب من مكانه

  1. قبل وضع المتزوجة اللولب كطريقة لمنع الحمل يتحدث الطبيب معها عن بعض الأمور منها العمر والحالة الطيبة وعدد مرات الحمل ، لأن هناك حالات يؤدي استعمال اللولب معها إلى زيادة مخاطر تحركه من مكانه ، هنا يوصى الطبيب بضرورة تجنب الاستعانة بتلك الوسيلة لمنع الحمل واختيار أخرى مثل حبوب منع الحمل أو حقن منع الحمل.
  2. المرأة التي تبلغ من العمر 20 عام أو أقل.
  3. لا يصلح وضع اللولب بعد الولادة مباشرة أو بعد الإجهاض مباشرة ، هنا يجب استبداله بوسيلة أحرى لمنع الحمل حتى مرور بعض الوقت لوضع اللولب.
  4. الإصابة بمشاكل صحية في الرحم مثل أورام الرحم أو التصاقات الرحم التي تكون من أسباب وعوامل خطر تحرك الرحم من مكانه.

فحص اللولب في المنزل

  1. فحص اللولب في المنزل من الأمور الهامة التي تساعد على معرفة ثبات اللولب في مكانه أو تحركه.
  2. بعد وضع جهاز اللولب في عيادة طبيب النساء يخبر الطبيب عن طريقة فحصه في المنزل ، مع مراعاة إخبار الطبيب عن أي أشتباه لتحرك اللولب.
  3. لفحص اللولب في المنزل تقوم المتزوجة بغسل يدها جيداً بالماء والصابون ثم استخدام أصبع السبابة أو الأصبع الأوسط لوضعه في منطقة المهبل حتى الوصول لخطي اللولب.
  4. فمن طول الخيط يتم التحقق من ثباته أو تحركه .
  5. إذ يشير تغييرات طول الخيط إلى تحركه من مكانه بينما يشير فقدان الخيط إلى حركة اللولب إلى أعلى الرحم.
  6. حين يتم تركيب اللولب في عيادة طبيب النساء يوضح الطبيب للمتزوجة بعد انتهاءه من تركيبه الطول الطبيعي لللولب الثابت.
  7. من خلال الإخبار عن طول اللولب الموجود في منطقة المهبل الذي يمكن بواسطته إجراء اختبارات منزلية تقيم ثبات اللولب بوضع إصبع السبابة أو الأصبع الأوسط في المهبل لأن يوجد طرفي خيط يخرجان من عنق الرحم إلى المهبل فيمكن الشعور بهما عند التفتيش عنهما بالإصبع .

هل تحرك اللولب من مكانه يؤدي إلى حمل

  1. الحمل المفاجئ غير مخطط له يكون واحد من مضاعفات تحرك اللولب من مكانه لأن يؤدي لتأثير سلبي على فعاليته مما يؤدي لزيادة فرصة الحمل.
  2. لذلك التحقق من ثبات اللولب في مكانه وعدم تحركه هو الضمان الأول لاستمرارية تحديد النسل.
  3. تشير الإحصائيات على حالات الحمل مع تحرك اللولب إلى زيادة مخاطر الحمل خارج الرحم أو الإجهاض .
  4. إلى جانب ذلك ، يؤدي تحرك اللولب من مكانه إلى زيادة احتمالية حدوث مضاعفات أخرى مثل الإصابة بعدوى في الرحم أو ثقب الرحم ، أو التهاب الحوض ، أو نزيف مهبلي غزير يؤدي لمرض فقر الدم.

فيديو عن مزايا وعيوب اللولب

يوجد أنواع متعددة من اللولب فتحتاج المتزوجة قبل استخدامه لتحديد النسل معرفة معلومات تفصيلية عنه ، لذلك نقدم لكم فيديو (معلومات عن أفضل أنواع اللولب وأمن وسائل منع الحمل المميزات والعيوب والاحتياطات).

 

بعد التعرف على كيف اعرف ان اللولب تحرك مع الأسباب والمخاطر وطرق فحص اللولب في المنزل ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
These are the warning signs that your IUD is coming out or in the wrong place How to Check Your IUD Strings 8 Signs Something Is Off With Your IUD

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى