كيف اعرف أني حامل عن طريق اليد

كيف اعرف أني حامل عن طريق اليد

كيف اعرف أني حامل عن طريق اليد ، هل حقيقة أم خرافة معرفة الحمل عن طريق اليد ، في الحقيقة أنها طريقة قديمة للغاية كانت تستخدم من قبل الجدات لمعرفة الحمل ، ولكن الآن لم تستخدم بسبب انتشار اختبارات الحمل المنزلية التي سهلت على المرأة معرفة الحمل في المنزل بنتيجة مؤكدة ، وسوف نحاول عبر موقع أنا مامي تذكر هذه الطريقة القديمة وهل يمكن استخدمها كبديل عن اختبارات الحمل المنزلية ، هذا ما نقدمه اليوم وفقاً لرأي أطباء النساء والولادة ، ولكن في البداية نقدم كيف اعرف أني حامل عن طريق اليد ، فتابعونا.

  1. يوجد طريقتان لمعرفة الحمل عن طريق اليد، تتمثل الطريقة الأولى متابعة الزوجة نبض أصابع اليد ، حيث يدل وجود نبض في أصابع اليد أو أطراف اليد إلى الحمل، وفي المقابل يشير عدم وجود النبض في أطراف اليد أو أصابع اليد إلى عدم الحمل.
  2. أما الطريقة الثانية تتمثل في وضع أصابع كف اليد باستثناء أصبع الإبهام على أسفل منطقة البطن ، حيث يدل ارتفع البطن عن منطقة الحوض إلى حدوث الحمل، وفي المقابل يشير تساوي منطقة البطن مع منطقة الحوض إلى عدم الحمل.
  3. ولمعرفة معلومات أكثر عن طريقة معرفة الحمل عن طريق اليد يرجو متابعة وقراءة هذا المقال كيفية معرفة الحمل من نبض اليد (علامات الحمل الأولى )

ملحوظة هامة:

  • يجب على الزوجات أن تعرف أن نشأة فكرة معرفة الحمل بواسطة اليد كانت بسبب تدني المجال الطبي أيام الجدات، إلى جانب عدم ظهور اختبارات الحمل المنزلية وعدم ظهور اختبار الحمل في المعمل الطبي، فضلاً عن عدم وجود جهاز السونار.
  • إذ كانت هذه الوسائل متوفرة في زمن الجدات لم تفكرن في استخدام طريقة اليد لمعرفة الحمل.
  • ويمكن لأي امرأة التأكد من هذه المعلومات من خلال سؤال الجدة.

رأي أطباء النساء والولادة في طريقة معرفة الحمل بواسطة اليد

  1. بسؤال أطباء النساء والولادة عن طريقة معرفة الحمل من خلال اليد وهل هي صحيحة أو خاطئة، كانت الإجابة : يؤكد أطباء النساء والولادة أنها طريقة غير دقيقة وغير صحيحة موضحين إلى عدم وجود أي دراسة علمية تشير إلى معرفة الحمل بواسطة اليد.
  2. يحذر أطباء النساء والولادة الزوجات اللاتي ترغبين في معرفة الحمل من استخدام هذه الطريقة لأنها تمنح نتيجة غير صحيحة ، وحتى لو كانت صحيحة فيكون هذا من قبيل الصدفة.
  3. وعلى صعيد أخر، ينصحون الزوجات بإجراء اختبار الحمل المنزلي الموجود في الصيدليات، فهو يمنح نتيجة صحيحة .

كيف اعرف أني حامل

أن الزوجة التي ترغب في الحمل تبدأ في مراقبة الدورة الشهرية إلى جانب بعض العلامات الأخرى التي يشير الشعور بها إلى الحمل ، لذلك نقدم علامات الحمل المبكرة التي من خلالها تعرف المرأة أنها حامل فيما يلي:

  1. أول علامة تعرف من خلالها الزوجة أنها حامل تغيب الدورة الشهرية وعدم نزولها في موعدها المنتظر من كل شهر ، إذ أن بعد نجاح الحيوان المنوي في تخصيب البويضة تتوقف عملية التبويض، وهذا يعني عدم إنتاج المبيض إلى البويضة، الأمر الذي ينجم عنه عدم نزول الدورة الشهرية خلال فترة الحمل.
  2. تلاحظ الزوجة الحامل نزول نزيف مهبلي خفيف يستمر فترة زمنية تستمر من 24 ساعة إلى 48 ساعة، كما يعرف هذا النزيف باسم نزيف الانغراس ، لقد تظن بعض الزوجات أنها دورة شهرية خفيفة وقليلة لكن هذا الدم ليس له علاقة بالدورة الشهرية بل أنه ينتج عن نجاح الحيوان المنوي في تخصيب البويضة، وانغراس البويضة الملحقة في جدار الرحم.
  3. تشعر الزوجة بألم أو تقلصات في البطن أو الرحم أو منطقة الحوض.
  4. تشعر الزوجة الحامل بألم في منطقة الثدي.
  5. تلاحظ الزوجة الحامل تغييرات في لون الحلمة التي تصبح ذو لون داكن عن المعتاد.
  6. تلاحظ الزوجة الحامل كبر حجم الثدي أو زيادة حجمه عن المعتاد ، إذ يرجع السبب في ذلك إلى تغييرات هرمونية.
  7. تشعر الزوجة الحامل بالميل إلى القيء والغثيان لأدنى سبب مثل التقيؤ بعد استنشاق رائحة قوية للطعام أو بعد تناول وجبة سكرية أو دهنية.
  8. تشعر الزوجة الحامل بتغييرات في النظام الغذائي مثل فقدان الشهية أو الشعور بالشبع السريع ، إذ تلاحظ الميل إلى الشبع بعد تناول وجبة صغيرة الكمية.
  9. تعاني الزوجة الحامل من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن أو تكوين الغازات أو الشعور بألم أو مغص في المعدة ، ويرجع السبب في ذلك إلى ارتفاع هرمون البروجسترون الذي يؤثر سلبياً على حركة الأمعاء.
  10. تشعر الزوجة الحامل بزيادة نسبة التبول والرغبة المتكررة والمفرطة إلى دخول المرحاض من أجل إفراغ المثانة ، ويمكن أن تشعر الحامل بالرغبة في التبول كل 30 دقيقة بسبب ارتفاع الهرمونات إلى جانب زيادة الدورة الدموية.
  11. تشعر الزوجة الحامل بالصداع وألم في الرأس، وبالرغم من أن الصداع من علامات الحمل المبكرة إلا أنه يجب الشعور به مع أعراض الحمل، ولكن الشعور به بمفرده ليس علامة على الحمل بل علامة على التعب والإجهاد.
  12. تشعر الزوجة الحامل بتقلبات وتغييرات في المزاج والحالة النفسية ، حيث تشعر بالسعادة في لحظة ما ثم تصبح منفعلة أو عصبية أو متوترة رغم عدم سماع خبر أو عدم حدوث موقف يتطلب هذا التحول النفسي، ولكن يرجع هذا إلى التقلبات والتغييرات الهرمونية.
  13. تشعر الزوجة الحامل بالتعب والإرهاق والخمول والكسل، إلى جانب الشعور بالدوخة والدوار، يجب التعامل مع هذه الأعراض بالراحة وعدم حمل الأوزان الثقيلة وعدم القيام بمجهود بدني مضاعف.
  14. تعاني الزوجة الحامل من احتقان الأنف أو انسداد الأنف أو سيلان الأنف بسبب ارتفاع الهرمونات في مجرى الدم.
  15. تعاني الزوجة الحامل من مشاكل في البشرة بسبب تغييرات هرمونية مثل تحول البشرة إلى النوع الدهني أو ظهور حب الشباب، عند الرغبة في استخدام مستحضرات البشرة يمكن أولاً الحصول على موافقة الطبيب واستخدام المستحضرات التي تتكون من مواد طبيعية .

ملحوظة هامة :

  • لا يستلزم ظهور كل هذه الأعراض أو العلامات ولكن يكتفي ملاحظة أغلب أو معظم هذه العلامات.

طرق تؤكد الحمل

بعد التعرف على علامات الحمل المبكرة ، يجب أن تعرف الزوجة أن هذه العلامات تشير إلى الحمل المبكر ولكنها لا تؤكد الحمل بنسبة 100 % ، حيث تتعدد طرق التأكد من الحمل، وسوف نقدم هذه الطرق في بعض النقاط :

  • في حالة الشك في الحمل ينصح بإجراء اختبارات الحمل ، فهي السبيل الوحيد للتأكد من الحمل.
  • يوجد نوعان من اختبار الحمل الأول : اختبار الحمل المنزلي ، بينما النوع الثاني اختبار الحمل المعملي.
  • إلى جانب ذلك، يمكن التأكد من الحمل من خلال زيارة طبيب النساء والولادة.
  • يجب معرفة أن اختبار الحمل المعملي هو الأكثر دقة من اختبار الحمل المنزلي.
  • كما ترتبط نتيجة اختبار الحمل بوقت إجرائها لأن الاستعانة بها في وقت مبكر يؤدي إلى نتيجة غير صحيحة.
  • وعن أفضل وقت لإجراء اختبارات الحمل يكون بعد ملاحظة تأخر الدورة الشهرية لمدة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعان.
  • حيث يحذر من إجراء اختبار الحمل قبل هذا الموعد تجنباً من خطأ نتيجة الاختبار.

في ختام مقال كيف اعرف أني حامل عن طريق اليد، يجب التأكيد على إجراء اختبارات الحمل أو زيارة طبيب النساء في حالة الرغبة في معرفة هل حدوث الحمل أو لا، كما يجب التنوية إلى عدم دقة وسلامة طريقة معرفة الحمل عن طريق اليد.

المراجع How to Confirm Pregnancy Without Taking a Test? Pregnancy Tests
اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع