كيف يحسب طبيب النساء والتوليد اسابيع الحمل

كيف يحسب طبيب النساء والتوليد اسابيع الحمل ؟ حساب الحمل يعد من الأمور التي حيرت الكثيرين من السيدات حيث أنه يوجد الكثير من طرق الحساب، ما بين الحساب بالهجري أو بالميلادي أو بالأسابيع والشهور، بالإضافة إلى أنه يصعب تحديد اليوم الفعلي لحدوث الحمل والذي يتم تلقيح البويضة فيه، لذلك يعتمد غالبية الأطباء والنساء على موعد آخر دورة شهرية، لحساب عمر الحمل، وهو ما يعرف بعمر الحيض (menstrual age)، ولكن كيف يتم حساب ذلك هو ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل مع موقع أنا مامي.

كيف يحسب طبيب النساء والتوليد اسابيع الحمل

معرفة عمر الحمل يعد من الأمور الهامة جدًا حيث انه يحدد كل شيء يتعلق بالحمل، بالإضافة إلى أنه يساعد في معرفة موعد إجراء فحوصات الدم والموجات فوق الصوتية، والأهم من ذلك التعرف على موعد الولادة، لذلك ينبغي عليك التعرف على عمر الحمل.

طريقة حساب الحمل

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن حساب الحمل بها ومن بينها ما يلي:

  • العد الأسبوعي: يشمل تتبع الحمل أسبوع بأسبوع.
  • العد اليومي: يشمل عد الأيام التي انقضت منذ بداية الحمل.
  • العد التنازلي يشمل عد الأيام المتبقية للولادة.
  • حسب وزن الجنين: حيث تتوفر جداول تربط عمر الجنين بوزنه بالكيلو جرام.
  • الحسابات المعتمدة على الموجات فوق الصوتية.

حساب أسابيع الحمل

لحساب أسابيع الحمل، يجب عليك أن تقومي بتسجيل موعد أخر دورة شهرية لك واعتبار أول يوم من الدورة أول أيام الحمل، يعتبر الأسبوع الأول من الحمل الأسبوع الصفر حتى يتم الانتهاء منه وبمعنى أصح لا يحسب، بالتالي عندما تكونين في الأسبوع الثاني من الحمل فإن عمر حملك يكون أسبوع واحد، وعند مرور خمسة أسابيع من موعد أخر دورة شهرية لك تكوني قد انتهيت من الشهر الأول من الحمل.

حساب أسابيع الحمل حسب موعد التبويض

بعض أطباء النساء والتوليد يفضلن استخدام يوم التبويض المحتمل في الشهر الذي حدث فيه الحمل وهو موعد تقريبي لوقت حدوث الإخصاب.

حيث أنه عادة ما يحدث التبويض بعد أسبوعين من أول أيام الدورة لا سيما إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة، وهنا يكون أول أسبوع لحدوث الحمل هو الأسبوع الذي حدث فيه التبويض أي بعد موعد الدورة الشهرية بأسبوعين.

حساب الحمل عندما تكون الدورة غير منتظمة

أما إذا كانت السيدة تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية، فإن حساب عمر الحمل وموعد الولادة قد يكون غير دقيق، لذلك قد يعطيك الطبيب موعد غير صحيح في هذه الحالات:

  • إذا كانت الدورة غير منتظمة
  • في حالة عدم معرفة موعد آخر دورة
  • إذا كانت الدورة تختلف في مدتها

هنا يجب على الطبيب القيام بأول فحص موجات فوق صوتية، حيث أنه سوف يعطيك عمرا وموعدا أكثر دقة للحمل والولادة، حيث يقوم الطبيب المختص بفحص الجنين من أعلى رأسه إلى أخمص قدميه ويوجد العديد من أنواع الفحوصات الأكثر دقة مثل الدوبلر والأشعة الثلاثية فهي تعطي نتائج دقيقة للغاية.

حساب الحمل بالأشهر

عند حساب الحمل بالأشهر يتم تقسيم فترة الحمل لثلاثة، وذلك كالآتي:

الثلث الأول (first trimester): ويستمر منذ بداية الحمل وحتى الوصول إلى الأسبوع الثالث عشر ويتم إضافة ستة أيام إلى ذلك التاريخ. وغالبا ما تكون هذه الفترة متعبة حيث تشعرين بالإرهاق والغثيان خلال هذه الفترة.

الثلث الثاني (second trimester): تستمر هذه الفترة منذ الأسبوع الرابع عشر وحتى الأسبوع السابع والعشرين مضافا إليه 6 أيام، وتعد هذه الفترة من الفترات الأكثر راحة ولا تشعر السيدة بالتعب خلالها.

الثلث الثالث (third trimester): تستمر منذ الأسبوع الثامن والعشرين حتى الولادة، وسوف تحتاجين إلى المزيد من الطاقة حيث أنك قد اقتربت على موعد الولادة.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا