كيفية حساب الحمل الصحيحة

كيفية حساب الحمل الصحيحة ، عادة ما تحتار الأمهات الجدد في فترة حساب الحمل الصحيحة، ودائمًا ما يقوم الأطباء بتحديد فترة الحمل عن طريق الأسابيع والشهور والتي يؤكدها تاريخ أخر دورة شهرية لك، وكذلك السونار والذي يقيس نمو الطفل ويحدد بالأسابيع عمر طفلك، ولكن يوجد العديد من الطرق الأخرى من أجل حساب الحمل بطريقة صحيحة وسوف نتعرف على هذه الطرق عبر هذا المقال على موقع أنا مامي.

كيفية حساب الحمل الصحيحة

يجب أن تكوني على علم سيدتي ببعض المعلومات الهامة عند حساب الحمل ومن بين هذه المعلومات ما يلي:

  • تاريخ أخر دورة شهرية لك.
  • كيفية حساب الحمل بالأسابيع وما هي عدد أسابيع الحمل الطبيعية.
  • كيفية تحويل أسابيع الحمل إلى شهور.

عدد أسابيع الحمل الطبيعي هو 40 أسبوع قد تزيد أو تقل أسبوعين وهذه هي الطريقة الصحيحة لحساب الحمل عن طريقة حساب الأشهر حيث أن الأشهر تختلف في عدد الأيام.

يحتسب تاريخ الحمل بالأسابيع بداية من تاريخ أول يوم في دورتك الشهرية أي أنه بموعد نزول الدورة الجديدة يكون لديك أربعة أسابيع من الحمل.

أما عن الإجابة على كيفية تحويل أسابيع الحمل إلى شهور فهي كالاتي:

كما سبق وأن تعرفنا أن فترة الحمل هي 40 أسبوع وقد تزيد بمقدار أسبوعين أو تقل أي تصبح ما بين 38 وحتى 42 أسبوع، ويتم تقسيم هذه الفترة كالاتي:

  • المرحلة الأولى من الحمل وهي أول ثلاثة أشهر، تبدأ من الأسبوع الأول وحتى نهاية الأسبوع رقم 13.
  • المرحلة الثانية وهي ثاني ثلاثة أشهر، تبدأ من الأسبوع رقم 14 وتنتهي بالأسبوع رقم 26.
  • المرحلة الأخيرة من الحمل، تبدأ من الأسبوع 27 وحتى  تاريخ الولادة والذي غالبًا ما يكون بين الأسبوع 38 وحتى 42 خاصة في أول حمل.

حساب الحمل بالهجري

حساب الحمل بالهجري هي أحدى طرق حساب الحمل والتي تفضلها الكثيرين من السيدات، ويتم إتباعها في الكثير من الدول العربية وخاصة المملكة العربية السعودية، وسوف نتعرف على طريقة حساب الحمل بالهجري بطريقة سهلة ومبسطة:

  • أول خطوة هي التعرف على تاريخ أخر دورة شهرية لك، أما إذا كنت لا تعرفينه فيمكنك أن تقومي بوضع تاريخ تقريبي.
  • بعد ذلك يجب أن يتم إضافة أربعة عشر يوم وتسعة أشهر إلى تاريخ أخر دورة شهرية لك.
  • أي أنه إذا كانت أخر دورة لك في يوم الخامس من شهر يناير فإن تاريخ الولادة المتوقع سوف يكون اليوم التاسع عشر من شهر أكتوبر أن شاء الله وهكذا.

طريقة حساب الحمل الصحيحة

يمكنك عزيزتي الأم أن تقومي بحساب الحمل بطريقة صحيحة عن طريق إتباع هذه الطريقة:

  • يمكن أن يتم احتساب كل أربعة أسابيع من الحمل على أنها شهر كامل، ولكن يجب هنا ترك أسبوع بعد تاريخ أخر دورة شهريك لك، أي أنه إذا كانت الدورة الأخيرة لك قد كانت من ستة أسابيع فأنت الآن حامل في خمسة أسابيع فقط وهكذا.
  • وغالباً ما يضيف الطبيب أسبوع إلى أسبوعين إلى تاريخ الولادة المتوقع حيث أنه من الصعب أن يتم تحديد موعد حدوث الحمل بالضبط، وكذلك تعين يوم الولادة ولكنها عبارة عن اجتهادات يقوم بها الأطباء.
  • يجب أن تتعرفين على أن فترة الحمل هي أربعين أسبوع أي ما يقارب من 10 أشهر ميلادية وليس 9 أشهر، ولكن غالبًا يا سيدتي سوف تلدين في الفترة ما بين الأسبوع رقم 36 وحتى الأربعين حال حدوث الإباضة في الموعد الصحيح لها.

كيفية حساب الحمل بالأسابيع

تقدر الفترة الطبيعية للحمل ب40 اسبوع، وقد تقل أو  تزيد بمقدار اسبوعين لذلك تتراوح ما بين 38 إلى 42 اسبوع، ويتم حساب الحمل بهذه الطريقة بداية من تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية لك.

كيف يتم تحويل اسابيع الحمل إلى شهور؟

يمكن أن يتم تحويل اسابيع الحمل إلى شهور بطريقة بسيطة للغاية وذلك كالآتي:

  • المرحلة الأولى من الحمل تمثل الثلاث أشهر الأولى وتمثل الاسابيع بداية من الاسبوع الأول حتى نهاية الاسبوع الثالث عشر.
  • المرحلة الثانية من الحمل تمثل الشهور بداية من الرابع وحتى نهاية السادس وتمثل الاسابيع بداية من الرابع عشر حتى نهاية الاسبوع السادس والعشرين من الحمل.
  • المرحلة الثالثة من الحمل تمثل الشهور بداية من السابع وحتى التاسع وتمثل الاسابيع بداية من الاسبوع السابع والعشرين حتى موعد الولادة.

كيفية حساب الحمل من تاريخ اخر دورة شهرية؟

يتم حساب كل اربعة اسابيع من الحمل  بأنها شهر كامل، لكن يتم ترك اسبوع بعد تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية لك، أي بعد مرور خمسة اسابيع من تاريخ أخر دورة شهرية لك تكونين حامل في اربعة اسابيع.

عادة ما تلد نسبة كبيرة من السيدات قبل الوصول إلى الاسبوع ال40 من الحمل، كذلك يمكن أن يتم حساب موقع الولادة المتوقع عبر هذه الطريقة عن طريق إضافة تسعة أشهر وسبعة ايام إلى موعد اخر دورة شهرية لك.

حاسبة الحمل بالأشهر

  • تعد أداة حاسبة الحمل واحدة من الأدوات الحديثة التي ساعدت نسبة كبيرة من السيدات في معرفة عدد اشهر الحمل، وعدد الاسابيع، بالإضافة إلى تحديد موعد الولادة المتوقع وغيرها من المميزات.
  • فقط كل ما عليك هو كتابة تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية لك، وسوف يقوم التطبيق بحساب فترة الحمل بالأشهر بصورة تلقائية.

يمكنك عزيزتي أن تقومي بالدخول إلى أي من المواقع الإلكترونية من أجل التعرف على التاريخ المتوقع للولادة حيث أنه يوجد العديد من المواقع التي توفر لك العديد من حاسبات الحمل بطريقة دقيقة للغاية، وكذلك جهاز السونار الذي يتيح لك التعرف على موعد الولادة ومتابعة كافة تفاصيل تطورات الجنين بطريقة مذهلة وبالطبع طبيبك المختص.

المراجع

1

2