كيف احمل وانا عندي تكيس مبايض

تتساءل الفتيات كيف احمل وانا عندي تكيس مبايض ، إذ يعتبر مرض تكيس المبايض  من الأمراض التي يجب فيها متابعة الطبيب المختص، إذ أنه مرض يؤثر سلبياً على خصوبة المرأة، وقد يسبب مرض العقم، حيث ينتج عن اضطراب في الهرمونات الأنوثة المسئولة عن الحمل والخصوبة.

يحدث مرض تكيس المبايض بسبب اضطراب في نشاط الغدد الصماء، الأمر الذي يؤثر على الهرمونات التي تفرزها الغدد، كما أن العامل الوراثي له دور كبير في الإصابة بهذا المرض، فإذا كانت الأم مريضة تكيس مبايض وحملت قد ينتقل المرض إلى بنتها بالوارثة، لذا ينصح الفتيات الذين في عمر الزواج والأنجاب بزيارة الطبيب المختص لعمل تحاليل طبية للتأكد من احتمالية الإصابة بتكيس في المبيض، حيث أن اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة يساهم في العلاج والتعافي، لذا نجيب من خلال موقع أنا مامي على سؤال كيف احمل وأنا عندي تكيس مبايض.

كيف احمل وأنا عندي تكيس مبايض

يعتبر مرض تكيس المبايض من الأمراض التي تصيب المرأة ويؤثر على الحمل، فهو لا تمنع  الحمل ، لكنه يقلل من فرصة الحمل ،إذ ينصح إذا كنتي ترغبين في الحمل ولديك تكيس المبايض استشارة الطبيب المختص الذي يقوم بفحص الحالة الصحية، ومعرفة مراحل تطورها، ومن ثم يحدد لكي العلاج الذي يساعدك على الحمل، حيث تختلف طرق حمل مريضة تكيس المبياض باختلاف الحالة الصحية لها، لذلك فإن زيارة الطبيب هام للغاية.

ولكي تصبحي حامل يجب العلاج من مرض تكيس المبايض، وسوف نوصح أفضل الطرق الطبية لعلاج تكيس المبيض، وهذه الطرق هي كالآتي:

العلاج بواسطة الأدوية الطبية

إذ أنها أدوية تعزز من عملية الإباضة ، الأمر الذي يساعد على الحمل وعدم تحول تكيس المبيض إلى حالة عقم، وسوف نوضح أفضل أنواع الأدوية الطبية المعالجة لتكيس المبيض، إذ أن هذه الأدوية تؤخذ تحت أشراف طبي، وهذه الأدوية هي كالآتي:

  • دواء كلوميفين: هو دواء طبي يوجد في الصيدليات على شكل أقراص، حيث يؤخذ مع أول أيام الدورة الشهرية.
  • دواء ليتروزول: يعتبر من أفضل الأدوية المحفزة لعملية الإباظة والمبايض، كما يحمي المرأة من الإصابة بمرض سرطان الثدي.
  • حقن الغونادوتروبينات: ينتمي إلى أدوية الهرمونات التي تحفز عملية الأباضة.
  • دواء الميتفورمين: يوصى الطبيب هذا النوع من الدواء في حالة إصابة المرأة الحامل بمرض السكر مع تكيس المبايض، إذ ينظم نسبة السكر، ونسبة الأنسولين بالجسم، حيث يوجد علاقة وثيقة بين نسبة السكر والحمل، إذ أن اضطراب معدل السكر احد أسباب الإصابة بتكيس المبيض.
  • دواء الميتفورمين، ودواء كلوميفين: أحياناً يضطر الطبيب إلى أعطاء مريضة تكيس المبايض دواءين معاً لتحفيز عملية الأباضة، وذلك وفق تطور الحالة الصحية للمريضة، كما تساعد هذه الأدوية على نقص الوزن والحصول على الوزن المثالي، إذ أن زيادة الوزن يقلل من فرصة الحمل.

العلاج بواسطة العمليات الجراحية

أحياناً يضطر الطبيب إلى علاح مرض تكيس المبياض بواسطة إخضاع المريضة لعملية جراحية ، وذلك في الحالات المتأخرة من المرض، لذلك ينصح بمعرفة المرض في وقت مبكر من خلال الكشف المبكر والفحص الدوري لمعرفة أسباب ومعوقات الحمل.

العلاج بواسطة التلقيح الصناعي

إذ يعرف أيضاً باسم أطفال الأنابيب، حيث يتمثل في تحفيز خصوبة البويضة بواسطة الحيوان المنوي، وهذه طريقة جيدة لمريضة تكيس المبيض التي تريد الإنجاب والحمل.

نصائح تعزز من حمل مريضة تكيس المبايض

هناك نصائح نقدمها لمريضة تكيس المبايض لكي تساعدها على الحمل، وهذه النصائح تتمثل فيما يلي:
  • يجب أن تحافظي على وزنك، فالإصابة بمرض السمنة مع تكيس المبايض يقلل من فرصة الحمل، إذ ينصح باستشارة طبيب مختص لكي يقوم بقياس وزنك، ونسبة العضلات بالجسم، ومؤشر كتلة الجسم، حيث أن هذه الأمور تساعد طبيبك على معرفة كم كيلو جرام يجب أن تخسريه لكي تزيد فرصة الحمل، كما يكتب لك الطبيب المعالج نظاماً غذائياً صحياً يعمل على تقليل نسبة الدهون الموجودة بالجسم، وبالتالي تحصلي على وزن مثالي أفضل يساعد على الحمل.
  • قومي بمتابعة مواعيد الدورة الشهرية، إذ يجب أن تكون منتظمة ، وإذا شعرتي بعدم انتظامها قومي باستشارة الطبيب المختص الذي يكتب لكي علاج يساعد على نزولها في مواعيد ثابتة ومنظمة.
  • قومي بقياس معدل السكر كل 7 أيام أو 14 يوم لمعرفة نسبة السكر وهل هي منتظمة أم لا، فنسبة السكر بالدم عنصر هام لزيادة فرصة مريضة تكيس المبايض للحمل، ومن أفضل طرق قياس نسبة السكر ، أختيار السكر العشوائي، واختبار الجلوكوز بواسطة الفم.
  • ينصح بأتباع بعض التمارين الرياضية اليومية كالمشي أو الجري لمدة نصف ساعة أو ساعة يومياً، كما يمكن الاشتراك في أحد صالات الجيم لأداء التمارين الرياضية تحت قيادة مدرب.
  • مارسي رياضة حمل الأثقال القليلة الوزن، فهذا يساعدك على زيادة نسبة العضلات بالجسم، وبالتالي يزيد من فرصة الحمل.
  • تعديل بعض السلوكيات والعادات الخاطئة المرتبطة بنوعية الطعام المتناول، إذ ينصح بتناول الأطعمة الغذائية الصحية الغنية بعناصر الكالسيوم، والماغنسيوم، والصوديوم،والحديد، بالإضافة إلى عنصر اوميجيا3، وفيتامين د.
  • امتنعي عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر أو الدهون، فهذه الأطعمة مضرة لمرض تكيس المبايض، الأمر الذي يؤثر سلبياً على فرصة الحمل.
  • هناك بعض الأطعمة التي ينصح بتناولها عند الإصابة بمرض تكيس المبايض، ومن أهم هذه الأطعمة كافة أنواع الفواكه، وكافة أنواع الخضروات، بالإضافة إلى الشوفان والأرز، والفراخ، والأسماك البحرية، فضلاً عن الفول والعدس.
  • هناك بعض الفيتامينات التي تزيد من فرصة الحمل، إذ يمكن أن تحصلي عليها من خلال الطعام أو شرائها من الصيدليات كأقراص مكمل غذائي، ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين ب 6 ،وفيتامين ب 12، وفيتامين د، وفيتامين هـ ، بالإضافة غلى فيتامين ب 9 المعروف باسم حمض الفوليك.

علامات الإصابة بتكيس في المبايض

هناك بعض العلامات والمؤشرات التي إذا ظهرت على الفتاة يجب فيها الذهاب إلى الطبيب فوراً، لأنها قد تكون مؤشر لمرض تكيس المبيض، الأمر الذي يؤثر على فرصة الحمل فيما بعد، ومن أبرز هذه العلامات والأعراض ما يلي:

  • نزول الدورة الشهرية أو دورة الطمث في مواعيد غير ثابتة وغير منتظمة، هذا مؤشر خطير لتعرض الفتاة إلى الإصابة بمرض تكيس المبايض.
  • تعرض الفتاة إلى الإصابة بمرض السمنة أو زيادة الوزن تزيد من احتمالية إصابتها بمرض تكيس المبايض.
  • يعد شعور الفتاة بهبوط في نسبة السكر أو ارتفاع في نسبة السكر من علامات الإصابة بمرض تكيس المبيض.
  • ظهور حب الشباب على البشرة.

أطعمة مفيدة لعلاج تكيس المبيض

عند علاج مرض تكيس المبيض، يجب أن تتبعي نظام غذائي صحي لكي يساهم مع الدواء الطبي في العلاج، وهذه الأطعمة تتمثل فيما يلي:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الألياف خاصة العدس والحمص والشوفان والبقوليات، إذ يعمل عنصر الألياف على ضبط نسبة السكر في الدم، ونسبة الأنسولين في الدم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر البروتين خاصة الأسماك البحرية والفراخ، مع تجنب تناول اللحوم الحمراء ، إذ أنها تحتوي على نسبة دهون كبيرة، الأمر الذي يزيدك وزناً، حيث ينصح الأطباء مرضى تكيس المبايض بأنقاض الوزن ، لذلك يجب الامتناع عن اللحوم الحمراء.
  • تناول الأطعمة البحرية خاصة السمك والجمبري والسالمون.
  • المواظبة على تناول الخضروات والفواكه بكافة أنواعها.

وبذلك نكون قد أوضحنا إجابة سؤال كيف أحمل وأنا عندي تكيس مبايض ، إذ ينصح بمتابعة الطبيب المختص والالتزام بكافة التعليمات والإرشادات التي يقدمها، فهذا من شأنه مساعدتك على الحمل، وبذلك نكون قد جوبنا على سؤال كيف أحمل وأنا عندي تكيس مبايض.

المراجع How to Get Pregnant with Polycystic Ovary Syndrome (PCOS) Treatment - Polycystic ovary syndrom
قد يعجبك ايضا