كيف اجعل طفلي ينام بعمق

يعاني بعض الأطفال من النوم المتقطع أو النوم القليل مما يجعل الأم تبحث عن أفضل الطرق التي تساعد على النوم العميق لطفلها وعدد الساعات للنوم في اليوم الواحد ، لذلك نقدم لكم عبر أنا مامي كيف اجعل طفلي ينام بعمق ، فتابعونا.

كيف اجعل طفلي ينام بعمق

أول خطوة لنوم الأطفال العميق المتواصل هو تهدئة الجو المناسب للنوم مع الحالة النفسية الجيدة .

تهدئة الجو المناسب للنوم

  1. يجب عزل الطفل عن المؤثرات التي تشد انتباهه وتركيزه قبل النوم بساعتين مثل التلفاز أو التاب أو الهاتف الذكي.
  2. يجب عدم تعويد الطفل على اللعب بهذه الأجهزة قبل النوم لأن هذه الأجهزة من الوسائل المسلية للطفل التي يجد فيها عالمه الخاص وتحتوي على الكثير من الأمور التي تشد انتباهه، أن الطفل عندما يستخدم هذه الأجهزة لا يفكر في النوم.
  3. تحديد موعد لنوم الطفل يومياً مما يساهم في تعويد الطفل على النوم في هذه الساعة وضبط الساعة البيولوجية لديه التي تعطي إشارة بالحاجة إلى النوم والاسترخاء
  4. ومما بالجدير بالذكر لقد أشارت عدد من الدراسات العلمية إلى أن النوم في مواعيد ثابتة عند الأطفال أهم أسباب النوم المتواصل.
  5. يجب تهدئة غرفة النوم للنوم من خلال عزلها عن الأصوات العالية ، وخلوها من أجهزة التليفزيون ، إلى جانب إطفاء ضوء الغرفة أو جعله خفيفاً ولذلك وفقاً لميول الطفل ورغبته، ويفضل الضوء الخفيف للطفل الذي يخاف من الظلام .
  6. يحذر من أن يكون ضوء الغرفة عالي وكثيف لأن الدراسات العلمية أثبتت أن الضوء الكثير من الأسباب المحفزة على التركيز.

الحالة النفسية الجيدة

  1. تعد الحالة النفسية أهم العوامل المؤثرة على نوم الأطفال ، كما تكون الحالة النفسية السيئة أول أسباب أرق النوم أو النوم المتقطع، وفي المقابل تكون الحالة النفسية الجيدة أهم أسباب النوم العميق والمتواصل.
  2. لتعزيز الحالة النفسية يجب تهدئة الجو الأسري الجيد للطفل، وهذا يتطلب الابتعاد عن الخلافات الزوجية أمامه.
  3. على سبيل المثال أن الطفل له ارتباط قوي بالأب والأم ، إذا رأى مشاكل بينهم بالألفاظ الخارجة أو الضرب يشعر بالتفكك الأسري أو يقارن بينه وبين أطفال آخرون يعرفهم ، ويظل فترة طويلة على فراشه يفكر ويكون نومه متقطع.
  4. ومن العوامل التي تؤثر سلبياً على الحالة النفسية للطفل طريقة التعامل معه في المنزل ، يجب أن يتم التعامل معه برفق ولين مع التحذير من أساليب العنف أو الضرب أو الإيذاء المعنوي أو الجسدي.

ولمساعدة الطفل على النوم العميق ينصح بقراءة قصة قبل النوم أنها طريقة سحرية للنوم المتواصل ووسيلة يحبها جميع الأطفال، ولمعرفة أفضل قصص يرجو قراءة أو متابعة هذه المقالات:

طريقة تنويم الطفل الرضيع بسرعة

إذا كان لكي طفل رضيع نقدم بعض النصائح التي تساعدك على تنويم طفلك حديثي الولادة بسرعة

  1. الرضاعة قبل النوم حتى يشعر بالشبع ، الأمر الذي يساعده على النوم .
  2. لابد أن تظل الأم بجوار طفلها الرضيع حتى النوم والنعاس لأنها بالنسبة له مصدر الأمان والاطمئنان، هذه المشاعر تجعله ينام بسرعة.
  3. تغيير الحفاضة قبل النوم لأنها إذا كانت متسخة تشعره بعدم الارتياح والقلق مما يجعله يستيقظ من النوم.
  4. إطفاء أجهزة التليفزيون عند نوم الطفل الرضيع .
  5. منع الطفل الرضيع من اللعب قبل النوم بساعة أو ساعتين.

طفلي يستيقظ كثيرا في الليل للرضاعة

  1. هذه المشكلة تواجهها العديد من الأمهات اللاتي لهن أطفال في عمر الرضاعة، حيث يستيقظون كثيراً من النوم يبكون من أجل شعورهم بالجوع أو الرغبة في الرضاعة.
  2. هذا أمر طبيعي لا يستدعي القلق يرجع إلى صغر حجم معدة الطفل مما يجعله يشبع بسرعة ويجوع بسرعة.
  3. يفضل رضاعة الطفل قبل النوم لتقليل استيقاظه من النوم للرضاعة.

عدد ساعات نوم الطفل اليومية

بعد التعرف على طرق النوم العميق للأطفال يجب على الأم معرفة كم ساعة يجب أن ينام فيها الطفل في اليوم الواحد:

  1. تختلف عدد ساعات نوم الطفل الرضيع عن الطفل في عمر الطفولة.
  2. في عمر الرضاعة تصل فترة نومهم من 12 ساعة إلى 16 ساعة، أنها فترات متقطعة وليس متواصلة.
  3. في فترة الطفولة تتراوح من ثمان ساعات إلى عشرة ساعات في اليوم.

سورة تجعل الطفل ينام

أن آيات الله عز وجل من الأمور التي تدخل السكينة والراحة في النفس البشرية مما يجعل العديد من الأمهات تعلم طفلها قراءة بعض الآيات القرآنية قبل النوم بهدف النوم العميق الخالي من الكوابيس ، وإقامة علاقة بين الطفل والله سبحانه وتعالى حرصاً من الأم على التربية الدينية التي تخلق طفل سوي ، وسوف نقدم أبرز السور المناسبة قبل النوم:

  1. سورة الفاتحة : الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم، ولا الضالين.
  2. سورة القلق : قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد.
  3. سورة الناس : قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس.
  4. سورة الإخلاص : قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد.
  5. وتعد سورة البقرة من أهم السور القرآنية ويفضل تعويد الطفل على قراءتها بتشجيع من الأم ، خاصة آية رقم (285، 286) : آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
للمزيد يمكنكم متابعة

بعد أن تعرفنا على كيف اجعل طفلي ينام بعمق يمكنكم الاستفسار أو التعليق، وإلى اللقاء في مقالات أخرى تساعد الأمهات على تربية ورعاية الأطفال أو مساعدتهم على النوم بسهولة وعمق.

المصدر
Is your baby a light sleeper? These 6 tips will help her sleep soundlyHow to help your kids get a good night’s sleepAbout good sleep for children

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى