كيفية علاج الأرق للحامل في الشهور الأولى

كيفية علاج الأرق للحامل في الشهور الأولى

كيفية علاج الأرق للحامل في الشهور الأولى ، تعاني المرأة الحامل في الثلث الأول من الحمل من مشكلة الأرق وقلة النوم ، وهذه المشكلة طبيعية نظراً للتغييرات الهرمونية، ولكنها في نفس الوقت تكون مزعجة للمرأة الحامل ، عبر أنا مامي  نقدم حلول وطرق لعلاج الأرق أثناء الحمل ، فتابعونا.

  1. يفضل تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة أو النسكافية أو الشيكولاته، خاصة بعد الساعة السادسة مساءً نظراً لتأثير مادة الكافيين سلبياً على النوم، كما أن تناول جرعة متزايدة من مادة الكافيين من شأنه زيادة الأرق ، ومن الأفضل تجنب تناول مادة الكافيين أول شهور الحمل للمساعدة على النوم ، ومما بالجدير بالذكر أن تعرف مشروبات الكافيين أيضاً باسم (المشروبات المنبهة) لأنها تساعد على التركيز وتقلل من النوم.
  2. ينصح بتقليل شرب المياه والسوائل قبل النوم بثلاث ساعات تجنباً من زيادة نسبة التبول أثناء النوم خاصة أن كثرة التبول أحد علامات الحمل المبكرة المزعجة والمسببة للأرق نظراً لاستيقاظ السيدات الحوامل من النوم من أجل دخول المرحاض وإفراغ المثانة ، وفي المقابل يكون من الضروري الإكثار من شرب المياه خلال اليوم لتعويض نقص الماء أثناء فترة المساء وذلك للوقاية من مرض الجفاف أخطر الأمراض التي تشكل خطراً على صحة الحامل والجنين.
  3. يعد الأرق وقلة النوم من أعراض الحمل المبكرة التي يمكن علاجها من خلال تغيير نمط الحياة وتعديل النظام الغذائي مثل تناول وجبة عشاء قليلة الكمية وخفيفة خالية من عنصر السكر أو الدهون أو الطعام المقلي وذلك لمنع حموضة المعدة أو حرقان المعدة أو انتفاخ البطن أو عسر الهضم أثناء النوم ، إذا أصيبت المرأة الحامل بتلك الأعراض أثناء النوم بالطبع تعاني من الأرق خاصة مع حركة الجنين داخل الرحم.
  4. يفضل أن تكون وجبة العشاء قبل النوم بساعتين أو ثلاث ساعات ، كما يفضل أن تتكون من بعض الفواكه الطازجة إلى جانب كوب من اللبن.
  5. ينصح بتجنب النوم وقت الظهيرة أو أثناء النهار لأن النوم ساعة أو ساعتين خلال اليوم يسبب الأرق ويؤثر على فترة النوم المسائية أثناء الحمل.
  6. عند الذهاب إلى الفراش من أجل النوم، ينصح بالاستلقاء على السرير في وضعية صحيحة ومريحة من أجل المساعدة على النوم ومنع الأرق أو الاستيقاظ أثناء النوم.
  7. ينصح قبل النوم بارتداء حمالة صدر واسعة ومريحة لتجنب ألم الثدي أثناء النوم ، وهذا يساعد على النوم الهادئ.
  8. يجب تهيئة غرفة النوم للمساعدة على النوم الهادئ دون قلق أو انزعاج، على سبيل المثال التأكد من إطفاء ضوء الغرفة مع إطفاء جهاز التلفاز لمنع الأرق أثناء الراحة.

ملحوظة هامة:

  • يحذر من تناول أي دواء لعلاج الأرق والمساعدة على النوم أثناء الحمل لأن هذه الأدوية تؤثر سلبياً على الحمل والجنين، كما يحذر من تناول أي دواء طبي دون الحصول على موافقة الطبيب المختص.

 

كيفية علاج الأرق للحامل في الشهور الأولى

علاج الأرق عند الحامل بالقران

تعاني المرأة الحامل من الأرق وقلة النوم لأسباب عديدة منها أعراض الحمل أو التفكير في المولود الجديد أو نوعه أو طريقة تربيته ، فالخوف من المستقبل أهم المخاوف التي تواجه الحامل، الأمر الذي ينجم عنه قلة النوم، لذلك نقدم بعض الآيات القرآنية التي يفضل قراءتها أو تلاوتها قبل النوم للمساعدة على النوم الهادئ، وفي حالة الاستيقاظ من النوم أو الأرق يمكن الاستعانة بها، ومن ثم محاولة النوم مرة أخرى:
  1. سورة الفاتحة ، قال الله تعالي ( بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ  الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ  مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ) صدق الله العظيم .
  2. سورة البقرة أية 255 ، قال الله تعالى (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) صدق الله العظيم.
  3. سورة البقرة أية 285، قال الله تعالى (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ) صدق الله العظيم.
  4. سورة البقرة أية 286، قال الله تعالى (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) صدق الله العظيم.

تجربتي مع أرق الحمل

يعد الأرق وقلة النوم من علامات الحمل المبكرة ، لذلك نقدم تجارب وخبرات الحوامل مع الأرق وقلة النوم وطريقتهم الخاصة في التغلب عليها في بعض النقاط :

  1. قالت سيدة حامل بالشهر السادس أنها عانت من قلة النوم منذ الأسابيع الأولى من الحمل لدرجة أنها لم تستطيع النوم المتواصل أثناء الليل ، وهذا الأمر كان يزعجها للغاية خاصة إنها بمجرد شعورها بالنعاس تستيقظ بسبب دخول المرحاض، ولكن الأمر أصبح أفضل بعد دخول الحمل الشهر السادس مشيرة إلى أن خلال زيارتها لطبيب النساء أكد لها أن هذا الأمر طبيعي بسبب التغييرات الهرمونية خاصة أن هذا الحمل هو حملها الأول وأنها لم تشعر من قبل بهذه الأعراض.
  2. قالت أم لطفل رضيع أنها عانت من أرق النوم كثيراً أثناء الحمل، الأمر الذي جعلها تذهب إلى طبيب نفسي لوصف دواء يساعدها على النوم والاسترخاء، ولكن الطبيب رفض وصف أي دواء نظراً لأن أرق الحمل ناتج عن تغييرات هرمونية إلى جانب أن أغلب أدوية النوم تؤثر سلبياً على الحمل وصحة الجنين، ولكنه نصحها بالابتعاد عن التفكير في المستقبل أو الأمور المسببة للقلق إلى جانب الابتعاد عن الأمور التي تعكر الحالة النفسية.
  3. قالت زوجة حامل في الشهر الرابع أنها استطاعت التغلب والسيطرة على أرق الحمل من البداية بفضل نصيحة أختها التي تملك طفل رضيع ، حثيث تغلبت على قلة النوم من خلال الابتعاد عن تناول القهوة والنسكافية لاحتواءهم على مواد تمنع النوم إلى جانب تجنب النوم أثناء فترة النهار ، مؤكدة أن أتباعها هذه النصائح جعلها تشعر بتحسن في أعراض الأرق بشكل تدريجي.

قلة النوم للحامل ونوع الجنين

  1. تعتقد بعض السيدات الحوامل وجود علاقة بين قلة النوم ونوع الجنين ذكر أو أنثى.
  2. في الحقيقة، يؤكد الأطباء عدم وجود علاقة بين نوع الجنين ذكر أو أنثى وقلة النوم أو الشعور بالأرق.
  3. حيث أن اضطرابات النوم أو الأرق من أعراض الحمل التي تعاني منها المرأة الحامل في ذكر والمرأة الحامل في أنثى.
  4. أما عن نوع الجنين فيمكن معرفته بسهولة من خلال زيارة عيادة طبيب النساء والولادة والخضوع إلى فحص السونار الذي يبين نوع أو جنس الجنين.
  5. يمكن معرفة نوع الجنين بدءاً من الشهر الرابع للحمل أو الأسبوع ال 16 للحمل.

 

كيفية علاج الأرق للحامل في الشهور الأولى

ملحوظة :

  • يجب التنوية والإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، لذلك يكون من الضروري للمرأة الحامل التحدث مع طبيبها حول  كيفية علاج الأرق للحامل في الشهور الأولى.

يمكنكم كتابة أي استفسار أو تعليق حول كيفية علاج الأرق للحامل في الشهور الأولى ، ونوعدكم بسرعة الرد وتقديم مقالات تناقش أسئلتكم .

المراجع How to Kick Insomnia in Early Pregnancy What helps with insomnia during early pregnancy? Insomnia During Pregnancy
اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع