اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد

اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد ؟ يعتبر هذا السؤال من الأسئلة التي تتبادر إلى ذهن السيدة خاصة إذا كان هذا هو الحمل الأول لها، وهل يمكن أن تكون الولادة قيصرية بالرغم من نزول رأس الجنين للحوض متجهة نحو الأسفل؟، وما هي الأعراض والعلامات التي تشير إلى نزول رأس الجنين بالحوض وبدء المخاض للسيدة خاصة إذا كنت قد دخلت شهرك التاسع، كل هذا سوف نتعرف عليه بالتفصيل مع موقع أنا مامي.

اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد

نزول رأس الجنين في الحوض من العلامات الهامة التي تدل على اتخاذ الجنين وضعية الولادة الطبيعية، لكن قد يستمر الوضع بالحوض لمدة يمكن أن تستمر حتى ثلاثة أسابيع قبل الولادة الطبيعية حيث أن هناك الكثير من الأمور التي تؤثر في موعد الولادة مثل حدوث الطلق وزيادة التقلصات، نزول الماء المحيط بالجنين، نزول إفرازات مهبلية بصورة كبيرة، وظهور علامة الولادة وهي الإفرازات الدموية وغيرها من العلامات التي تدل على بدء المخاض.

لكن قد تصل السيدة إلى الشهر التاسع من الحمل وبالرغم من ذلك لا ينزل الجنين في الحوض ومن بين الأسباب التي تؤدي إلى عدم نزول الجنين في الحوض في الشهر التاسع ما يلي:

  • انخفاض كمية السائل المحيط بالجنين وهنا يجب التدخل بالولادة القيصرية.
  • حدوث خطـأ في حساب موعد الحمل.
  • ضيق شديد في منطقة الحوض أو وجود عيوب خلقية بها وهنا يجب على الطبيب عدم انتظار نزول الجنين للحوض.
  • الاضطرابات الهرمونية والقلق والتوتر الشديد يؤثر في عملية نزول الجنين إلى الحوض.

نزول رأس الجنين في الشهر السابع

نزول رأس الجنين في الشهر السابع قد يكون من الأمور التي تسبب قلق للكثير من السيدات خشية التعرض إلى الولادة المبكرة، لكن يجب العلم أن الجنين يتخذ الكثير من الوضعيات بداية من الشهر الرابع وحتى الوصول إلى الشهر الثامن، وبعد ذلك يبدأ الجنين في الاستقرار بمنطقة اسفل الحوض.

لذلك نزول الجنين في منطقة الحوض خلال الشهر السابع من الحمل قد يكون أمر مؤقت وقد لا يلبث ويستمر الطفل كثيرًا بهذه الوضعية فقد يقوم بتغيير الوضعية بعد فترة، لكن إذا استقر الجنين بداخل منطقة الحوض مع بدء أعراض المخاض فذلك الأمر يشير إلى الولادة المبكرة خلال الشهر السابع.

وهنا يجب على الطبيب أن يتخذ مجموعة من الإجراءات من اجل حماية الجنين وعليه البدء في إعطاء الأم حقنة الرئة من اجل حل مشاكل التنفس، وقد يقوم الطبيب بوضع الجنين بداخل الحضانة إذا كان الأمر يستدعي ذلك.

علامات نزول الجنين في الحوض للبكرية

يوجد العديد من العلامات التي تشير إلى بدء نزول رأس الجنن إلى الحوض والتي تشير إلى أن وقت الولادة قد أصبح وشيك للغاية ومن بين هذه العلامات ما يلي:

  • حدوث تغيير في شكل البطن، حيث أنك قد تلاحظين انخفاض مستوى البطن بصورة غير العادة.
  • الإحساس بالراحة والتخلص من صعوبة التنفس والحموضة خاصة بعد أنتهاء الضغط على منطقة الحجاب الحاجز والرئة نتيجة نزول البطن.
  • الشعور بثقل وضغط شديد على منطقة عظام الحوض وبالتالي قد تعانين من صعوبة في الحركة والنوم.
  • الإحساس بعدم القدرة على الجلوس بصورة مريحة، مع حدوث انخفاض في عدد مرات حركة الجنين لكنها تصبح أقوى.
  • زيادة عدد مرات الدخول إلى الحمام بصورة ملحوظة نتيجة ضغط الجنين على الحوض والمثانة.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا