هل التقلب الكثير أثناء النوم يضر الجنين في الشهر الرابع

هل التقلب الكثير أثناء النوم يضر الجنين في الشهر الرابع

  • وفقاً لأطباء النساء أن التقلب للحامل في الشهر الرابع من الأمور الغير محببة ولا يفضل أن يحدث بشكل متكرر  أو بكثرة ، لأن على الرغم من وجود الجنين داخل الرحم في الكيس الأمينوسي الذي يصنع له بيئة عازلة عن الأم إلا أن من الأكثر أمان تجنب التقلب الكثير ، لأن من الممكن أن يعرض الجنين للخطر خاصة مع حالات الحمل الضعيفة والغير مستقرة.
  • بشكل عام ، على النساء الحوامل الابتعاد عن الحركات المفاجئة بقدر المستطاع لأنها قد تضر الجنين ، وعليه ينصح أن يكون التقلب بشكل تدريجي وبمرات قليلة ، ولكن الأفضل لسلامة الجنين تجنب التقلب الكثير وأن يكون النوم على وضعية واحدة في نطاق الأوضاع الآمنة للحامل.

هل النوم على البطن يضر الجنين في الشهر الرابع

  • النوم على البطن من الأوضاع  الخاطئة التي لا ينصح بها أثناء الحمل ، وذلك على الرغم من عدم توصل الدراسات العلمية لأضرار تحدث للجنين حين تنام الأم على البطن في الشهور الأولى لكونه يجلس في بيئة عازلة عن الأم بفعل وجوده داخل الكيس الأمينوسي .
  • يؤكد أطباء النساء أن النوم على البطن للحامل يرتبط بزيادة عوامل الخطورة لحدوث بعض مضاعفات الحمل مثل سكر الحمل أو الضغط المرتفع أو تسمم الحمل ، إضافة إلى الولادة المبكرة .
  • كما أن النوم المتكرر على البطن يسبب ألم بالحوض للحامل مع ألم بعضلات الثدي ، بجانب مشاكل الجهاز الهضمي كالحموضة المعوية .
  • ومن جانب أخر ، تواجه النساء صعوبة في النوم على البطن مما يجعلها وضعية غير مريحة بفعل كبر حجم البطن نتيجة تطور الجنين .

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال هل النوم على البطن يسبب موت الجنين

وأيضاً قد يعجبك قراءة مقال هل الضغط على البطن يضر الجنين

هل النوم على الظهر يضر الجنين في الشهر الرابع

  • فيما يتعلق بالنوم على الظهر للحامل ، تعد من الأوضاع التي تؤكد الدراسات العلمية على عدم أمانها خلال فترة الحمل لأنها تضر الجنين ، حيث يعمل على ضعف تدفق الدم إلى الطفل النامي مما يلحق بالضرر عليه ويعرض وضع الحمل لمضاعفات.
  • فخلال فترة الحمل ونتيجة لكبر وزن الجنين يحدث تغير في الانحناء الطبيعي للظهر مما يجعل الأم الحامل تصاب بألم الظهر حين تنام على ظهرها.
  • لقد أشارت الأبحاث إلى بعض الأضرار الناتجة عن نوم الأم الحامل على الظهر مثل الحموضة المعوية وألم البواسير وصعوبة التنفس والضغط المرتفع ، إضافة إلى تورم القدمين بفعل ضعف الدورة الدموية التي تحدث نتيجة النوم على الظهر.

أفضل وضعية نوم للحامل في الشهر الرابع

  • وعن الوضعية الأفضل لنوم الحامل في الشهر الرابع ، يؤكد الأطباء أنها تكون على الجانب الأيسر علماً بأنها الوضعية الأمثل خلال أشهر الحمل بأكملها .
  • كما يمكن أن تقوم الأم الحامل بتدعيم طريقة نومها بوضع وسادة بين الركبتين مما يمنح لها مشاعر الارتياح وقت النوم.
  • يذكر أن النوم على الجانب الأيسر للحامل يحقق العديد من المزايا لها والجنين مثل تعزيز عملية تدفق الدم وتحسين العمليات الحيوية ونشاط الجهاز الهضمي ، كما يدعم وظيفة المشيمة لتغذية الجنين وإمداده بالدم المؤكسد .

كثرة النوم للحامل في الشهر الرابع

  • كثرة النوم للحامل في الشهر الرابع من الأمور الطبيعية التي تحدث كأحد أعراض الحمل بفعل التقلب الهرموني ، ومن ثم تشعر بفقدان النشاط والكسل والإرهاق يدفعها إلى النوم.
  • ينصح الأم الحامل أن يستريح مثلما تشاء فالنوم الكثير ليس له أضرار طالما كان بوضعية صحيحة (الجانب الأيسر) وأن لا يؤثر على التغذية السليمة وتناول الوجبات الغذائية في مواعيدها لدعم تطور الجنين ونموه بشكل طبيعي.
  • على صعيد أخر ، يمكن أن يكون كثرة النوم من علامات الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم الناتج عن نقص معدن الحديد في الجسم ، وهي حالة طبية تشكل خطورة عليها وعلى الجنين ، لذا ينصح بإجراء فحص دم لقياس نسبة كرات الدم الحمراء للتعرف على الإصابة أو عدم الإصابة بالمرض ، علماً بأن أعراضه الدوخة والصداع والشعور الدائم بالتعب والخمول ، إضافة إلى صعوبة التنفس وسرعة نبض القلب التي تكون علامات يجب فيها مراجعة الطبيب المختص.

ماذا يحدث الجنين عندما تنام الأم

  • ماذا يحدث للجنين أثناء نوم الأم؟ لقد أشارت الأبحاث العلمية أن في الغالب يكون الجنين نائم في نفس وقت نوم الأم ، وذلك لأنه ينام حوالي 90% إلى 95% من إجمالي فترة تكوينه داخل الرحم.
  • وحين مراقبة الباحثين لأنشطة الجنين لدى عينة من النساء الحوامل عبر فحص الموجات الفوق الصوتية من الأسبوع 38 إلى الأسبوع 40 أتضح أنه ينام أغلب أوقاته ، بجانب قيامه أثناء فترة الاستيقاظ ببعض الأنشطة مثل الركلات ومص الأصابع.
  • والغريب للأم الحامل ، حين تعلم أن الأبحاث أكدت أن الجنين داخل الرحم يحلم مثله مثل البالغين ، حيث تم اكتشاف ذلك أثناء مراقبة الجنين في الثلث الأخير من الحمل ، لقد وجد أنه يقوم بحركة سريعة للعين التي تعد مؤشر لرؤيته لحلم أثناء نومه.

هل النوم يكبر الجنين

  • بشكل عام ، يؤكد أطباء النساء أن لزيادة وزن الجنين على الأم الحامل أتباع نظام غذائي صحي مع تناول المكملات الغذائية ، إضافة إلى الوقاية من الولادة المبكرة التي ترتبط بضعف وزن الجنين عند الولادة.
  • فيما يتعلق بالعلاقة بين نوم الأم الحامل ووزن الجنين ، فأن يوجد علاقة ذكرتها أحدى الدراسات العلمية ولكنها تحتاج للمزيد من الأبحاث لوضع نتائج أفضل.
  • لقد قام عدد الباحثين بدراسة  تستهدف معرفة العلاقة بين عدد ساعات الأم الحامل ووزن الجنين ، حيث تمت الدراسة  في عام 2005 عبر استبان لمعرفة نمط نوم المرأة قبل الحمل وأثناء الحمل لاستخلاص معايير من الفروق بين عدد ساعات النوم تساعد على معرفة العلاقة بين نوم الحامل وزن الجنين.
  • توصلت نتائج الدراسة بأن النوم أقل من 7 ساعات للنساء قبل الحمل لاحظ زيادة وزن الجنين عند الولادة ، بينما النساء التي تنام 9 ساعات أثناء الحمل كان وزن الجنين منخفض عند الولادة ، وانتهى البحث بأن كثرة النوم للحامل يرتبط بانخفاض الوزن عند الولادة للأجنة.

كثرة النوم للحامل ونوع الجنين

  • يقال أن كثرة النوم للحامل من علامات الحمل بولد بينما قلة ساعات النوم من علامات الحمل بأنثى ، ولكنها أحد الخرافات القديمة الموروثة من التراث الشعبي ، وليس لها مرجع علمي.
  • بسؤال أطباء النساء عن العلاقة بين النوم للحامل ونوع الجنين أكدوا على عدم وجود علاقة بينهم ، فأن جنس  الجنين يتم التحقق منه في الشهر الرابع ما بين الأسبوع 16 والأسبوع 18حين نضج العضو التناسلي للجنين ، فأن المهبل من علامات الحمل بفتاة بينما القضيب من علامات الحمل بولد .
 
 

أسئلة شائعة

ماذا يحدث للجنين عندما تقلب الام اثناء النوم؟

لا يشكل التقلب أثناء النوم ضرر على الجنين طالما كان الحمل مستقر ، ولكن هناك مخاوف من التقلب على الظهر لأنه يضعف من الدورة الدموية مما يقلل تدفق الدم للجنين ، وهذا من شأنه أن يلحق به الأذي.

كيف يجب ان تنام الحامل في الشهر الرابع؟

يفضل أن تنام المرأة الحامل في الشهر الرابع على الجانب الأيسر التي تعتبر الوضعية الأمثل لسلامة الجنين.

المصدر
Sleep during pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى