اسألي الخبراء

هل يمكن تحديد الجنس عند الحمل

حلم الإنجاب أنه حلم الكثير ولكن البعض يسعى إلى تحديد نوع الجنين ذكر أو أنثى قبل الحمل ومنذ التخطيط للإنجاب، فهل يمكن ذلك خاصة مع التطورات التكنولوجية الكبيرة في مجال الطب ، عبر أنا مامي نقدم لكم هل يمكن تحديد الجنس عند الحمل ، ومن المسئول عن نوع الجنين هل الزوج أو الزوجة، فتابعونا.

هل يمكن تحديد الجنس عند الحمل

لقد دخل مجال الطب في طفرة تكنولوجية هائلة انعكست إيجابياً على مجال الإنجاب مما سهل على الزوج أو الزوجة موضوع تحديد نوع الجنين ولد أو بنت منذ التخطيط للحمل، وسوف نقدم طريقة تحديد جنس الجنين قبل الحمل فيما يلي:

  1. أن الطريقة المضمونة بنسبة 100 % لتحديد نوع الجنين قبل الحمل التلقيح المجهري مع الفحص الشامل للكروموسومات ، هذا يساعد على التشخيص الجيد للأجنة قبل الزرع.
  2. من خلال زيارة الزوج والزوجة طبيب النساء أو أحد مراكز الخصوبة المسئولة على تسريع الحمل مع تحديد نوع الجنين يمكن التحدث حول نوع الجنين بذلك بعد الاتفاق الجمعي على نوعه من قبل الزوج والزوجة معاً.
  3. يعد التشخيص الوراثي للأجنة قبل الزرع أفضل وسيلة لمساعدة على إنجاب جنين معروف نوعه .
  4. تتمثل طريقة تحديد نوع الجنين بهذه الطريقة في جمع البويضات الناضجة للزوجة مع الحيوانات المنوية الجيدة للزوج وتوفير لهما بيئة معملية تهيئ وتحفز الحيوانات المنوية على تخصيب البويضات.
  5. بعد تخصيب البويضات يتم اختيار البويضات الملحقة التي تعطي نوع الجنين الذي يقوم الزوج والزوجة بتحديده، ثم زرعها في رحم الأم .
  6. قبل زرعها في الرحم يعرف المختص نوع الجنين من خلال أخذ خزعة من هذه الأجنة وفحصها لمعروفة الكروموسات الذكرية والأنثوية التي تشير إلى نوع الجنين.

طريقة الحمل بولد أو بنت بالتلقيح الصناعي

  1. يقوم الطبيب بإعطاء الزوجة أدوية محفزة لتنشيط المبايض لمساعدتها على إنتاج المزيد من البويضات .
  2. يقوم الطبيب المختص بمراقبة المبايض وفقاً لفترة التبويض التي تحدث بعد 14 إلى 16 من أول يوم للدورة الشهرية، خلال فترة التبويض تخرج البويضات من المبايض.
  3. يقوم الطبيب بجمع البويضات الناضجة الجيدة من خلال أبرة رفيعة موجهة بواسطة الموجات الفوق الصوتية.
  4. لا تشعر الزوجة أثناء جمع البويضات لكونها تكون تحت التخدير.
  5. يتم جمع البويضات مع الحيوانات المنوية في بيئة معملية حتى حدوث عملية التخصيب أو التلقيح.
  6. بعد التخصيب، تتم عملية إرجاع البويضات المخصبة أو إرجاع الأجنة إلى رحم الزوجة.

فحص التشخيص الوراثي للأجنة لمعرفة نوع للجنين

  1. هذا الفحص هو أساس إنجاب ولد أو بنت.
  2. يتم إجرائه عند التفكير في الحمل من خلال التلقيح الصناعي.
  3. أنه فحص يتم بعد تخصيب الحيوانات المنوية للبويضة وقبل إرجاع الأجنة إلى الرحم.
  4. خلال فحص التشخيص الوراثي للأجنة (PGD) يتم أخذ خرعة من خلايا الأجنة النامية ، ثم إرسالها للمعمل أو المختبر الطبي.
  5. في المعمل يتم تحديد نوع الجنين قبل الزرع في الرحم.
  6. يتم تحديد نوع الجنين وفقاً الكروموسومات ، حيث وجود اثنان كروموسوم أنثوي (X X) يؤدي إلى إنجاب فتاة ، بينما وجود كروموسوم ذكري مع كروموسوم أنثوي ( X Y) يؤدي إلى أنجاب ذكر.
  7. أن الرغبة في إنجاب ذكر يجعل الطبيب يختار ( X Y)، بينما الرغبة في إنجاب أنثى يجعل الطبيب يختار(X X) ، بعد اختيار البويضة المخصبة وفقاً للكروموسوم الذي يتفق مع نوع الجنين الذي يرغب الزوج والزوجة في إنجابه يتم زرعه في رحم الزوجة، هذا يعرف بعملية إرجاع الأجنة.
  8. ثم تبدأ البويضة المخصبة في الانغراس بجدار الرحم إلى أن تنمو وتنقسم وتتحول إلى جنين صغير يكبر تدريجياً حتى اكتمال نضجه والولادة.
  9. في النهاية يصبح الزوج والزوجة أب وأم لنوع جنين معروف نوعه قبل الحمل.

من المسئول عن نوع الجنين هل الزوج أم الزوجة

  1. يكون الزوج أو الرجل هو المسئول عن تحديد نوع الجنين ولد أو بنت وليس الزوجة.
  2. يرجع السبب إلى أن نوع الجنين يتم تحديده وفقاً لنوع الكروموسوم الموجود في الحيوان المنوي.
  3. تحتوي البويضات على نوع واحد من الكروموسوم (الكروموسوم الأنثوي) X-chromosome .
  4. بينما يحتوي الحيوان المنوي على نوعان من الكروموسوم الأول (الكروموسوم الأنثوي) X-chromosome ، أما الثاني (الكروموسوم الذكري) Y- chromosome .
  5. عند قيام الزوج والزوجة بالاتصال الجنسي أو الاستعانة بتخصيب البويضات بالتلقيح الصناعي أو غيرها من عمليات الإنجاب مثل الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب ، إذ قام الحيوان المنوي الحامل الكروموسوم الذكري بتلقيح البويضة يؤدي إلى إنجاب ولد .
  6. وفي المقابل إذ قام الحيوان المنوي الحامل الكروموسوم الأنثوي بتلقيح البويضة يؤدي إلى إنجاب بنت .

إذا قررتي عزيزتي الزوجة الاستعانة بالتلقيح الصناعي لتحديد نوع الجنين عليك معرفة أنها طريقة مضمونة 100% ولكن يعيبها التكلفة المالية وسعرها الباهظ الذي لا يتفق مع الجميع، أنها طريقة لا تناسب الوضع الاجتماعي للكثير من الأزواج، وأبرز ما يميزها أنها مناسبة للغاية للحمل بعد سن الخامسة والثلاثون أو الحمل مع مشاكل العقم وتأخر الإنجاب.

ملحوظة هامة:

  • ينصح قبل التفكير في تحديد نوع الجنين من خلال التلقيح الصناعي التحدث مع أحد خبراء ومتخصصين الدار الإفتاء لمعرفة هل أنها حلال أم غير حلال.

فيديو لتحديد نوع الجنين قبل الحمل

قبل التفكير في إجراء الحقن المجهري أو التلقيح الصناعي لتحديد نوع الجنين يجب أولاً مشاهدة فيديو (تجارب تحديد جنس ونوع المولود بالحقن المجهري الخبر الأكيد) لمعرفة مدى نجاحها:

للمزيد يمكنك متابعة:

في ختام مقال هل يمكن تحديد الجنس عند الحمل يمكنكم الاستفسار أو التعليق ، وإلى اللقاء في مقالات أخرى تساعد الزوجة على الحمل والإنجاب أو تحديد نوع الجنين بطريقة مضمونة 100%.

المصدر
Gender Selection... How Does It Work?Can You Choose Your Baby's Gender?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى