هل النوم على الظهر مضر للحامل

هل النوم على الظهر مضر للحامل ؟ يعد هذا السؤال من الأسئلة الشائعة بين السيدات الحوامل سواء كانوا بالشهور الأولى أو الشهور الأخيرة، حيث الثلث الأول من الحمل ينتاب المرأة القلق والتوتر حول ما يجب فعله وما لا يجب فعله للمحافظة على صحة الحمل والجنين وذلك لأن الشهور الأولى من الحمل تكون أكثر الشهور صعوبة على الحامل ولا يكن الجنين قد ثبت بشكل نهائي، وتتساءل أيضا النساء في الشهور الأخيرة عن الوضعية المناسبة للنوم ويكون ذلك نظرا لكبر حجم البطن والقلق حول الوضعية اللازم اتخاذها أثناء النوم، واليوم سنجاوبك على جميع تساؤلاتك حول الوضعية المناسبة للنوم للحامل عبر مقال اليوم على موقع أنا مامي.

هل النوم على الظهر مضر للحامل

أشارت بعض الدراسات التي تم إجراءها حول وضعية النوم المناسبة للحامل والتي نشرتها مجلة The Journal Of Physiology العلمية، أن النوم على الظهر وخاصة بالشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل من الممكن أن يزيد من احتمالية موت الجنين.

فتحدث القائمون على البحث حول حالة محددة تحدث للجنين ويكون إحدى عواملها هي النوم على الظهر بشكل مبالغ فيه لفترات طويلة، وهي الوفاة خلال الأسبوع العشرين من الحمل وتعرف بـ Stillbirth، وما زالت الدراسات قائمة لتحديد السبب الرئيسي في حدوث تلك الحالة حيث يعد النوم على الظهر ليس بعامل مؤكد لتلك الحالة أو السبب الأساسي لها.

وقالت رابطة الحمل الأمريكية American Pregnancy Association بشأن النوم على الظهر للسيدات الحوامل أنه يسبب اضطراب الدورة الدموية بالجسم ويسبب عدم وصول كميات كافية من الدم بشكل كافي وليس للجنين وحسب بل للأم أيضا، لذا فهو يعد خطرا على حياة الأم والجنين.

هل وضعية النوم تؤثر على الجنين

استمر البحث في ذلك الأمر وتم إجراء تجربة خاضتها 29 سيدة حامل بالشهور بالثلاثة الأخيرة من الحمل، وطلب منهم الاستلقاء بوضعيات مختلة للنوم لمدة نصف ساعة، وتم فحص حالة كلا من الحامل والجنين في كل وضعية من الوضعيات.

وكانت نتيجة التجربة أن العلماء القائمين عليها اكتشفوا أن وضعية النوم لها تأثير كبير على صحة الحامل والجنين، حيث اكتشفوا العلاقة القوية بين كميات الدم والأكسجين الواصلة للجنين بوضعية النوم، ففي حالة النوم على الظهر ينخفض معدل الأكسجين الواصل للجنين بشكل كبير.

وأشار الباحثون إلى أن السبب الرئيسي لتلك الحالة أن النوم على الظهر يسبب ضغط على الشريان الرئيسي بجسم الأم والذي يعمل على تدفق الدم إلى القلب من ثم توصيله للرحم والجنين.

بالإضافة إلى ذلك تم ملاحظة أن هناك بعض السيدات الحوامل اللواتي لا يتأثرن بوضعية النوم وتكون الدورة الدموية لديهم نشيطة خلال أي وضعية.

النوم على الظهر ورفع الارجل للحامل

تعد وضعية النوم مع الأرجل المرفوعة من الأوضاع الخطرة أثناء فترة الحمل، حيث تتسبب بالعديد من المشاكل في حال الاستمرار بالنوم بهذه الوضعية باستمرار، من المشكلات:

  • تخنثر الدم.
  • التعرض للإصابة بمرض السكر.
  • التوتر والقلق.
  • الاكتئاب.
  • انخفاض وزن الجنين.
  • تعرض الجنين لبعض المشكلات الصحية.

الوضعية الصحيحة للنوم

  • في الشهور الأولى من الحمل: لا ينصح تماما بالنوم على البطن فتكون وضعية خطرة للغاية على صحة الجنين، ولكن يمكنك النوم بأي وضعية أخرى فلا تشكل الوضعيات الأخرى خطرا على الجنين.
  • الثلث الثاني من الحمل: ينصح مع بداية الثلث الثاني من الجمل بالنوم على الجانبين الأيسر والأيمن مع إمكانية ثني الركبة، حيث هذه الوضعية تجنب ضغط الجنين على الشريان الأساسي أو القلب ولا يواجه الجسم مشكلة في تدفق الدم.

في نهاية مقالنا اليوم وبعد أن تعرفنا على مخاطر النوم على الظهر للحامل ينصح باختيار وضعية نومك بعناية واستشارة الطبيب حول وضعية النوم المناسبة لك.

المراجع

1

2

3

قد يعجبك ايضا