التلقيح الصناعي للحمل بتوأم ذكور

سلفانا نعوم 28 ديسمبر، 2022
التلقيح الصناعي للحمل بتوأم ذكور

التلقيح الصناعي للحمل بتوأم ذكور

  • التلقيح الصناعي هو شكلاً من أشكال التقنيات الحديثة في مجال الطب للمساعدة الزوجين على إنجاب أطفال في حالات العقم ، لقد أشارت الأبحاث العلمية إلى ارتفاع احتمالية الحمل بتوأم مع الإخصاب في المعمل بمقارنة بطريقة الحمل التقليدية التي تحدث عبر طريق الجماع وإتمام عملية التلقيح داخل الرحم.
  • يقول أطباء النساء أن من الاستعدادات الهامة قبل عملية التلقيح الصناعي هي أن تخضع السيدة لنوع من أدوية الخصوبة التي تنتمي إلى الأدوية الهرمونية التي تعتمد آلية عملها على تنشيط المبيض لإنتاج المزيد من البويضات خلال فترة الأباضة ، ومن ترفع فرصة الحمل بتوأم.
  • يجب الإشارة أن تلك الأدوية للخصوبة ترتفع معدلات الحمل بتوأم أيضاً إذ تم اللجوء إليها في حالات الحمل التقليدية ، ولكن مع التلقيح الصناعي تكون النسبة أكثر .
  • هذا ما فيما يتعلق بالحمل بتوأم ، ولكن هل تنجح تجربة التلقيح الصناعي في إنجاب توأم ذكور وما مدى فعاليتها في تحديد جنس الجنس المرغوب في الحصول عليه ، يرد أطباء النساء  أن تقنيات التلقيح الصناعي تساعد على تحديد جنس الجنين ، فيكون هناك فرصة للزوجين للسماح لهم باختيار نوع الجنين سواء كان ولد أو فتاة ، وهذا لا يكون متاح في حالات الحمل التقليدية.
  • كما أن نسبة إنجاب توأم ذكور مرتفعة للغاية بنسبة تقدر بحوالي أكثر من 99 % ، ولكن يجب إخبار مركز الخصوبة بالرغبة في الحمل بتوأم ذكور خلال فترة الاستعدادات للعملية للتمكن من الوصول للنتيجة المرجوة.

كيف يحدث الحمل بتوأم ذكور في التلقيح الصناعي

قبل الحديث عن طريقة الحمل بتوأم ذكور يجب الإشارة إلى المرأة تحمل بويضات تملك كروموسوم (x) ويكون مسئول عن الحمل بفتاة ، حين تخصب تلك البويضة من حيوان منوي يحمل نفس الكروموسوم (x) يكون الحمل بفتاة ، ولكن تلقيحها من حيوان منوي يحمل لكروموسوم (y) يحدث الحمل بذكر  ،وذلك لأن الرجال هو المتحكمون في نوع الجنين لأن الحيوانات المنوية منها ما يحمل كروموسوم الذكر ومنها ما يحمل كروموسوم الأنثى بينما المرأة تحمل فقط بويضات لكروموسوم الأنثى.

هناك طريقتان للحمل بتوأم ذكور يتم تحديدها مع خبراء المعمل وفقاً للنسبة الأعلى والأدق والأقل مخاطر ، وأيضاً حسب التكلفة المالية ، فهي تكلفة تضاف إلى تكلفة التلقيح الصناعي.

الطريقة الأولى

  • يحدث الحمل بتوأم ذكور في التلقيح الصناعي في أخر خطوات العملية حيث أن بعد إتمام عملية التخصيب وتطور البويضة الملحقة للجنين تأتي مرحلة زرع الجنين في الرحم.
  • قبل زرع الجنين في الرحم عادة يقوم خبراء معمل الخصوبة بفحص جيني يهدف إلى فحص المادة الوراثية للجنين لاختيار الجنين الأكثر صحة خالي من التشوهات أو مشاكل تتعلق بخلل الكروموسومات ، لضمان نجاح العملية لأن تلك المشكلة تزيد من مخاطر إصابة الطفل بمرض وراثي أو تشوه خلقي مع ارتفاع نسبة الإجهاض لاسيما في الثلث الأول من الحمل.
  • في حالة الرغبة في الحمل بتوأم ذكور يتم فحص كروموسومات الجنين بهدف معرفة نوعه ولد أو فتاة ، على أن يتم اختيار الأجنة وفقاً للنوع المرغوب فيه ، وهنا يتم زرع الأجنة في الرحم بنتائج مضمونة للحمل والإنجاب لأطفال توأم ذكور.

الطريقة الثانية

  • حين الحصول على عينة السائل المنوي من الزوج باعتبار أنها تحمل الحيوانات المنوية تخضع لتقنية العزل ، والتي فيها يتم فرز الحيوانات المنوية حيث يتم عزل التي تحمل كروموسوم الأنثوي عن التي تحمل الكروموسوم الذكري.
  • للحمل بتوأم ذكور يتم اختيار الحيوانات المنوية فقط التي تحمل الكروموسوم الذكري لكي تخصب البويضات مع استبعاد التي تحمل الكروموسوم الأنثوي ، مما يساعد على الحمل بجنس الأجنة التوأم المرغوب فيهم بشكل مضمون ودقيق.

خطوات الحمل بتوأم ذكور في التلقيح الصناعي

عملية التلقيح الصناعي ليس بالأمر السهل فهي مجموعة من الخطوات التي تتم بشكل منتظم تحت إشراف خبراء في مجال الأخصاب في المعمل لنجاح العملية.

بعد إجراء الاختبارات الطبية على الزوجين والتي فيها يظهر سبب العقم للتعامل معه قبل العملية ، وأحياناً يتم تأخير العملية عدة شهور للسماح للزوجين لاسيما الأم بتعديل نمط الحياة كالإقلاع عن التدخين أو الكحوليات أو المواد المخدرة لضمان جودة الجنين فهو يحدث نتيجة لجودة كل من الحيوان المنوي والبويضة مما يضمن نجاح العملية من المرة الأولى.

أدوية الخصوبة

  • أول خطوات العملية يتم فيها وصف للمرأة أدوية الخصوبة التي تعمل على تنشيط المبيض وتحفيزه لإنتاج مجموعة من البويضات بجودة عالية وبأحجام تساعد على الحمل .

سحب البويضات

  • في نفس الوقت تبدأ المرأة في المتابعة المنتظمة مع الطبيب المختص في العيادة للخضوع لفحص السونار لتتبع نضج البويضات ، حيث يتم سحبها بمجرد أن تنضج وتخرج من المبيض.

عينة السائل المنوي

  • هنا يكون لدى الطبيب عينة من السائل المنوي للزوج التي تخضع لتقنية العزل لاختيار الحيوانات المنوية الموجودة داخل عينة السائل المنوي التي تتسم بالأكثر صحة وجودة وتخلو من التشوهات .
  • كما ينصح الأطباء الرجل قبل سحب عينة السائل المنوي الابتعاد تماماً عن العلاقة الجنسية لمدة خمسة أيام إلى سبعة أيام مما يساعد على تزويد جودة السائل المنوي والحيوانات المنوية.

التلقيح في المختبر

  • يتم جمع الحيوانات المنوية مع البويضات في المختبر وتتم عملية التلقيح في المعمل تحت إشراف ومراقبة دقيقة من الخبراء.

متابعة تطور الأجنة

  • حين أتمام عملية التخصيب لا يفضل زرعها في الرحم ، وأنما يتم تتبع تطور البويضات خلال حوالي ثلاثة أيام أو أربعة أيام على الأكثر لحين تتحول البويضات إلى أجنة ، ثم إجراء فحص جيني على الأجنة  لانتقاء الأكثر صحة وقدرة على التطور بشكل طبيعي مع استبعاد الأجنة الحاملة لتشوه أو أمراض وراثية .

تحديد نوع الجنين

  • في نفس الوقت حين الرغبة في الحمل بتوأم ذكور يساعد هذا الفحص الجيني على معرفة نوع الأجنة من فحص الكروموسومات .

زرع الأجنة بالرحم

  • هنا تحدث أخر خطوات عملية التلقيح الصناعي حيث يحدث زرع الأجنة التوأم الذكور في رحم الأم .
  • وهنا يكون عند المرأة موعد مع أخصائي طب النساء خلال أسبوعين من العملية لمتابعة نجاح العملية أو فشلها ، وعادة تظهر بعض الأعراض التي تشير للحمل ولكن الفحص الطبي بالسونار يؤكدها ، كما يمكن تأكيدها باختبارات أخرى مثل فحص الحمل بالدم أو بالبول.

أسئلة شائعة

ما نسبة نجاح التلقيح الصناعي لزوجين سليمين؟

نسبة نجاح التلقيح الصناعي تختلف من حالة لأخرى وفقاً لبعض العوامل مثل ( العمر ، الوزن ، مخزون البويضات ، صحة الحيوانات المنوية ، الحالة الصحية للمرأة ، جودة الجنين ، سبب العقم ، مدة العقم ، نوع العقم أولى أو ثانوي ، أسلوب الحياة) كما ترتفع النسبة في الحمل الأقل من 30 عام ثم تقل من 35 عام ، ثم تنخفض لمن فوق 40 عام لتصل إلى معدل 5 % نسبة للنجاح.

هل يوجد حقن للحمل بتوأم ذكور؟

أشارت الأبحاث العلمية أن التلقيح الصناعي كالحقن المجهري لديه إمكانية للزوجين باختيار نوع الأجنة قبل الحمل بنسبة عالية ودقيقة ، ويمكن من خلاله الحمل بتوأم ذكور أو توأم إناث كما يمكن الحصول على جنين ولد وجنين أنثى حسب الرغبة.

كيف استطيع ان احمل بتوأم ذكور؟

للراغبين في الحمل بتوأم ذكور عليهم اللجوء إلى تقنيات الإخصاب في المعمل كالحقن المجهري أو أطفال الأنابيب بنتائج مضمونة ، ولكن أشارت بعض الأبحاث لطرق تزيد فرصة الحمل بتوأم ذكور ولكن ليس مضمونة مثل التلقيح الصناعي ، وهي أن تتناول المرأة أدوية الخصوبة المنشطة للمبيض مع الجماع في يوم خروج البويضة بالضبط وأتباع حمية غذائية غنية بمنتجات الألبان واللحوم والبوتاسيوم.