فوائد تناول البنجر أثناء الحمل

نتعرف اليوم على فوائد تناول البنجر أثناء الحمل ، يعد البنجر أحد الخضروات التي تتميز بالطعم الحلو بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية والمواد الغذائية التي تعمل على تنقية الدم ومد الجسم بالعديد من الاحتياجات اليومية، بالإضافة إلى أنه يحميك من خطر انخفاض مستوى ضغط الدم ويعمل على تنشيط الجسم خلال اليوم، وسوف نتعرف أكثر عبر هذا المقال على فوائد البنجر للحامل بالتفصيل مع موقع أنا مامي.

فوائد تناول البنجر أثناء الحمل

يعد نبات البنجر أحد النباتات الهامة جدًا التي تمد السيدة الحامل بالكثير من الفوائد ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

انخفاض خطر العيوب الخلقية

يحتوي البنجر على حمض الفوليك الذي لا غنى عنه لنمو الأنسجة العادية ، بالإضافة إلى أنه الفوليك هام من أجل تطوير الحبل الشوكي لطفلك الرضيع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل . لذلك احرصي على تناول الطعام الذي يحتوي على البنجر أو شرب عصير الشمندر خلال فترة الحمل من أجل حماية الجنين من العيوب الخلقية.

يعزز الجهاز المناعي للجسم

يحتوي الشمندر أو البنجر على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي ترفع من مستويات مناعة السيدة الحامل، والتي تنخفض بصورة تدريجية خلال فترة الحمل لذلك هو من أهم الأطعمة التي تعزز من مستوى مناعة السيدة الحامل.

يحمي من الإصابة بهشاشة العظام

تعد النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام عن غيرها ، لذلك تناول البنجر يحميها من الإصابة بالهشاشة حيث أنه غني بالكالسيوم والسيليكا ، بالإضافة إلى أن تناول البنجر أثناء الحمل يمنع زوال الكالسيوم من الأسنان والعظام ويمنع من خطر ترقق العظام

ينظم عملية الأيض

البنجر هو مصدر ممتاز من البوتاسيوم ، لذلك شرب عصير الشمندر أو تناول البنجر يحافظ على معدل الأيض بصورة كبيرة خلال فترة الحمل ، بالإضافة إلى أنه يساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم.

يحمي من الإصابة بآلام المفاصل والتورم

يحتوي الشمندر على البيتين ، والذي يعد بمثابة عامل مضاد للالتهابات بصورة قوية، لذلك استهلاك الشمندر أثناء الحمل يحمي من الإصابة بآلام المفاصل والتورم

ينقي الدم ويزيد إنتاج خلايا الدم الحمراء

يمتلك البنجر القدرة على تنقية الدم ، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد الذي يضمن لك الوقاية من الإصابة بالأنيميا.

يتحكم في مستويات السكر في الدم

بالرغم من أن البنجر يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، إلا أنها سكريات طبيعية تضمن لك الحفاظ على مستويات مستقرة من السكر في الدم.

يضمن نمو الجنين بشكل صحي

يحتوي البنجر على العديد من الفيتامينات والمعادن فهو غني بفيتامين أ وفيتامين E ، لذلك شرب عصير الشمندر خلال فترة الحمل يضمن لك التطوير الأمثل للجنين.

يحسن عملية الهضم

تناول الشمندر خلال فترة الحمل يحسن من عملية الهضم لديك ويحميك من الإصابة بالعديد من اضطرابات الجهاز الهضمي ، بالإضافة إلى أنه يساعد في زيادة حركة الأمعاء مما يحميك من الإصابة بالإمساك.

أضرار تناول البنجر خلال فترة الحمل

بالرغم من فوائد البنجر المتعددة خلال فترة الحمل إلا أن هناك العديد من المخاطر التي قد تحدث نتيجة تناول البنجر بكثرة خلال فترة الحمل ومن بينها ما يلي:

  • قد يسبب البيتين الموجود في الشمندر في زيادة الإحساس بالغثيان ، والتقيؤ ، والإسهال ، بالإضافة إلى وجود مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • النترات التي توجد في البنجر قد تزيد من الشعور بالتعب والضعف خلال فترة الحمل.
  • قد يؤدي إلى الإصابة بمشاكل في الحبال الصوتية.
  • زيادة كمية البنجر بالجسم تسبب البراز والبول المحمر
  • وجود مستويات عالية من الإكسالات بداخل البنجر قد تزيد من فرص إصابتك بحصوات الكلى.

المراجع

1

2

3