إفرازات بنية فاتحة في بداية الحمل

إفرازات بنية فاتحة في بداية الحمل

  • الإفرازات البنية هي نوع من النزيف المهبلي الذي يرجع لنزول الدم القديم ولكن حدوثه في بداية الحمل تعد من الأمور المقلقة للمرأة الحامل فتسأل إذا كان طبيعي أو غير طبيعي.
  • بالرجوع إلى أطباء النساء أكدوا أن الإفراز البني للحامل لاسيما في الشهور الثلاثة الأولى من الأعراض التي تشير للكثير من الاحتمالات مثل الإجهاض أو الحمل خارج الرحم ، وعليه يجب على المرأة الحامل مراجعة أخصائي طب النساء بسرعة للتحدث معه عن كميته ووقت نزوله .
  • لحسن الحظ ، أن في الكثير من الحالات النسائية يمكن إنقاذ الحمل واستكماله طالما كان حمل طبيعي ومازال الجنين ينبض ، بحيث يتم إعطاء المرأة أدوية تثبيت الحمل التي تساعد على دعم الجنين للالتصاق بالرحم ومساعدته على التعشيش.
  • ولكن بأحيان أخرى ، يكون الإفراز المهبلي البني من علامات الإجهاض وهنا لا يمكن إنقاذ الجنين ، وبالتالي التشخيص المبكر هو الحل الأمثل لزيادة فرصة اكتمال الحمل ،  لأن إهمال المشكلة يزيد من كمية النزيف مما يؤدي لفقدان الحمل.

أسباب الإفرازات البنية في بداية الحمل

يمكن أن تعاني المرأة الحامل من الإفراز البني في أي وقت أثناء الحمل سواء بلون بني فاتح أو داكن ، في كلا الأحوال يستوجب الرجوع إلى طبيب النساء للمساعدة على الحفاظ على الحمل ، حيث تختلف أسبابه أثناء الحمل وفقاً لمرحلة الحمل ، في النقاط التالية نقدم  أسباب الإفراز البني في الشهور الثلاثة الأولى.

نزيف الانغراس

  • يعرف دم الانغراس بأنه ينتج عن تخصيب البويضة وتعشيشها بجدار الرحم ، فيكون العلامة الأولى للمتزوجة للدلالة على الحمل المبكر.
  • يتسم بأنه ينزل ما بين اليوم 10 إلى اليوم 14 من تخصيب البويضة ، بالتالي ينزل تقريباً في نفس موعد الدورة الشهرية .
  • ولكن للتفريق بينهما يكون نزيف الانغراس خفيف عبارة عن نقاط من الدم بلون بني أو أحمر أو وردي يستمر ساعات قليلة إلى 48 ساعة ، كما يكون خالي من التكتلات ويمكن رؤيته من مسح منطقة المهبل أو التبلل بالملابس الداخلية.
  • ولكن لتأكيد الحمل أو نفيه يجب إجراء تحليل الحمل المنزلي أو المعملي بعد أسبوعين من موعد الدورة الشهرية الغائبة.

الخلل الهرموني

  • يؤكد أطباء النساء أن الخلل الهرموني مشكلة كبرى تعاني منها المرأة الحامل وتكون من أسباب ضعف الحمل كما أن تجاهلها يؤدي لوقف نمو الجنين ثم الإجهاض ، وتكون المصابة بقصور الغدد الصماء  أو داء السكر هي الأكثر عرضه لها.
  • على الرغم من مخاطر الخلل الهرموني للحامل لأنه يوقف نمو الجنين إلا أن تشخيصه في وقت مبكر يساعد على استكمال الحمل وإنقاذه لأن الأطباء يوصون بتناول أدوية تثبيت الحمل ثم التوقف عنها حين يستقر الحمل.

الحمل خارج الرحم

  • يعد النزيف المهبلي من أعراض الحمل خارج الرحم الذي يتم تشخيصه في المرحلة الأولى من الحمل ويعرف بأنه حالة حمل غير طبيعية تنتهي بالإجهاض أو السقوط ، لأن فيه يتم تعشيش الجنين بمكان غير طبيعي مثل قناة فالوب بدلاً من مكانه الطبيعي بالرحم.
  • ومع تطور الجنين تظهر أعراض الحمل خارج الرحم مثل نزيف المهبل مع ألم البطن والحوض ويمكن المعاناة من ألم الظهر والكتف ، إلى جانب انتفاخ البطن.
  • يكون علاجه الإجهاض أو إعطاء الأم الحامل أدوية وقف نمو الجنين لتسريع السقوط لمنع استمرارية نمو الجنين الذي يترتب عليه انفجار قناة فالوب ونزيف مهبلي داخلي مهدد للحياة.

الحمل العنقودي

  •  الحمل العنقودي هو نوع من الحمل الغير طبيعي ويعرف بأنه ورم في الرحم من النوع الحميد الغير سرطاني يحدث أثناء مرحلة الانقسامات الخلوية ، ويكون الحمل غير قابل للاكتمال لأن الجنين يعاني من خلل بالكروموسومات توقف نموه أو تجعل معدل نموه بطئ للغاية .
  • ومن أعراضه الإفراز البني أو الأحمر أو الوردي ، إلى جانب ألم الحوض وأسفل البطن والشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ ، كما يظهر عبر الفحص بعيادة طبيب النساء بروية تضخم واضح في الرحم.

الحمل بكيس فارغ

  • يعرف الحمل بكيس فارغ أن أثناء الانقسامات الخلوية بعد تخصيب البويضة تتطور الخلايا المسئولة عن تكوين كيس الحمل بينما تفشل الخلايا الأخرى أن تكون الجنين ، بالتالي يظهر عبر فحص الموجات الفوق الصوتية كيس الحمل بدون جنين بداخله ، كما يطلق عليه أيضاً الحمل الكاذب.
  • لذلك من المهم للمرأة الحامل بعد الحصول على نتيجة إيجابية من تحليل الحمل التأكد عبر فحص الموجات الفوق الصوتية من صحة الحمل برؤية الجنين داخل كيس الحمل .

الإجهاض

  • يعد الإفراز البني شكلاً من أشكال النزيف المهبلي المتعلق ب الإجهاض وهنا يتأكد الطبيب من فقدان الحمل حين يتوقف الجنين عن النبض بواسطة الفحص الطبي.
  • ومن أعراضه الأولى النزيف المهبلي الذي يبدأ خفيف ثم يزيد غزارة بجانب تقلصات أسفل البطن وبمنطقة الحوض أقوى من الدورة الشهرية

العلاقة الجنسية

  • أن ممارسة العلاقة الجنسية في الشهور الأولى للحمل يمكن أن تسبب للمرأة نزيف مهبلي ، وهنا يجب مراجعة طبيب النساء وإخباره بالأمر ، ووفقاً لإجراء الاختبارات الطبية التي تقيم وضع الحمل وصحة الجنين يوصى باستكمال الجماع أو توقفه لحين استقرار الحمل.
  • ومن ناحية أخرى ، يجب قبل ممارسة الجماع في الشهور الأولى أثناء الحمل مناقشة طبيب النساء في تلك النقطة لأن بأحيان يكون من المسموحات وأحيان أخرى يكون من الممنوعات لاسيما مع حالات الحمل الضعيف والمهدد بالإجهاض ، أو مع التاريخ السابق للولادة المبكرة أو فقدان الحمل.

الفحص المهبلي

  • يمكن أن تخضع المرأة الحامل في الشهور الأولى إلى الفحص المهبلي ويكون من الأعراض الجانبية له نزول بقع دموية خفيفة بلون بني أو أحمر تستمر أيام قليلة ثم تتوقف .
  • عادة يكون هذا النوع من النزيف المهبلي أمر طبيعي ولكن تحوله إلى النزيف الغزير علامة خطيرة تتطلب مراجعة الطبيب المختص.

حالة طبية

  • بخلاف الأسباب السابقة للإفراز البني أثناء الحمل ، يمكن أن تعاني منه المرأة الحامل بسبب الإصابة بحالة طبية خارج مشاكل الحمل ، حيث يجب فيها الخضوع للعلاج حتى لا يحدث الإجهاض.
  • ومن تلك المشاكل الصحية ( عدوى منقولة عبر الجماع ، فيروس الورم الحليمي البشري التناسلي ، الأورام الرحمية الحميدة أو السرطانية).
للمزيد نرشح لكي قراءة مقال مين نزلت عليها إفرازات بنية وطلعت حامل

وأيضاً قد يعجبك قراءة مقال هل الافرازات البنية تدل على قرب الولادة؟

 

أسئلة شائعة

هل من الطبيعي نزول إفرازات بنية فاتحه في بداية الحمل؟

يقول أطباء النساء أن بالكثير من الحالات النسائية يكون الإفراز البني الفاتح أمر طبيعي لا يؤثر سلبياً على الجنين أو الحمل ، في نفس الوقت قد يكون علامة على الإجهاض أو نوع من الحمل الغير طبيعي مثل الحمل خارج الرحم ، لذلك يجب إخبار طبيب النساء ولاسيما إذا كان غزير أو متكرر لأنه في تلك الحالة يكون خطير.

كم تدوم الافرازات البنية التي تدل على الحمل؟

الإفرازات البنية التي تدل على الحمل المبكر تعرف ب(نزيف الانغراس) وتدوم لفترة قصيرة من ساعات قليلة إلى 48 ساعة ، كما يكون موعد نزلها قريب من موعد الدورة الشهرية.

هل نزول افرازات بنية دليل على الاجهاض؟

أحد الأسباب المقلقة للإفرازات البنية للحامل أن يكون علامة على الإجهاض خاصة إذا كان يحتوي على تكتلات ، كما يصاحبه تقلصات قوية مثل الدورة الشهرية.

فيديو النزيف البني أثناء الحمل وعلاقته بالإجهاض

المصدر
Brown Discharge During PregnancyBrown discharge during pregnancy: When to see a doctor

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى