ألم اسفل البطن جهة اليسار

تتعدد الأسباب للشعور بـ ألم اسفل البطن جهة اليسار وذلك لأن الألم بالجانب الأيسر من البطن قد يعني التعرض للإصابة بالعديد من الأمراض منها المعوية أو بعض مشكلات الجهاز التناسلي عند النساء، ويكون أحد الأعراض المصاحبة للحمل بالعديد من الحالات والأسباب، واليوم سنعرض عليكم جميع الحالات المسببة لألم أسفل البطن من جهة اليسار، وذلك عبر مقال اليوم على موقع أنا مامي.

ألم اسفل البطن جهة اليسار

الم اسفل البطن يسار مع غازات

  • متلازمة القولون العصبي: هي أحد الأمراض الشائعة التي تسبب آلام أسفل البطن ومن الممكن أن تبدأ بالظهور بدءا من سن 20-40 سنة.
  • التهاب الأمعاء: قد يكون الألم أسفل البطن أحد أعراض التهاب الأمعاء والذي يتشابه أيضا مع القولون العصبي بالأعراض وبداية الظهور حيث من الممكن أن تتم الإصابة به بدءا من سن 15-40 سنة.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: قد تؤدي بعض اضطرابات الجهاز الهضمي كالإمساك أو الإسهال إلى الإصابة بألم في الجزء السفلي من البطن مع وجود غازات بالبطن.
  • التهاب الزائدة الدودية: في حالة الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية يتم ملاحظة بعض الأعراض الأخرى مثل الإمساك، ارتفاع درجة الحرارة، فقدان الشهية، الغثيان والقئ، والشعور بحركة الأمعاء، إذا تعرضت لأي من هذه الأعراض يجب زيارة الطبيب على الفور فقد تستدعي الحالة التدخل الجراحي.

الم اسفل البطن جهة اليسار عند النساء

  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات: قد يسبب تكيس المبايض آلام شديدة في الجانب الأيمن أو الأيسر من الجزء السفلي بالبطن، وإذا كنت مصابة بتكيس المبايض ستلاحظين وجود بعض الأعراض الأخرى مثل دوار، غثيان وقئ، عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية.
  • بطانة الرحم المهاجرة: يتسبب انتباذ بطانة الرحم بآلام حادة أسفل البطن وأيضا أسفل الظهر مع اقتراب الدورة الشهرية وخلالها، وسيصاحبه بعض الأعراض مثل نزول بعض قطرات الدم بغير مواعيد الدورة الشهرية وأثناء ممارسة الجماع أو التبول.
  • التهاب الرتج: هو أحد الحالات التي تصاب بها السيدات المتقدمات بالعمر، فتنتقل لديهن عدوى تصيب الجيوب الموجودة بالقولون وهي ما تعرف بالرتوج.
  • آلام التبويض: عادة ما تتعرض السيدات بعمر الحيض لمثل تلك الآلم كل شهر وهي أحد أعراض التبويض، وتستمر أيضا خلال فترة الدورة الشهرية.
  • التهاب الحوض: عند الإصابة بالتهاب بالحوض يكون الألم أسفل البطن أحد العلامات التي تدل على الإصابة.

الم اسفل البطن جهة اليسار للحامل

تتعدد الحالات التي قد تصاب بها الحامل بألم في الجانب الأيسر من البطن ومن أهم تلك الحالات:

الم اسفل البطن يسار من علامات الحمل

قد يدل الألم على حدوث الحمل إن لم تعرفي بحملك بعد وذلك لعدة أسباب منها:

  • انغراس البويضة: تتسبب البويضة المخصبة في بداية الحمل وخاصة الأسبوع الثاني بألم أسفل البطن حيث تقوم بالانغراس ببطانة الرحم، ويتوقف الشعور بالألم جهة اليسار أو اليمين حسب مكان الانغراس، وستلاحظين مصاحبة بعض بقع الدم مع الألم.
  • اضطراب الهرمونات: مع بداية الحمل تضطرب مستويات الهرمونات بالجسم ونسب إنتاجها فمنها ما يقل ومنها ما يزيد، لذا قد تسبب تلك التغيرات بعض الآلام بالبطن بالإضافة إلى الإصابة بالإمساك أو انتفاخ البطن.

الإصابة بالانتفاخات أثناء الحمل

زيادة مستويات هرمون البروجسترون بالجسم أثناء الحمل قد يسبب الإصابة بالعديد من مشكلات الجهاز الهضمي كالإمساك والانتفاخ وغيرها من الأمراض التي قد تسبب ألم أسفل البطن، لذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب الكثير من الماء.

الحمل خارج الرحم

قد يكون الألم أسفل البطن أحد علامات الحمل خارج الرحم، والذي ستلاحظين أنه يصاحبه النزيف المهبلي ويكون الألم شديد للغاية ويتوجب استشارة الطبيب على الفور إذا لاحظت أي من تلك الأعراض.

انقباضات أو تقلصات براكستون هيكس

قد تتعرض الحامل للإصابة ببعض الانقباضات الكاذبة التي تشبه انقباضات الولادة ولكنها تكون أقل ألما ومدة، وقد تصاب الحامل بها في الثلث الثاني أو الأخير من الحمل، وتتعرض الحامل لتلك الانقباضات في الأغلب بسبب الجفاف.

قد تتعدد الأسباب الأخرى للإصابة بألم أسفل البطن جهة اليسار ولكن في جميع الأحوال ننصح بزيارة الطبيب في حالة الشعور بأي من الأعراض التي سبق ذكرها، وخاصة في حالات الحمل يلزم المتابعة الدائمة مع الطبيب لأن آلام أسفل البطن قد تدل على الإصابة بأحد الحالات الخطيرة المهددة لحياة الأم والجنين.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا