معنى اسم مروان صفات حامل الاسم بالتفصيل

معنى اسم مروان صفات حامل الاسم ، مروان اسم علم مذكر من أصول عربية والعديد من الشخصيات العربية الاسلامية الشهيرة سُميت على اسم مروان؛ اسم مروان يأتي من المرو وهو الحجارة الصلبة التي تعرف ايضاً بالصوان او الحجر الصوان والذي يُقدح به الزند لترسل الشرر إلى الناس والمرو أيضاً اسم نوع من أنواع الريحان وهناك العديد من الأسماء التي تأتي اسمها من كلمة مروان وهو مروانة إلا أنه من الأسماء القليلة والنادرة.

معنى اسم مروان في المعجم

  •   أسم مروان هو اسم علم مذكر من أصل عربي بنسب إلى المرو وهو الحجر الصلب مثل حجر الصوان الذي يقدح به الزند ويشد به الأزر ويُعاقب به الأشرار ويعرف المرو بأنه نوع من أنواع نبات الريحان ومن النادر تسميته بإسم مروانة إلا أنه من الممكن أن تسمى به الفتاة لأن معناه جميل ومن الريحان والريحان رائحته طيبة وجميلة.
  •   ويعرف اسم مروان في المعجم الوسيط على انه مفروم الفحم الحجري فيضاف الناتج منه على الجبس في الصناعة ويستعمل المزيج من المسحوق في عمليات البناء المختلفة والعديد من الاغراض الاخرى ولقد ورد في تاج العروس عن معنى اسم مروان والمرو هو الحجارة البراقة اللامعة البيضاء والمروة هو الجبل الشهير الموجود في مكة والذي يتم السعي إليه من قبل الحجاج بين جبل الصفا والمروة.

حكم تسمية مروان في الشريعة الإسلامية

  •   لا يًعتبر اسم مروان من الأسماء المكروهة في الشريعة الاسلامية أو تخالف السنة النبوية في الأسماء الطيبة التي على كل ام واب ان يسموا ابنائهم عليها ولا حرج في تسمية أبنائنا الجدد على هذه الأسماء؛ ومن المهم إدراك حقيقة أن الناس يدعون بأسمائهم التي كانت لهم في الدنيا ولذلك من الافضل ان نحسن تسمية ابنائنا والتي لا تسبب لهم الحالة النفسية السيئة أو قد تمدهم بالطاقة السلبية السيئة ولذلك فإن من أفضل الأسماء في السنة النبوية هو كل اسم مثل عبد الله او عبد الرحمن وعلى وعمر ومحمود ومصطفى ومن اسماء البنات كل ماهو على اسم عائشة وخديجة وفاطمة ونفيسة وغيرها.
  •   ومن الافضل على المسلم والمسلمة الابتعاد عن الاسماء التي تبعث على البغض والكره والمر والعديد من العلماء قالوا إن لا مشكلة من إن كان الآباء قد سموا ابنائهم اسماء غريبة وقاسية ولا حاجة لهم في تغيير اسمائهم مادامت قلوبهم متعلقة ومؤمنة بالله تعالى وبملائكته وكتبه ورسله وأنه إن أمكن لهم اختيار أسماء طيبة واجمل فلا مشكلة في ذلك وفي جميع الاحوال المهم هو ما في داخل قلب المؤمن.
  •   ومن الأسماء المذمومة في الإسلام هو كل ما كان على وزن حرب أو أو حزن او مر أو الاسماء الخاصة بالمولى سبحانه وتعالى من دون كلمة عبد مثل الملك والعليم والرحمن وليس محبباً الأسماء المائعة وغير الصحيحة التي ليس لها معنى مثل ميمي ولولو و زوزو.

مشاهير على اسم مروان

      مروان بن ابي حفصة

  1. هو شاعر مخضرم لقب بذي الكمر اسمه مروان بن سليمان بن أبي حفصة ولد في اليمامة عام 105 هجرية.
  2. وكنايته أبي السمط لأن احد ابنائه كان اسمه السمط وكان يلقب بالهندام نسبة إلى اسم أحد أبنائه ومن أبنائه من ذهب إلى جده الذي كان طبيباً يهودياً قبل أن يسلم ويدخل في الإسلام على يد عثمان ابن عفان.
  3. ودعت قبيلة عكيل ان مروان بن حفصة ينتمي إليها إلا أنه لم يقر بحقيقة هذا وقال انه من قبيلة سبي في فارس إلا أنه نشأ في قبيلة عكل .
  4. وهو صغير أي أنه من أصول فارسية وعلى الرغم من اختلاف الروايات حول أصل مروان بن حفصة إلا أن الجميع اجمع على انه كان مولى لمروان بن الحكم.
  5. ومن المهم حول مروان بن حفصة انه نشأ في أسرة يغلب عليها قول الشعر وان بدأ في قول الشعر قبل أن يتم عامه العشرين وقد قيل إنه كان حريصاً على جمع المال وأنه كان بخيل يجمع المال كثيراً ويمنع نفسه من كل شيء ومن ملزات الحياة .
  6. وعلى الرغم من هذا كانت حياته بسيطة وبعيدة عن المكر والمجون وشرب الخمر وغيره وكان عادة ما لا يهتم بمظهر وكان بسبب بخله يرتدي الملابس البدوية الخشنة حتى لا يحتاج إلى شراء الملابس.
  7. وكانت علاقته ببني أمية قوية جداً وولاة خراج اليمامة وكان كثيراً ما يمدح بني امية في شعره وكلماته الشعرية.
  8. وكان مروان بن حفصة العديد من العلاقات وخاصة ببني العباس وكان كثيراً ما يمتدح أمرائهم وملوكهم حتى أن ذاع صيته وانتشر في عهد هارون الرشيد الذي رفع منزلته عنده وأغدق عليه بالمال وهو من أشهر شاعري الدولة الاموية والفارسية على السواء.
  9. وعلى الرغم من أن مروان بن حفصة معاديا للعلويين وكان دائماً ما يظهر هذا في شعره وهو ما جعل العلويين يتوعدون وبعضهم تعاهد على قتله وبعدها تظاهر بحبه إلى شعره .
  10. وعمد على توطيد علاقته به إلى اقصى حد وقيل انه في احد الايام كان مروان يعاني من الحمى فدخل هذا الرجل عليه وامسك بعنقه إلى أن خنقه وموته وتوفى في عام 181 هجرياً.

      مروان بن الحكم

  • هو خليفة أموي اسمه مروان بن أبي العاص بن أمية وهو من امراء الدولة المروانية.
  • وهو اول من استخف من بني الحكم بن العاص من مواليد مكة عام 2 هجرية نشأ في مدينة الطائف.
  • وقد كان أحد مستشاري الخليفة عثمان بن عفان في وقت خلافته الدولة الاسلامية وكان من الذين خرجوا مطالبين بدم الخليفة عثمان بن عفان بعد مقتله

صفات حامل اسم مروان

  •       أسم مروان من الأسماء التي تدل على القوة والشجاعة والإقدام ومن يتم تسميته على اسم مروان يكون شخص قوي صلب قادر على الحياة يمتلك العديد من الصفات القوية التي تدعى يصل إلى أهدافه في الحياة ويتقلد الكثير من المناصب الناجح والقيادية.
  •       مروان من الأسماء التي تدل على شخص يعرف من أين تؤكل الكتف من الشخصيات الذكية التي تعرف كيف تتقرب إلى الشخصيات الناجحة وتكسب ثقتها ومن الشخصيات التي تصلح للبقاء في المناصب الصعبة أطول وقت ممكن وقادرة على النجاح واكتساب ثقة الكثيرين والبقاء والاستمرار وقيادة ألاف العاملين والموظفين وبكل نظام وذكاء.
  •       أسم مروان من الشخصيات التي تتمتع بالذكاء والاحترام والمهابة فهو طيب القلب على الرغم من صلابته الواضحة ومن الشخصيات التي تبدو صعب التعامل إلا انه شخص عادل في معاملاته ويكافئ كل من يعمل بجد واجتهاد.

·       مروان من الشخصيات التي تهتم بمظهرها الخارجي وتعمل على أن تكون على الهيئة والشكل المناسب و يهتم بلياقته البدنية وملابسه وشكله الخارجي ويحب وضع العطور المميزة الرائحة ويهتم بأناقته وشعره.