حركة الجنين تحت السرة وعلاقتها بجنس المولود وأسبابها

نتعرف معاً على حركة الجنين تحت السرة وعلاقتها بجنس المولود وأسبابها ، تعتقد بعض السيدات الحوامل أن يوجد علاقة بين حركة الجنين ونوعه إذا كان ذكر أو أنثى، الأمر الذي يجعلهم يبحثون عن حركة المولود الذكر وحركة المولودة الأنثى، ومن أجل حرصنا الدائم على تقديم كل ما هو يهم المرأة والطفل نقدم لكي إجابة مفضلة عن حركة الجنين تحت السرة وعلاقتها بجنس المولود وأسبابها عبر موقع أنا مامي.

حركة الجنين تحت السرة وعلاقتها بجنس المولود وأسبابها

  1. تعتقد العديد من السيدات الحوامل أن يوجد علاقة بين حركة الجنين تحت السرة ونوع الجنين إذا كان ذكر أو أنثى، وبسؤال أطباء النساء والولادة حول هذا الأمر أكدوا أن هذه الأمور مجرد افتراضات واعتقادات في العقل، وأنها لا تستند على أساس علمي أو دراسة علمية.
  2. وأضافوا أطباء النساء والولادة أن أفضل طريقة تساعد المرأة الحامل على التعرف على نوع الجنين الذهاب إلى عيادة طبيب أمراض النساء والولادة من أجل الخضوع إلى جهاز السونار الذي يكشف عن نوع الجنين، فضلاً عن أنه يفحص الحالة الصحية للجنين، الأمر الذي يضمن ولادة جنين سليم الصحة خالي من العيوب والتشوهات الخلقية.
  3. وأكدوا الأطباء أن الاعتقادات المتداولة حول أن حركة الجنين أسفل منطقة السرة تدل على أن المولود ذكر، بينما حركة الجنين أعلى منطقة السرة تدل على أن المولودة أنثى، هي مجرد اعتقادات لا أساس لها من الصحة.

أسباب حركة الجنين

بسؤال أطباء النساء والولادة عن أسباب حركة الجنين ، قالوا أن حركة الجنين تنتج عن بناء الجنين داخل رحم المرأة الحامل، وأن هذا مؤشر يدل على نموه، إذ ينصحون الحامل بضرورة مراقبة حركة الجنين، ومع ملاحظة توقفها أو عند عدم الشعور بها يجب استشارة طبيب أمراض نساء وولادة حول هذه الأمر من أجل الاطمئنان على سلامة الجنين.

وقالوا أن يوجد أسباب تؤثر على حركة الجنين وتجعلها قليلة أو منعدمة، الأمر الذي يجعل من الضروري المتابعة الدورية خلال شهور الحمل من أجل ضمان اكتمال الحمل وولادة جنين سليم الصحة، وتتمثل هذه الأسباب فيما يلي:

  1. يعتبر وزن المرأة الحامل من أهم الأسباب والعوامل التي تؤثر في حركة الجنين، فكلما كانت المرأة تتمتع بوزن مثالي كلما كان الجنين يتحرك بشكل طبيعي.
  2. يعتبر التدخين أو تناول الكحوليات أو تعاطي المواد المخدرة من العوامل والأسباب التي تؤثر سلبياً على حركة الجنين، كما تؤثر على نموه وتسبب له أمراض صحية أو عيوب وتشوهات خلقية، وهذا يقتضي من المرأة الحامل الامتناع نهائياً عن تناول هذه المواد خلال شهور الحمل.
  3. تقل حركة الجنين بسبب إصابة المرأة الحامل بمرض فقر الدم أو الأنيميا.
  4. تقل حركة الجنين بسبب مشاكل في السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين.
  5. تقل حركة الجنين بسبب مشاكل في المشيمة المسئولة عن توصيل الغذاء إلى الجنين من أجل النمو ، وبالتالي أن تعرض المشيمة إلى مشكلة صحية يؤثر سلبياً على نمو الجنين، كما يؤثر سلبياً على حركة الجنين.

علاقة حركة الجنين بجنس المولود

ينفي أطباء النساء والولادة وجود علاقة بين حركة الجنين وجنس المولود، كما يؤكدون على أن السبيل الوحيد لمعرفة نوع الجنين هو الذهاب إلى عيادة طبيب أمراض نساء وولادة والخضوع إلى الكشف عبر جهاز السونار.

ونظراً لحرصنا الدائم على تقديم المعلومات الصحيحة ونشر الوعي، نقدم لكم الأقاويل والافتراضات الخاطئة التي يجب عليكم الابتعاد عنها لأنها معلومات خاطئة مبنية على اعتقادات ذهنية وعقلية غير مستندة على أساس علمي، وأيضاً أنها معلومات ينفيها أطباء النساء والولادة، وهذه الاعتقادات والافتراضات هي كالآتي:

  1. يقول البعض أن يوجد علاقة بين نبض القلب ونوع الجنين، إذ أن انخفاض نبضات القلب تشير إلى المولود الذكر، بينما أرتفاع نبضات القلب تشير إلى المولودة الأنثى، ولكن هذه الافتراضات خاطئة لا أساس لها من الصحة.
  2. يقول البعض أن يوجد علاقة بين حركة الجنين داخل منطقة البطن ونوع الجنين، إذ أن حركة الجنين أسفل منطقة البطن تدل على المولود الذكر، بينما حركة الجنين أعلى منطقة البطن تدل على المولودة الأنثى، ولكن هذه الافتراضات خاطئة لا أساس لها من الصحة.
  3. يقول البعض أن يوجد علاقة بين حركة الجنين في منطقة الرحم ونوع الجنين، إذ أن حركة الجنين في الجزء الأيمن من منطقة الرحم تدل على المولود الذكر، بينما حركة الجنين في الجزء الأيسر من منطقة الرحم تدل على المولودة الأنثى، ولكن هذه الافتراضات خاطئة لا أساس لها من الصحة.
  4. يقول البعض أن يوجد علاقة بين نوع طعام المرأة الحامل ونوع الجنين، إذ كانت المرأة الحامل تميل إلى تناول الأطعمة الدهنية فإن المولود يكون ذكر، وإذا كانت المرأة الحامل تميل إلى الأطعمة السكرية فإن المولودة أنثى، ولكن هذه الافتراضات خاطئة لا أساس لها من الصحة.
  5. يقول البعض أن يوجد علاقة بين وحم المرأة الحامل ونوع الجنين، إذ أن الوحم القليل يشير إلى المولود الذكر، بينما كثرة الوحم يشير إلى المولودة الأنثى، ولكن هذه الافتراضات خاطئة لا أساس لها من الصحة.
  6. يقول البعض أن يوجد علاقة بين قوة الشعر ونوع الجنين، إذ أن الشعر القوي يدل على المولود الذكر ، بينما الشعر المتساقط يدل على المولودة الأنثى، ولكن هذه الافتراضات خاطئة لا أساس لها من الصحة.

متي يمكنني معرفة نوع الجنين بالسونار؟

تستطيعي معرفة نوع الجنين من خلال زيارة طبيب أمراض النساء والولادة في بداية الشهر الرابع وتحديداً في الأسبوع الثامن عشر، إذ يتمكن الطبيب بسهولة من معرفة نوع الجنين سواء كان ذكر أو أنثي من خلال رؤية العضو التناسلي للجنين عبر جهاز السونار.

ومن خلال زيارة طبيب أمراض النساء والولادة تستطيعي الاطمئنان على الحالة الصحية للجنين ، فإذا كان يعاني من مرض صحي سوف يعرف الطبيب عبر جهاز السونار، ومن ثم يقدم الطبيب الطرق العلاجية لعلاج هذه المرض في وقت مبكر، الأمر الذي يضمن وصول الجنين بصحة جيدة.

هل يوجد طريقة تجعل الجنين يتحرك داخل الرحم ؟

نعم يوجد طريقة تجعل الجنين يتحرك داخل الرحم، الأمر الذي يساعد على الاطمئنان على سلامة الجنين، وسوف نوضح أسهل هذه الطرق فيما يلي:

  1. تناولي وجبة غذائية تحتوي على نسبة من عنصر السكر، الأمر الذي يمنح الجنين نشاط وحيوية، وبالتالي تشعري بحركة الجنين واهتزازه بسبب تغيير نسبة السكر في جسمك، يمكنك تناول قطعة من الشيكولاته أو طبق حلويات صغير.
  2. أستمعي إلى موسيقي هادئة أو سورة قرآنية عبر شاشة التلفاز، الأمر الذي يشد انتباه الجنين إلى الحركة.
  3. أضغطي برفق على منطقة البطن، ثم نامي على منطقة الظهر، ولاحظي حركة الجنين.
  4. تناولي فنجان من القهوة أو كوب من النسكافية، إذ يحتوي كل منهما على مادة الكافيين التي تساعد على حركة واهتزاز الجنين.
  5. قومي بتشغيل كشاف، ثم توجيهه نحو منطقة البطن، الأمر الذي يشد انتباه الجنين إلى الحركة.

وفي النهاية، يجب الإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول حركة الجنين تحت السرة وعلاقتها بجنس المولود وأسبابه .

المراجع Fetal Movements in Pregnancy Is my baby moving too much?
قد يعجبك ايضا