طفلي يستيقظ من النوم يبكي ما السبب ؟

طفلي يستيقظ من النوم يبكي

طفلي يستيقظ من النوم يبكي ، تستيقظ العديد من الأمهات على بكاء أو صراخ طفلها مما يجعلها تقلق ، عبر أنا مامي نقدم أسباب استيقاظ الطفل من النوم باكياً ، فتابعونا.

تختلف أسباب استيقاظ الطفل من النوم باكياً باختلاف عمره سواء كان في مرحلة الرضاعة أو مرحلة الطفولة :

في مرحلة الرضاعة

  1. نظراً لأن الطفل الرضيع مازال غير قادر على التحدث والكلام فأنه يعبر عن أفكاره ومشاعره بلغة البكاء.
  2. من أسباب استيقاظ الطفل الرضيع من النوم باكياً شعوره بالجوع ورغبته في الرضاعة.
  3. أو شعوره بالتعب أو إصابته بالحمى أو الحرارة المرتفعة أو شعوره بالبرد .
  4. أو شعوره بالخوف أو رغبته في تغيير الحفاضة .
  5. فأسباب استيقاظ الطفل الرضيع من النوم باكياً كثيرة ومتعددة ، الأمر الذي يجعل الأم تشعر بالحيرة حول سبب بكاؤه.
  6. يقول الخبراء حول هذا الموضوع من أجل مساعدة الأم على معرفة سبب بكاؤه ، في البداية تقوم بقياس درجة حرارته أو ملاحظة مشاكل في التنفس أو ملاحظة أي أعراض تشير إلى مشاكل صحية، إذا كان مريض تذهب به إلى أقرب طبيب.
  7. في حالة سلامة صحته، تحاول إرضاع الطفل أو تنظر إلى الحفاضة لمعرفة هل مبللة أو متسخة.
  8. ثم تساعد الطفل الرضيع على النوم بعد وضعه في سرير الأطفال، وتظل ترافقه حتى النوم.

في مرحلة الطفولة

  1. أبرز أسباب استيقاظ الطفل من النوم باكياً في مرحلة الطفولة الكوابيس التي تمنحه الشعور بالخوف والقلق .
  2. إلى جانب الشعور بالحزن والكآبة الناتجة عن وفاه شخص عزيز على الطفل ، أن فقدان الطفل للأب أو الأم يجعله يستيقظ من النوم باكياً .

طفلي يستيقظ من النوم يبكيكيفية تهدئة بكاء الطفل أثناء نومه

نقدم للأمهات أبرز نصائح تساعدها على  تهدئة الطفل عند الاستيقاظ من النوم باكياً فيما يلي:
  1. يجب مساعدة الطفل على الشعور بالأمان والاطمئنان من خلال احتضانه وتقبيله من أجل نزع الخوف منه.
  2. يفضل التحدث مع الطفل حول سبب بكاءه ، إذا كان السبب حلم مفزع أو كابوس يفضل قراءة بعض الآيات القرآنية التي تمنح شعور الطفل بالأمان.
  3. في حالة تكرار هذه المشكلة ، يكون من الأفضل عرض الطفل على طبيب نفسي لمساعدة على حل المشكلة المسببة لبكاءه أثناء فترة النوم.

علاج الفزع الليلي عند الأطفال بالقران

أن الخوف والفزع من أبرز أسباب استيقاظ الطفل من النوم باكياً خاصة في مرحلة الطفولة، حيث يكون من الضروري تشجيع الطفل على قراءة القرآن الكريم كلما شعر بالخوف أو كلما استيقظ من النوم باكياً أو عندما يمر بلحظات ضعف ، وسوف نقدم أبرز الآيات التي يمكن الاستعانة بها فيما يلي:

مقالات ذات صلة
  1. سورة الفاتحة (بسم الله الرحمن الرحيم الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ) . صدق الله العظيم.
  2. سورة الإخلاص ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) صدق الله العظيم.
  3. سورة الناس (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ) صدق الله العظيم.
  4. سورة الفلق (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ) صدق الله العظيم.
  5. سورة الفتح أية 4 (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا) صدق الله العظيم.
  6. سورة الفتح أية 26 (إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَىٰ وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عليم) صدق الله العظيم.

هل تكرار بكاء الطفل أثناء النوم مشكلة تؤثر على نفسيته؟

  1. نعم أن تكرار هذه المشكلة أثناء فترة نوم الطفل مشكلة تؤثر على نفسيته.
  2. لذلك ينصح بعلاج هذه المشكلة بعد معرفة سببها .
  3. يجب التحدث مع الطفل ومناقشته حول السبب الذي يدفعه إلى البكاء أثناء النوم خاصة أن أغلب أسباب هذه المشكلة عند الأطفال الخوف.
  4. يمكن الاستعانة بطبيب نفسي يساعد الطفل على حل هذه المشكلة في حالة عدم القدرة على حلها.

وللمزيد يمكنكم متابعة :

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال طفلي يستيقظ من النوم يبكي ، ونوعدكم بالرد على أي سؤال أو استفسار من أجل المساعدة على النوم الهادئ للطفل.

المصدر
How to soothe a baby crying in their sleep 7 Reasons Your Child May Be Crying

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى