تجربتي مع ميتفورمين والحمل

سلفانا نعوم 22 أكتوبر، 2022
تجربتي مع ميتفورمين والحمل

تجربتي مع ميتفورمين والحمل

  • دواء ميتفورمين Metformin من الأدوية المعالجة لمرض السكري من النوع الثاني حيث يعمل على تنظيم نسبة السكر بالدم كما يقلل من مقاومة الأنسولين مما يجعله من الأدوية الأكثر ترشيحاً من قبل الأطباء بموافقة من منظمة الدواء والغذاء الأمريكية.
  • بالرغم من أنه يعالج ارتفاع سكر الدم إلا أن النساء تسأل عن فوائده لزيادة فرصة الحمل وهل يساعد على علاج العقم باعتبار أن السكر المرتفع يقلل من معدلات الخصوبة ، ومن هنا تسأل عن خبرات غيرها من النساء مع هذا الدواء.
  • تتعدد تجارب النساء مع ذلك الدواء ، حيث تؤكد المتزوجات على أنه من الأدوية الفعالة لزيادة فرصة الحمل حين تعاني المرأة من ارتفاع نسبة السكر والأنسولين ، حيث يعمل على تنظيمهم مما يرفع معدل الخصوبة للحمل .
  • ومن التجارب الناجحة مع Metformin كانت النساء المصابات بتكيس المبايض أو داء السكر من النوع الثاني لأن في تلك الحالات الطبية تعاني المرأة من خلل هرموني ناتج عن ارتفاع مستويات سكر الدم ، وهي مشكلة تؤكد الدراسات العلمية أنها تضعف من معدلات الخصوبة للمرأة لأن تؤثر سلبياً على الدورة الشهرية وتضعف من وظيفة المبيض.

تجربتي مع ميتفورمين للتكيس

  • تروي أحدى السيدات أنها كانت تعاني من صعوبة الحمل وخلال زيارة عيادة طب النساء خضعت للفحص الطبي الذي أثبت أصابتها بمرض تكيس المبايض ، وهو السبب الرئيسي  للعقم.
  • حيث شرح لها الطبيب ما هي تلك الحالة الطبية ؟ التي تحدث نتيجة  خلل هرموني يقلل من معدل الخصوبة فيمنع الحمل حيث يرتفع هرمون الذكورة ويرتفع هرمون الأنسولين مقابل انخفاض هرمونات الأنثوية ، مما يؤثر سلبياً على نشاط المبيض وجودة البويضات ويسبب مشاكل الدورة الشهرية.
  • وأخبرها بأهمية الخضوع للعلاج الذي يكون الهدف منه تنظيم الخلل الهرموني مما يؤدي لاستعادة نسبة  الخصوبة للحمل ، حيث وصف لها عدة أدوية طبية مثل حبوب منع الحمل لتنظيم الهرمونات الأنثوية مع دواء يقلل هرمون الذكورة ، إلى جانب دواء منظم لمقاومة الأنسولين وهو دواء ميتفورمين .
  • كما نصحها الطبيب بأتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون والأطعمة العالية السعرات الحرارية مع الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية التي تعد جزء مهم في الخطة العلاجية لإدارة الوزن والمساعدة على فقدان الوزن الزائد ، وذلك لأن مقاومة الأنسولين المرتبطة بمرض تكيس المبايض تسبب السمنة ، وهي مشكلة تضعف من الخصوبة وتطول فترة العلاج .
  • كما قال لها الطبيب أن من الصعب الحمل فترة العلاج لأن حبوب منع الحمل المنظمة للخلل بهرمونات الأنوثة تستخدم كوسيلة لمنع الحمل في المقام الأول ، وعليه الانتظام في العلاج حتى التعافي من المرض ثم وضع الخطة العلاجية للحمل.
  • أشارت المرأة أنها شفيت من المرض بالأدوية الطبية التي نظمت الهرمونات وتم الشفاء خلال شهور قليلة ، ثم وصف لها طبيب النساء دواء من المنشطات لرفع نسبة الخصوبة يعمل على تنشيط المبيض لتعزيز قدرته على إنتاج بويضات عالية الجودة للحمل ، بالفعل حملت على هذا الدواء خلال وقت قصير .
  • وعن فعالية دواء ميتفورمين للحمل ، قالت تلك التجربة أنه يساعد على تنظيم نسبة السكر والأنسولين التي تكون من أشكال الخلل الهرموني الذي يضعف الخصوبة وتقلل فرصة الحمل ، بالتالي يساعد على تحقيق حلم الإنجاب بواسطة استعادة التوازن الهرموني بالجسم.

تجربتي مع ميتفورمين للتنحيف

  • دواء ميتفورمين ليس من أدوية التخسيس التي تقضي على الدهون أو تزيد من سرعة الحرق ، وأنما يساعد على التنحيف للنساء المصابات بحالة طبية تسبب ارتفاع نسبة سكر الدم مثل تكيس المبايض أو داء السكري من النوع الثاني.
  • وذلك لأن السكر المرتفع يضعف من سرعة الحرق ويؤثر سلبياً على عملية التمثيل الغذائي مما يجعل المرأة أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة.
  • أيضاً ينصح الأطباء في تلك الحالة لإنقاص الوزن أن تقوم المرأة بتناول حبوب Metformin بشكل متوازي بجانب أتباع نظام غذائي متوازن خالي من الدهون والمقليات مع ممارسة التمارين الرياضية ، حيث يكون من الأدوية المعالجة للحالة الطبية مع نقص الوزن.

هل الميتفورمين ينشط المبايض

  • لا يعتبر دواء ميتفورمين  من الأدوية المنشطة للمبيض بشكل عام ، ولكنه يساعد على تنشيط المبيض فقط للنساء المصابات بمرض تكيس المبايض  أو مرض السكري من النوع الثاني.
  • لأن تلك الحالات الطبية تسبب ارتفاع في نسبة سكر الدم بسبب مقاومة الأنسولين مما يسبب اضطرابات هرمونية بالجهاز التناسلي تؤثر على الدورة الشهرية وعملية الإباضة.
  • بالتالي تناول حبوب Metformin تساعد على تنظيم نسبة السكر ومن ثم تحسين الإباضة وتعزيز وظيفة المبيض مما يساعد المرأة على الحمل.
  • بالجدير بالذكر أن منظمة الدواء والغذاء الأمريكية لا توافق على استعماله لعلاج تكيس المبايض وأنما تؤيد استعماله كداء السكري من النوع الثاني ، ومع ذلك يستعين بها الأطباء كأحد العلاجات الدوائية لعلاج التكيس لتنظيم مقاومة الأنسولين ، كما جاءت بنتائج فعالة مع النساء للشفاء من المرض بتحقيق التوازن الهرموني مما يساعد على الحمل .

ميتفورمين والحمل بتوأم

  • لا تشير الدراسات العلمية إلى وجود علاقة بين حبوب ميتفورمين والحمل بتوأم وأنما يتم استعماله لتنظيم نسبة السكر لمريضة داء السكري من النوع الثاني ، أو مريضة تكيس المبايض التي تعد حالة طبية مسببة للعقم عند النساء  ، في تلك الحالة ينظم هرمونات الجهاز التناسلي مع تحسين عملية الإباضة وتعزيز نشاط المبيض للحمل .
  • أما فيما يتعلق بالحمل بتوأم يؤكد الأطباء أن هناك عوامل ترفع من نسبة حدوثه مثل العامل الوراثي والتاريخ العائلي أو الحمل فوق 35 عام أو الحمل بالحقن المجهري.
  • ومن العلاجات الطبية التي أشارت الدراسات العلمية أنها تساعد على الحمل متعدد الأجنة أدوية الخصوبة المنشطة للمبيض مثل الكلوميد .

تناول الميتفورمين أثناء الحمل

  • أشارت الدراسات العلمية أن حبوب الميتفورمين من الأدوية المنظمة للسكر للنساء الحوامل ، بحيث توصلت النتائج إلى أمانه فترة الحمل وخلوه من المضاعفات على الطفل النامي ، فهو لا يسبب تشوهات خلقية أو ضعف في نمو الجنين ، وعليه يمكن تناوله أثناء فترة الحمل.
  • يتم وصفه للنساء الحوامل المصابات بمرض السكري من النوع الثاني أو داء سكر الحمل ، لكن يحذر من استعماله مع داء السكر من النوع الأول.
  • حيث يساعد على تنظيم سكر الدم مما يحافظ على صحة المرأة الحامل وتطور الطفل النامي كما يمنع مضاعفات الحمل الناتجة عن مستويات السكر المرتفعة.

هل حبوب الميتفورمين تساعد على الحمل؟

يقول الأطباء أن حبوب الميتفورمين تساعد على الحمل من خلال تنظيم الدورة الشهرية والإباضة وتحسين نشاط المبيض مما يرفع معدلات الخصوبة ، وذلك للنساء المصابات بمرض تكيس المبايض.

منظم السكر 500 كم مرة في اليوم للحامل؟

يؤخذ منظم السكر 500 للحامل بجرعة قرص أو قرصين في اليوم حيث يحدد الطبيب المختص الجرعة المناسبة حسب الحالة الصحية للمرأة ، ولكن يجب قبل استعمال دواء تنظيم السكر التأكد من أمانه فترة الحمل على الجنين ، لذلك من الممكن أن يعدل الطبيب نوع منظم السكر المتناول قبل الحمل لنوع أخر أثناء الحمل حرصاً على سلامة الجنين.

متى يبدأ مفعول الميتفورمين؟

تختلف بدأ فعالية حبوب الميتفورمين وفقاً للحالة الصحية واستجابة الجسم لكنها تظهر خلال 14 من بدء العلاج ، فمن المهم الالتزام بالجرعة والمواعيد المحددة من الطبيب المختص.

من حملت بعد منظم السكر؟

حملت الكثيرات من النساء بعد أدوية تنظيم السكر مثل الميتفورمين التي تعمل على علاج السكر المرتفع من خلال خفض امتصاص الجلوكوز مع تنظيم حساسية الجسم من الأنسولين.