تجربتي مع علامات قرب الولادة

سلفانا نعوم 10 أكتوبر، 2022
تجربتي مع علامات قرب الولادة

تجربتي مع علامات قرب الولادة

  • تهتم المرأة الحامل مع قرب موعد الولادة بمعرفة العلامات الأكيدة التي تخبرها بأن موعد الطلق والمخاض لوضع الجنين قد حان ، ومن هنا تسأل عن تجارب غيرها من النساء الحوامل عن أعراض الولادة في الشهر التاسع.
  • تقول أحدى التجارب النسائية أنها شعرت قرب الولادة بأسابيع بتقلصات قوية تشبه الدورة الشهرية لكنها أكثر قوة تأتي على فترات متقطعة ويكون مركزها أسفل البطن والحوض ثم تمتد لأسفل الظهر ، إلى جانب كثرة التبول والشعور بثقل في منطقة الحوض بشكل دائم من بداية الشهر التاسع ، ولكن في الساعات القليلة السابقة للولادة شعرت بتقلصات أقوي لا تستطيع تحملها مع إفرازات ماء الجنين التي تنزل بلون أبيض شفاف من فتحة المهبل.
  • حيث ذهبت للمستشفى وأخبرها أخصائي النساء بأن فتحة عنق الرحم بمقدار 10 سم وأن الجنين جاهز للخروج بعدما نزل لقناة الولادة وتم تمزق كيس الجنين وانفجار ماؤه ، حيث أجرت ولادة طبيعية سهلة وخرج الطفل بصحة جيدة.
  • ومن ناحية أخرى ، سردت أحد النساء تجربتها مع تقلصات الولادة التي بدأت من منتصف الشهر الثامن بشكل متقطع ومتكرر وظنت أن الولادة جاءت ولكن بزيارة طبيب النساء أخبرها أنها من العلامات الطبيعية التي تدل على تحضير الجسم للولادة لفتح قناة عنق الرحم ، حيث أظهر الفحص أن عنق الرحم مفتوح بمقدار 6 سم  ،
  • كما أضحت  أن من علامات الولادة في الشهر التاسع  الأخرى نزول السدادة المخاطية مع الإسهال وألم البواسير ، إلي جانب نزول ماء الجنين في نفس وقت تقلصات الطلق .

علامات قرب الولادة الأكيدة

يقول أطباء النساء أن المرأة الحامل يمر جسمها في المرحلة الأخيرة من الحمل بمجموعة من التغييرات الهرمونية التي تساعد على تسهيل الولادة ، كما تكون علامات قرب الولادة للبكر هي الأكثر قوة وإيلاماً وتظهر في وقت مبكر عن الحمل المتكرر ، ويرجع السبب إلى أن الجسم يمر بتلك التغييرات الجسمانية للولادة للمرة الأولى.

الإفرازات المهبلية

  • تزيد كمية الإفرازات المهبلية مع قرب الولادة فتلاحظ المرأة الحامل نزول بقع دموية أو بنية متكررة كعلامة على تسرب السدادة المخاطية التي كانت تسد قناة عنق الرحم وتحمي الجنين من العدوى من خلال إعاقة الميكروبات من الوصول للرحم إلى الجنين ، ولكن بنزوله تعرف المرأة أن موعد ولادتها قريب ويحدث خلال أسابيع أو أيام قليلة.

التقلصات

  • قرب الولادة تظهر تقلصات مؤلمة ومتكررة في الرحم والحوض وأسفل منطقة البطن ثم تمتد لأسفل منطقة الظهر ، إذ يرجع السبب إلى توسيع فتحة عنق الرحم التي كانت مسدودة طول فترة الحمل ، حيث تتسع بشكل تدريجي مع قرب الولادة لإعطاء للطفل الفرصة للنزول لقناة المهبل.

ثقل الحوض

  • قبل الولادة تشعر المرأة الحامل بانخفاض منطقة الرحم كما لو أنها فقدت وزنها في تلك المنطقة ، حيث يرجع السبب لنزول الجنين إلى الحوض استعداداً للولادة ، ويحدث ذلك نتيجة تمدد قناة عنق الرحم ، كما يصاحب ذلك الشعور بالارتفاع والثقل في منطقة الحوض.

كثرة التبول

  • كثرة التبول من علامات قرب الولادة الأكيدة التي تحدث نتيجة ضغط الجنين على المثانة فتشعر الأم الحامل بالرغبة المتكررة في التبول بين فترات زمنية قصيرة بل أن بعض النساء الحوامل يصيبها سلس البول خاصة مع الضحك أو العطس أو الكحة.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال علامات قرب الولادة من شكل البطن

ولتسهيل الولادة يمكن الإطلاع على مقال تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق

علامات قرب الولادة قبل أسبوع

قبل الولادة بأسبوع هناك بعض الأعراض التي تظهر على السيدة الحامل تخبرها بأن موعد الولادة يحدث خلال أيام قليلة مما يستدعي زيارة عيادة أخصائي طب النساء للتأكد أن كل شيء على ما يرام قبل الطلق والمخاض مع تحضير حقيبة الولادة التي تحمل أغراض المولود الجديد والأم طول فترة الإقامة بالمستشفي .

  • سهولة في عملية التنفس بسبب تخفيف الضغط على الحجاب الحاجز بفعل نزول الجنين للحوض.
  • الشعور بتقلصات مؤلمة متكررة تحدث بشكل أكثر انتظاماً عن الأسابيع السابقة.
  • تشعر المرأة الحامل بالإسهال وليونة البراز وقد تصاب بألم البواسير .
  • زيادة الثقل في منطقة الحوض .
  • التقلبات النفسية والمزاجية .
  • كثرة التبول والرغبة في إفراغ المثانة.
  • الشعور بعدم الراحة في البطن بسبب الثقل بالحوض ونزول الجنين.

علامات قرب الولادة بيوم

  • علامات قرب الولادة بيوم تكون أكثر وضوحاً تدل على أن الجنين ينزل للعالم الخارجي خلال ساعات قليلة فتشعر المرأة الحامل بزيادة عدد التقلصات بالرحم والبطن والحوض وأسفل الظهر ، كما تصبح منتظمة وأكثر إيلاماً  تأتي مرة كل 5 إلى 10 دقائق تتسم بصعوبة التحمل وعدم التحسن مع الحركة أو تغير وضعية الجسم.
  • شعور المرأة الحامل بالضغط المتزايد على منطقة الحوض ومنطقة المهبل بسبب وضعية الجنين بقناة المهبل ، فيكون على استعداد للخروج للعالم الخارجي.
  • تسرب ماء الجنين أو ما يعرف طبياً ب (تمزق الأغشية) الذي يحدث قبل الولادة بساعات ، وفيه ينفجر الكيس المحيط بالجنين وينزل ماء الجنين على شكل إفرازات مهبلية بلون شفاف أو مائي أو مائل للون الأصفر الفاتح ، وهنا يجب أن تتم الولادة خلال ساعات قليلة من نزول ماء الجنين لأن تعطيل الولادة يعرض الجنين لخطر العدوى أو استنشاق العقي.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال  هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة؟

وأيضاً قد يعجبك قراءة مقال كيف تكون حركة الجنين قبل الولادة بساعات؟

علامات قرب الولادة في الشهر الثامن

  • يؤكد أطباء النساء أن الولادة في الشهر الثامن مشكلة لها مضاعفات على الجنين نتيجة خروجه قبل موعده وعدم اكتمال نموه وأعضائه ، في تلك الحالة تخضع الأم الحامل لحقنة لتسريع نمو رئة الجنين لتقليل المضاعفات ثم  ينقل الطفل بعد الولادة إلى غرفة الحضانة بالمستشفى لحين استقرار حالته الصحية ثم يعود لأمه .
  • فيما يتعلق بعلامات الولادة في الشهر الثامن التي على آثرها تقوم الأم الحامل بزيارة المستشفى لوضع الجنين أنها تشعر بانقباضات بالرحم والبطن والحوض وأسفل البطن متكررة ومنتظمة بمعدل أنقباضه قوية ومؤلمة كل 10 دقائق.
  • تسرب ماء الجنين من فتحة المهبل علامة أكيدة على تمزق الأعشية المبكر ، وبناءً عليه تتم الولادة المبكرة في الشهر الثامن.
  • بالجدير بالذكر أن المتابعة مع أخصائي طب النساء والتوليد في المرحلة الأخيرة من الحمل من الأمور الهامة لأن من خلال الفحص يمكن أن يتوقع الطبيب ولادة مبكرة بسبب تفتيح عنق الرحم 10 سم أو نزول الجنين لقناة المهبل بوضعية الولادة في وقت مبكر ،  كما أن المرأة التي تعاني من مضاعفات الحمل مثل مشاكل المشيمة أو ليونة عنق الرحم هي الأكثر عرضة للولادة المبكرة التي تحدث قبل الأسبوع 37 من الحمل.

فيديو علامات الولادة في الشهر التاسع

أسئلة شائعة

كيف اعرف ان عندي ولاده بدون طلق؟

الطلق مرحلة مهمة يجب أن تحدث لتتم الولادة الطبيعية ولكن في أحيان تمر بعض النساء بعلامات الولادة بدون طلق ، حيث تشعر الأم الحامل بنزول ماء الجنين في الشهر التاسع دون أن يصاحبه تقلصات الولادة ، وهنا يتم تحريض الولادة بالطلق الصناعي أو اللجوء للولادة القيصرية.

كيف اعرف اني اقتربت من موعد الولادة؟

من علامات قرب الولادة التقلصات القوية بالرحم وأسفل البطن والحوض وأسفل الظهر مع نزول إفرازات السدادة المخاطية بلون أحمر أو بني ، إلى جانب كثرة التبول وثقل الحوض والإسهال وانخفاض في منطقة البطن مع تحسن في عملية التنفس.

هل يتحرك الجنين قبل الولادة بيوم؟

يؤكد أطباء النساء أن حركة الجنين تقل قبل الولادة لأن رأسه تكون مقلوبة باتجاه قناة المهبل مع كبر حجمه ، إذ تكون من العوامل التي تقيد قدرته على الحركة .