موانع الحمل الطبيعية

ما هي موانع الحمل الطبيعية ؟ تبحث العديد من النساء عن طرق طبيعية لمنع الحمل دون تدخل بالهرمونات أو أي تركيبات كيميائية والتي لها العديد من الآثار الجانبية مثل زيادة الوزن والتقلبات المزاجية الحادة والتلاعب بهرمونات الجسم الطبيعية والذي قد يترتب عليه الإصابة بالعقم أحيانا، لذا اليوم سنقدم لك مجموعة من الطرق التي تساعد على منع الحمل بشكل طبيعي دون الحاجة إلى اللجوء للطرق الأخرى المعروفة، فتابعي مقالنا اليوم عبر موقع أنا مامي لتتعرفي على تلك الطرق من خلال السطور القادمة.

موانع الحمل الطبيعية

منع الحمل الطبيعي بالحساب

يحدث الحمل بالأساس عن طريق قيام الحيوان المنوي من الذكر بتلقيح البويضة من الأنثى والتي يتم إنتاجها عن طريق المبيضين بمعدل بويضة أو أكثر مرة بالشهر وتتم تلك العملية بعد انتهاء الدورة الشهرية بحوالي 12-16 يوم فعند قيام المبيض بإطلاق البويضة تكون جاهزة للتخصيب خلال 12-24 ساعة فقط، لذا تقوم طريقة الحساب على ممارسة العلاقة الحميمية في غير أيام التبويض ولكن تلك الطريقة تعتمد على المعرفة والحساب الدقيق لموعد الدورة الشهرية بالإضافة إلى انتظام مواعيد الدورة الشهرية لديك، فسيكون عليك مراقبة مواعيد الدورة الشهرية الخاصة بك لمدة لا تقل عن 6 أشهر لتتعرفي على فترة التبويض بدقة وخلال تلك الفترة عليك الابتعاد عن ممارسة الجماع تماما.

أما في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية فيمكنك التعرف على فترة الإباضة عن طريق بعض الأعراض المصاحبة لتلك الفترة، منها:

  • مراقبة درجة حرارة الجسم، حيث أن خلال فترة التبويض يحدث ارتفاع طفيف بدرجة حرارة الجسم نتيجة اضطراب الهرمونات.
  • ملاحظة التغير الذي يحدث لمخاط عنق الرحم والإفرازات المهبلية، حيث ستلاحظين أنها أصبحت أكثر من حيث الكمية واللزوجة ويشبه زلال البيض.

لكن طريقة الحساب أو الامتناع عن ممارسة الجماع خلال فترة التبويض بشكل عام ليست طريقة آمنة تماما لدى النساء اللواتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

منع الحمل بالعزل أو القذف الخارجي

طريقة العزل تتمثل في قيام الرجل بسحب العضو الذكري خارج المهبل قبل القذف مباشرة، وتعد تلك الطريقة من أقدم وأكثر الطرق الطبيعية شيوعا لمنع الحمل حيث حسب بعض الإحصائيات يعتمد 35 مليون زوج حول العالم على تلك الطريقة، تتمثل الفكرة الأساسية لتلك الطريقة في منع دخول أي حيوانات منوية من الذكر إلى المهبل.

وتعتمد تلك الطريقة على الزوج بشكل أكبر حيث يجب أن يتمتع بقدر كبير من التحكم بالذات والتنبؤ بلحظة القذف حتى يستطيع إخراج العضو الذكر بتلك اللحظة.

ولكن أيضا يجب الحرص على ارتداء الواقيات الذكرية أو الحواجز المهبلية لأن تلك الطريقة لا تعتمد على ممارسة الجنس الآمن والحماية من انتقال الأمراض التناسلية.

وسائل منع الحمل للمرضع

تعد الرضاعة الطبيعية في حد ذاتها أحد وسائل امنع الحمل الطبيعية والتي يعتمد عليها فئة كبيرة من النساء، ولكن تعتمد تلك الطريقة على قيام الأم بالاعتماد على الرضاعة الطبيعية بشكل كلي دون اللجوء للحليب الصناعي، وذلك لأن الرضاعة الطبيعية تقوم بعمل بعض التغييرات الهرمونية بجسم المرأة مما يترتب عليه منع الحمل لمدة الـ 6 أشهر الأولى فقط من بعد الولادة، وتستلزم تلك الطريقة بعض الشروط مثل:

  • الاعتماد الكلي على الرضاعة الطبيعية.
  • إرضاع الطفل بمعدل مرة كل أربعة ساعات نهارا، ومرة كل ستة ساعات ليلا.
  • التأكد من عدم نزول الدورة الشهرية تماما من بعد الولادة.

طرق منع الحمل بعد القذف بالاعشاب

لا علاقة للأعشاب في منع الحمل بعد حدوث القذف، ولكن توجد بعض الطرق التي تساعد على تجنب حدوث حمل حتى بعض القذف منها:

  • حبوب منع الحمل الطارئة: تعمل حبوب منع الحمل الطارئة على تأخير التبويض أو منع حدوث التبويض لمدة لا تقل عن خمسة أيام وهي عمر الحيوانات المنوية، ويوجد حوالي نوعين من تلك الحمل وهما الـ أسيتات اليوليبريستال، والـ ليفونورجيستريل.
  • اللولب النحاسي: يعد اللولب النحاسي أحد وسائل منع الحمل الطارئة الفعالة والآمنة حتى أكثر من حبوب منع الحمل الطارئة، ولكن يجب استخدامه خلال الخمسة أيام الأولى من بعد ممارسة الجماع.

في نهاية مقالنا اليوم ننصح باستشارة الطبيب قبل اتباع أي من طرق منع الحمل الطارئة أو الكيميائية أو الهرمونية لتجنب الآثار الجانبية المترتبة عليها.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا