أدوية

دواعي استعمال نوباك للحامل لحرقة المعدة واهم الاحتياطات

نوباك للحامل

هل يعد دواء نوباك للحامل آمن على الجنين ، يعد دواء نوباك من الأدوية الطبية الفعالة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مما جعل السيدات الحوامل تسأل عن مدى فعاليته وأمانه أثناء الحمل ومدى تأثيره على صحة الجنين، عبر أنا مامي نقدم تأثير دواء نوباك على الحامل والجنين ، فتابعونا.

  1. يعد دواء نوباك من أدوية الجهاز الهضمي التي تعالج مشاكل حرقان وحموضة المعدة.
  2. هو آمن على صحة الحامل والجنين، حيث يمكن تناوله أثناء الحمل .
  3. حتى الآن، لم تشير أي دراسة إلى مشاكل صحية تحدث أثناء الحمل تضر بصحة الجنين أو تؤدي إلى مضاعفات صحية.
  4. يقول الأطباء أن تناوله يكون للضرورة ، إلى جانب عدم استخدامه فترة زمنية طويلة.
  5. وعن الجرعة المناسبة للحامل، يفضل تناوله بعد تناول وجبة دسمة أو تناوله عند الشعور بأعراض الحموضة.
  6. من الأفضل للحامل والجنين، تناول هذا الدواء تحت إشراف طبي .
  7. يجب قبل تناوله إخبار الطبيب بالحالة الصحية للحامل وهل تعاني من مشاكل صحية أم لا.
  8. يكون من الضروري للحامل قراءة النشرة المرفقة بالدواء للتعرف على أعراضه الجانبية ودواعي الاستعمال ومحاذير الاستخدام، وذلك حفاظاً على الصحة .
نوباك للحامل

فعالية دواء نوباك

  1. يعد دواء نوباك من أفضل الأدوية الطبية المعالجة للحموضة والحرقان ، كما أنه سريع الفعالة.
  2. يتكون من مواد فعالة تعمل على تقليل أحماض المعدة ، أو منع تراكمها مما يمنع الحموضة ويعالجها.
  3. في حالة تناوله مع دواء أخر ، يجب أن يكون الفرق الزمني بينهم حوالى ثلاث ساعات أو أربع ساعات، ويرجع السبب إلى أن دواء نوباك يؤثر يقلل من امتصاص بعض أنواع من الأدوية، الأمر الذي يقلل من فعاليتها خاصة أدوية المضادات الحيوية.
  4. ينصح الأطباء الزوجة الحامل في حالة تناول دواء نوباك مع عدم ملاحظة أي تحسن زيارة طبيب متخصص في أمراض الجهاز الهضمي لمعرفة السبب ، حيث في بعض الحالات ترجع حموضة المعدة إلى مشاكل صحية ليس لها علاقة بالحمل.

الآثار الجانبية لدواء نوباك

يمكن أن تعاني الزوجة الحامل من بعض المشاكل الصحية كعرض جانبي لتناول دواء نوباك ، وسوف نقدم أبرز الآثار الجانبية فيما يلي:

  1. تصاب الزوجة الحامل بالإمساك.
  2. يحذر الأطباء من تناوله فترة زمنية طويلة لأنه يسبب الفشل الكلوي أو زيادة نسبة الكالسيوم في الدم.
  3. في حالة الاستمرار في استعماله، يكون من الضروري إجراء تحليل دم دوري لمعرفة نسبة الكالسيوم في الدم إلى جانب فحوصات على وظائف الكلى.

بديل دواء نوباك

أن أغلب الأدوية الطبية تكون غير آمنة أثناء الحمل، لذلك نقدم أفضل أدوية حموضة بديلة لدواء نوباك وتكون آمنة للحامل والجنين ، وأبرز هذه الأدوية ما يلي:

  1. دواء مالوكس
  2. دواء جافيسكون
  3. دواء بيبسيد .
  4. دواء بريلوسيك.
  5. دواء بريفاسيد.
  6. دواء تومز.
  7. دواء روليد.
  8. دواء ميلانتا.
  9. دواء تاجامت.

ومما بالجدير بالذكر، حتى الآن لم تشير أي دراسة أو بحث علمي حول آثار سلبية ناتجة عن تناول أحد هذه الأدوية، ومن أجل الحفاظ على الجنين والوصول إلى الحمل السليم الآمن يجب تناوله تحت إشراف طبي.

 

نوباك للحامل

علاج سريع للحموضه عند الحامل

بعد أن تعرفنا على علاج الحموضة بالأدوية الطبية ، نقدم نصائح هامة تساعد الزوجة الحامل على علاج الحموضة بطرق طبيعية من خلال تعديل بعض السلوكيات الخاطئة المسببة لمشاكل الحرقان، ويقول الأطباء أن أتباع هذه النصائح هو الأفضل والأكثر أمان للجنين، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  1. يقول الأطباء من أجل الوقاية من الحموضة أو علاجها ، يجب منذ معرفة الحمل تعديل بعض السلوكيات مثل تناول وجبات خفيفة سهلة الهضم تحتوي على كميات قليلة مع تجنب تناول الوجبات الكبيرة الكمية.
  2. من أجل تجنب الحموضة والشعور بالشبع، ينصح بتناول ست أو سبع وجبات صغيرة كبديل عن الثلاث الوجبات الرئيسة (وجبة الفطور، وجبة الغذاء، وجبة العشاء).
  3. يحذر الأطباء من النوم بعد تناول الأطعمة ، حيث أن النوم بعد تناول الوجبة الغذائية يؤثر سلبياً على حركة الأمعاء وعملية الهضم مما يسبب عسر الهضم أو الشعور بالقيء والغثيان إلى جانب الحموضة .
  4. يفضل الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة لأنها تضغط على المعدة وتسبب الحموضة ، من الأفضل ارتداء الملابس الواسعة المريحة التي تسهل عملية التنفس وعملية الهضم.
  5. يحذر الأطباء من تناول التدخين أثناء الحمل لأنه يؤثر سلبياً على الجنين ويزيد من فرصة ولادته بعيوب وتشوهات خلقية، إلى جانب أنه يحتوي على مادة النيكوتين التي تزيد من حموضة المعدة ، ومما بالجدير بالذكر أشارت دراسة علمية أن الأشخاص المدخنون هم الأكثر عرضة لمشكلة حموضة المعدة.

مشروبات لعلاج الحموضة للحامل

  1. يقول الأطباء أن أفضل مشروب صحي لعلاج الحموضة الحليب الذي يعمل على تهدئة حركة الأمعاء وتقلل أحماض المعدة.
  2. إلى جانب أنه غني بالعناصر والمعادن الصحية المفيدة للحامل والجنين.
  3. ينصح الأطباء بتناول كوب من الحليب يومياً مع بعض الفواكه كوجبة عشاء خفيفة لمنع حموضة وحرقان المعدة أثناء النوم.
  4. كما يعد عصير البابايا من المشروبات الطبيعية التي تساعد على علاج الحموضة أو الوقاية منها ، إلى جانب أنها غنية بفيتامين أ وفيتامين سي المفيد للجنين.

حرقة المعدة للحامل في الشهر السادس

  1. يعد حرقان المعدة من المشاكل الصحية المزعجة أثناء الحمل والتي تظهر في بداية الحمل.
  2. مع تقدم مراحل الحمل وزيادة عمر الجنين، تزيد أعراض الحموضة خاصة بدءاً من الشهر السادس.
  3. يرجع سبب حرقان المعدة أثناء الحمل إلى عدة أسباب أبرزها زيادة نسبة هرمون الحمل وهرمون البروجسترون، الأمر الذي يؤدي إلى ليونة عضلات الجهاز الهضمي مما يسمح بمرور ودخول الأحماض إلى المعدة.
  4. بالإضافة إلى ذلك ، تزيد أعراض الحموضة مع بداية الشهر السادس إلى نهاية الحمل بسبب زيادة وزن وحجم الجنين وضغطه على المعدة ، هذا يسبب مشاكل هضمية منها عسر الهضم والانتفاخ والحموضة .

حرقة المعدة عند الحامل وجنس الجنين

  1. تعتقد العديد من السيدات الحوامل أن زيادة حرقان أو حموضة المعدة أثناء الحمل علامة على الحمل بولد أو بنت .
  2. بسؤال الأطباء المتخصصون أشارو إلى عدم وجود علاقة بين حموضة المعدة أثناء الحمل ونوع الجنين، حيث تعد الحموضة أحد الأعراض والعلامات الشائعة أثناء الحمل.
  3. كما أنها مشكلة صحية تعاني منها أغلب الحوامل سواء الحامل في ولد أو الحامل في بنت.
  4. تنتج حرقان المعدة عن التغييرات الهرمونية وارتفاع هرمون الحمل، وليس لها علاقة بنوع الجنين.
  5. في حالة الرغبة في معرفة نوع الجنين، يمكن الذهاب إلى طبيب النساء والولادة لإجراء فحص السونار الذي يوضح جنس الجنين ولد أم بنت بدءاً من الشهر الرابع ( الأسبوع السادس عشر من الحمل) من خلال فحص العضو التناسلي للجنين.

فيديو عن السر في حموضة المعدة عند الحامل ونوع الجنين ولد أو بنت تجارب مؤكدة

يمكن للزوجة الحامل معرفة المزيد عن حموضة وحرقان المعدة من خلال مشاهدة هذا الفيديو :

 

 

ملحوظة هامة:

  • في نهاية مقال نوباك للحامل ، يجب الإشارة والتنويه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، لذلك يكون من الضروري أثناء الحمل استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي دواء طبي.

للمزيد يمكنك متابعة:

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال نوباك للحامل ، في انتظار تعليقاتكم على المقال وسوف نجيب عليها بعد استشارة الأطباء المتخصصون.

المصدر
GAMME DE MÉDICAMENTS ALGINATE DE SODIUM/BICARBONATE DE SODIUM BIOGARANHeartburn During PregnancyHeartburn in Pregnancy: 11 Treatments to Put Out the Fire

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى