وضعيات الجماع لإنجاب الاطفال

هل توجد وضعيات معينة تساعد على الإنجاب؟ و ما هي وضعيات الجماع لإنجاب الاطفال ؟ وما التوقيت المناسب لممارسة الجماع للحمل؟ جميعها تساؤلات تخطر ببال أي زوجين يحاولان الحمل والإنجاب، وهو ما سنعرفه اليوم من خلال هذا المقال وسنتعرف على التوقيتات المناسبة لممارسة الجماع بالإضافة إلى الأوضاع الأفضل لحدوث الحمل بسرعة، وكل ذلك وأكثر عبر مقالنا اليوم على موقع أنا مامي.

وضعيات الجماع لإنجاب الاطفال

ما هي الأوقات المناسبة لممارسة الجماع

بالطبع توجد أوقات أفضل من غيرها لممارسة الجماع لكي يحدث الحمل ويعتمد ذلك على فترة التبويض الخاصة بكل سيدة حيث تختلف من سيدة لأخرى وأيضا من الممكن أن تختلف كل شهر لنفس السيدة إذا كانت تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية لديها.

فترة التبويض هي الفترة التي يقوم بها المبيضين بإخراج البويضة والتي تظل بالرحم بقناة فالوب لمدة لا تزيد عن 12-24 ساعة من وقت خروجها ويمكن تحديد يوما دقيق لخروج البويضة من المبيض.

كل ما عليك فعله هو حساب فترة التبويض عن طريق حساب موعد الدورة الشهرية والتي تحدث كل 28 يوما، فيقوم المبيضين بعملية التبويض بعد انتهاء الدورة الشهرية بـ 14 يوما، لذا تكون تلك الفترة هي أنسب الفترات لممارسة الجماع في حالة الرغبة بالإنجاب.

هل يوجد وضعيات تساعد على الجمل والإنجاب

اختلفت وجهات نظر العلماء بين الرفض والموافقة حول هذا الأمر وكانت الآراء على النحو التالي:

المجموعة الأولى من العلماء

اتفقت مجموعة من العلماء على عدم صحة وجود وضعيات أفضل من غيرها للحمل والإنجاب أثناء ممارسة الجماع، وكان ذلك لأن العلماء الرحم تم خلقه على أساس الاحتفاظ بالسائل المنوي لأطول فترة ممكنة مهما كانت الوضعية المتخذة أثناء ممارسة الجماع، وكان رأيهم أن وضعيات الجماع يرجع اختيارها وتحديدها للزوجين فقط ولا تؤثر على احتمالية الإنجاب.

المجموعة الثانية من العلماء

كان رأي المجموعة الثانية من الأطباء أن هناك وضعيات بالفعل تساعد على زيادة قدرة الرحم على الاحتفاظ بالسائل المنوي لفترة أكبر بل وتعمل على تيسير عملية الإخصاب وتزيد من قدرة الحيوانات المنوية على تلقيح البويضة.

أفضل وضعيات الجماع للإنجاب

حسب أراء بعض الأطباء أن الوضعيات التالية تساعد على دخول كميات أكبر من الحيوانات المنوية وتساعد الرحم على الاحتفاظ بها لمدة أطول، وتتمثل في:

  • الوضع التقليدي: يتمثل هذا الوضع بوجود الزوج بالأعلى بينما تكون الزوجة بالأسفل، ويتيح للزوج التحكم بوضع قدميها إما أن ترفعهما على كتفي الزوج أو تترك ساقيها ممددة.
  • الزوجان بجانب بعضهما: يوفر هذا الوضع راحة أكبر لكلا الزوجين ولا يتسبب بآلام في الظهر للزوج أو شعور الزوجة بثقله.
  • وضعية السجود: يقال أنها من الوضعيات التي تساعد على اتساع الرحم بشكل أكبر لاستقبال عدد أكبر من الحيوانات المنوية والاحتفاظ بها لمدة طويلة من الوقت، وينصح بأن تدعم الزوجة يديها وركبتيها بوسادة حتى لا تتسبب الوضعية بألم بهما.

طرق للاحتفاظ بالسائل المنوي

يقال أن هناك بعض الطرق التي تساعد على الاحتفاظ بالسائل المنوي لفترة أطول ومنها:

  • الاستلقاء على الظهر: ينصح أن تستلقي الزوجة على ظهرها لمدة 15-20 دقيقة بعد الانتهاء من ممارسة الجماع، ولكن لا يود أي دليل على صحة تلك الطريقة حيث أن الحيوانات تعيش لمدة 72 ساعة بالرحم لا أكثر ولا أقل.
  • غسل المهبل: ينصح بالابتعاد عن استخدام الدش المهبلي وأي نوع من الصابون لأنها تسبب نزول الإفرازات المهبلية وتعمل على تأخر الإنجاب، فيمكن الاكتفاء بغسل المهبل بالماء الدافئ فقط.
  • الجلوس بعد الجماع: ينصح بعدم الجلوس لمدة طويلة بعد الجماع لتتجنبي التعرض للإصابة بالتهاب المسالك البولية أو نزلات البرد.

طرق الحمل السريع

في نهاية موضوعنا اليوم نقدم لك بعض النصائح التي تساعد في الحمل والإنجاب بسرعة:

  • أخذ عددا من الفيتامينات والمكملات الغذائية قبل الحمل.
  • الحساب الدقيق لمواعيد التبويض والدورة الشهرية.
  • ممارسة الجماع بشكل منتظم أثناء فترة التبويض.
  • ابتعاد الزوجين عن التدخين أو تناول المشروبات الكحولية، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر المفيدة للجسم لزيادة معدلات الخصوبة وسرعة الحمل.
  • الاسترخاء والحفاظ على الصحة النفسية والابتعاد عن التوتر والقلق والاكتئاب.

المراجع

1

2